نسخة تجريبية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تُدشن برنامج التحول في تجربة العميل

تاريخ النشر : 28 أكتوبر 2020 - 11 ربيع الأول 1442
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تُدشن برنامج التحول في تجربة العميل

توافقاً مع رؤية المملكة 2030 في الارتقاء بمستوى الخدمات المعيشية وتحقيق التميز الحكومي من خلال رفع جودة الخدمات الحكومية المقدمة للأفراد والقطاعين الخاص والعام، فقد دشنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج التحول في تجربة العميل بهدف تبني نهج "التمركز حول العميل" للارتقاء بمستوى جودة الخدمات وتقديم تجارب فريدة لعموم المستفيدين.

وفي ظل التطورات والمستجدات في أساليب التميز في إدارة تجارب العملاء والعناية بهم، تسعى الوزارة من خلال البرنامج الى رفع مستوى نضجها المؤسسي عبر بناء الإمكانات البشرية والتقنية.

كما تطمح الى تأسيس الأدوات والآليات والضوابط اللازمة لبناء منظومةٍ مركزيةٍ مترابطة تُعنى بتطوير وإدارة وحوكمة تجارب العملاء بما ينسجم مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية. ولغايات تحقيق اعلى مستويات الكفاءة والفاعلية لأنظمة واجراءات العناية بالعملاء الى جانب تسهيل وصول المستفيدين الى الخدمات، سيعمل البرنامج على إعادة تصميم رحلات العملاء اثناء تعاملاتهم المتنوعة مع الوزارة بمختلف قنواتها الى جانب إعادة هندسة الإجراءات والعمليات المؤثرة على جودة تجاربهم.

وانطلاقاً من كون العميل مصدرًا للمعلومات والأفكار الجديدة والمُقيم لجودة خدمات الأجهزة الحكومية، سيقوم البرنامج بتطوير منظومةٍ بيئية متكاملة للاستماع إلى صوت العميل، إذ يسهم ذلك في توفير نظرةٍ شاملةٍ وديناميكية لتحقيق الفهم الأفضل لاحتياجات المستفيدين المتغيرة وإشراكهم في استكشاف التحديات وابتكار الحلول، ومساهمتهم في التنفيذ وتقييم الاداء مما يترتب عليه إنتاج منتجات وخدمات مرغوبة من عملاء كافة القطاعات التي تخدمها الوزارة.

وأشار معالي مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية م/ محمد الجاسر أن برنامج التحول في تجربة العميل يُعد امتداداً لمسيرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تحقيق الرؤى التنموية للمملكة التي تؤكد على أهمية العناية بالمواطن والمقيم والارتقاء بالخدمات المقدمة له من جميع الأجهزة الحكومية عبر إيجاد بيئة عملٍ محفزة تقوم على الأداء المؤسسي المتميز والاعتناء بالعميل وتعزيز ثقافة خدمة العملاء، وتوسيع نطاق العمل بها وفق أسس علمية ومفاهيم عمل صحيحة وحديثة.

يُذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعتبر أول جهةٍ حكومية تنشئ وكالة لتجربة العميل، فضلًا عن ضم إدارتي العناية بالعملاء والاتصال المؤسسي تحت مظلة الوكالة، وذلك لتحقيق اعلى درجات التكامل المؤسسي وترسيخ ثقافة التمركز حول العميل على كافة المستويات التنظيمية في الوزارة.

عن الخبر

قطاع الخدمة المدنية (العام)
عامل