تعريف مجموعة العشرين
مجموعة العشرين هي المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولًا متقدمةً وناميةً. وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية ويجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.
 
تاريخ نشأة المجموعة
تأسست مجموعة العشرين في عام 1999م، وكانت تُعقد على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لعقد مناقشات رفيعة المستوى عن القضايا الاقتصادية والمالية. وفي أعقاب الأزمة المالية في عام 2008م، رُفع مستوى المجموعة لتضم قادة الدول الأعضاء. وانعقدت قمة قادة مجموعة العشرين الأولى في واشنطن في نوفمبر 2008م. ونتيجة لذلك، وُسِّع جدول أعمال مجموعة العشرين ليتجاوز القضايا الاقتصادية والمالية ويشمل القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.
 
دور المجموعة
  • الاستجابة للأزمات الاقتصادية وتعزيز النمو الاقتصادي.
  • تشكيل الحوكمة الاقتصادية العالمية.
  • معالجة التحديات التي تواجه المجتمع الدولي.
 
المشاركون في المجموعة
أعضاء مجموعة العشرين هم: الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وجمهورية كوريا،  وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا،  وتركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.

إضافةً إلى أعضاء مجموعة العشرين، تُوجَّه الدعوة إلى دول أخرى للمشاركة؛ فإسبانيا ضيف دائم في اجتماعات مجموعة العشرين. وفي عام 2020م، دٌعيت كلًّا من الأردن وسنغافورة وسويسرا للمشاركة بصفتها ضيف. كما ستُدعى المنظمات الدولية التي ساهمت على مدى الأعوام الماضية في عمل المجموعة، وتشمل هذا المنظمات: منظمة الأغذية والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والأمم المتحدة، ومجموعة البنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التجارة العالمية.

في عام 2020م، دٌعيت المنظمات الإقليمية ايضًا، ومنها: صندوق النقد العربي، والبنك الإسلامي للتنمية، وفيتنام بصفتها رئيسًا لرابطة دول جنوب شرق آسيا، وجنوب أفريقيا بصفتها رئيساً للاتحاد الأفريقي، والإمارات العربية المتحدة بصفتها رئيسًا لمجلس التعاون الخليجي، والسنغال بصفتها رئيسًا للشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا.
 
 
آلية عمل المجموعة
تتناوب رئاسة مجموعة العشرين بين الدول الأعضاء كل عام. تلعب الرئاسة دوراً رائداً في وضع جدول الأعمال وتنظيم قمة القادة ، التي يحضرها رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين. في القمة ، يصدر القادة إعلانًا أو بياناً يستند إلى مناقشات السياسة في الاجتماعات التي تُعقد على مدار العام. في الفترة التي تسبق القمة ، تستضيف الرئاسة عدة اجتماعات تضم وزراء وكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي المجتمع المدني. على المستوى الحكومي ، يتم تنظيم عمل G20 إلى ثلاث مسارات :
 
  • المسار المالي:
اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية ونوّابهم على مستوى دول مجموعة العشرين، وهي اجتماعات تركز على قضايا السياسة المالية والنقدية، مثل: الاقتصاد العالمي، والبنية التحتية، والرقابة على النظم المالية، والشمول المالي، والهيكل المالي الدولي، والضرائب الدولية.
 
  • مسار الشربا :
اجتماعات الوزراء وكبار المسؤولين المعنيين. وتركز الاجتماعات على القضايا الاجتماعية والاقتصادية، مثل: الزراعة، ومكافحة الفساد، والمناخ، والاقتصاد الرقمي، والتعليم، والعمل، والطاقة، والبيئة، والصحة، والسياحة، والتجارة والاستثمار.
 
  • مجموعات التواصل :
مجموعات تمثل المجتمع المدني وتضع توصيات تُقَدم إلى قادة مجموعة العشرين للنظر فيها. تشمل مجموعات التواصل مجموعة الأعمال (B20)، ومجموعة الشباب (Y20)، ومجموعة العمال(L20) ، ومجموعة الفكر (T20)، ومجموعة المجتمع المدني (C20)، ومجموعة المرأة (W20)، ومجموعة العلوم (S20)، ومجموعة المجتمع الحضري .(U20) 
 
 
رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين 2020
بدأت المملكة رئاستها لاجتماعات مجموعة العشرين منذ 1 ديسمبر عام 2019 م، وستستمر باستضافة لقاءات المجموعة حتى أواخر شهر نوفمبر عام 2020 م وذلك حتى انتهاء بانعقاد قمة القادة بالرياض خلال 21-22 نوفمبر عام 2020 م. وقررت المملكة تنسيق أعمال مجموعة العشرين تحت شعار "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع".

 

مجموعة عمل التوظيف

تقوم مجموعة عمل التوظيف بمناقشة أولويات السياسات المتعلقة بمعالجة قضايا العمل والتوظيف والقضايا الاجتماعية لتطوير سياسات سوق العمل من خلال خلق فرص العمل وخفض معدلات البطالة وتمكين المرأة.

أولويات مجموعة عمل التوظيف
تركز مجموعة عمل التوظيف خلال عام 2020 على ثلاثة أولويات:
  1. تهيئة أفضل للشباب لسوق العمل 
  2. مواكبة الحماية الاجتماعية لأنماط العمل المتغيرة 
  3. استخدام العلوم السلوكية في سياسات سوق العمل 

إجتماعات مجموعة عمل التوظيف:

تقرير الانجازات لمجموعة عمل التوظيف خلال رئاسة المملكة لمجموعة العشرين.

اللقاء التعريفي بمجموعة العشرين 2020 يمكنك الطلاع على المحتوى من خلال الضغط هنا