معدل التقييم : 3.2 (عدد الأصوات : 834)


آخر تحديث 12 صفر 1444

تباين الألوان

تغيير حجم الخط

A+ A A-

إشعار الخصوصية

تهتم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية "الوزارة" بحماية بيانات المستفيدين من خدماتها وأنظمتها والحفاظ على خصوصيتهم وذلك بتطبيق الضوابط الإدارية والتدابير التقنية اللازمة وفقاً لما ذكر في الأنظمة واللوائح والقرارات والسياسات ذات العلاقة.

 تم صياغة إشعار الخصوصية لمساعدة المستفيدين على فهم طبيعة ونوع البيانات التي يتم جمعها من خلال قنوات الوزارة المختلفة والغرض من جمعها ومعالجتها، وكيفية حمايتها.

ومن المهم أن يكون المستفيد على علم بكيفية استخدام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لبياناته الشخصية وحقوقه وفقاً للسياسات والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

إنَّ استخدامك لخدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يعني اطلاعك وموافقتك على ما ورد في إشعار الخصوصية وما يتم عليه من تعديلات مستمرة.

ونحث المستفيد من خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الاطلاع بشكل مستمر على إشعار الخصوصية لمعرفة أي تحديثات تتم عليه.

1.1 بيانات التواصل:

القسم/ الفريق المختص:

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية - مكتب إدارة البيانات

العنوان:

الرياض – حي المغرزات، طريق الامام سعود بن عبد العزيز بن محمد الفرعي، ص.ب: 12484، الرمز البريدي: 11157 

رقم الاتصال:

19911

البريد الالكتروني:

info@hrsd.gov.sa

 

1.2 ماهي البيانات الشخصية التي يتم جمعها

نقوم بجمع بياناتك الشخصية اللازمة بحسب الخدمة التي ترغب باستخدامها أو الحصول عليها، وتشمل على سبيل المثال:

 

  1. بيانات الحساب: تشمل بيانات الدخول كأسماء المستخدمين وكلمات المرور وبيانات التواصل كأرقام الهواتف والبريد الالكتروني والعنوان الشخصي.
  2. البيانات التقنية: بما في ذلك عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك وهو عنوان ال (IP) الذي يستخدم لربط حاسبك الشخصي بالإنترنت.
  3. البيانات المالية: تشمل بيانات الدخل وكذلك البيانات التي يتم جمعها لأغراض إجراء عمليات الدفع كرقم الحساب ورقم البطاقة الائتمانية.
  4. البيانات الصحية: تشمل كل بيان شخصي يتعلق بحالة الفرد الصحية، سواء الجسدية، أو العقلية، أو النفسية، أو المتعلقة بالخدمات الصحية الخاصة به.
  5. بيانات تعريف الحالة: قد تشمل بيانات عن الحالة الاجتماعية الخاصة بك كمستفيد من خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  6. البيانات التعليمية: تشمل بيانات المؤهلات التعليمية الخاصة بك كمستفيد من خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  7. بيانات التراخيص: تشمل بيانات التسهيلات الحكومية للمستفيد متضمنة التراخيص التي تخضع لشروط وضوابط التراخيص الحكومية.
  8. بيانات العمالة: تشمل بيانات العمالة التابعة لك كمستفيد أو تابعة لأحد المنشآت المملوكة للمستفيد.
  9. بيانات الأصول والممتلكات: تشمل بيانات الأصول والممتلكات المملوكة لك والمسجلة لدى الجهات الحكومية المعنية بالإشراف على الأصول والممتلكات.

1.3 كيف يتم جمع البيانات الشخصية:

تقوم الوزارة بجمع ومعالجة بعض البيانات الشخصية التي يتم الحصول عليها بشكل مباشر أو غير مباشر، باستخدام طرق مختلفة تشمل:

الطرق المباشرة:

  • الخدمات: عند التسجيل في القنوات الرسمية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتشمل تطبيقات الهاتف المحمول أو المنتجات أو الخدمات المختلفة.
  • التواصل: عند التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر قنوات خدمة العملاء.
  • استطلاعات الرأي.

الطرق غير المباشرة:

  • البيانات التي يتم تزويدنا بها عن طريق جهات أخرى.
  • ملفات تعريف الارتباط (Cookies).

1.4 الأساس النظامي لجمع بياناتك الشخصية والغرض من جمعها:

  • يعتبر جمع ومعالجة بيانتك الشخصية ضرورياً لأداء خدمات تحقق المصلحة العامة، حيث يتم جمعها للأغراض التالية:

  • تمكين وتقديم خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية واستيفاء متطلباتها.
  • إصدار السياسات وإعداد الدراسات التي تخدم متطلبات العمل.
  • حل ومعالجة استفسارات وشكاوى المستفيدين من خدمات الوزارة.
  • رفع مستوى أداء الخدمات وتطويرها وتحسين تجربة المستفيد وضمان استمرارية تقديم الخدمات بالجودة المطلوبة.  
  • مصادقة هوية المستخدم عند التسجيل في خدمات الوزارة المختلفة.
  • تلبية بعض المتطلبات القانونية والتنظيمية.

1.5 مشاركة البيانات الشخصية:

وفقاً لسياسة مشاركة البيانات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، لن نشارك بياناتك الشخصية مع الجهات غير الحكومية إلا إذا كانت من الجهات المصرح لها القيام بأداء خدمات حكومية محددة. أو بعد الحصول على موافقتك للقيام بذلك.

قد نشارك بياناتك الشخصية الضرورية مع جهات حكومية لأغراض محددة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق أي ضرر بالمصالح الوطنية، أو أنشطة الجهات، أو خصوصية الأفراد، أو سلامة البيئة، ويستثنى من ذلك البيانات والجهات المستثناة بأوامر سامية.

عند مشاركة بياناتك الشخصية، يتم الحرص على مشاركتها من خلال بيئة آمنة وموثوقة وفقاً للأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة، قد نتخذ خطوات إضافية لضمان حماية بياناتك من خلال توقيع اتفاقية لمشاركة البيانات بين الوزارة والجهات الأخرى وفقاً لشروط وأحكام محددة متوافقة مع مبادئ مشاركة البيانات.

 

1.6 نقل البيانات الشخصية خارج الحدود الجغرافية للمملكة:

وفقًا للأنظمة المطبقة، سيتم تخزين بياناتك الشخصية ومعالجتها بطريقة آمنة داخل الحدود الجغرافية للمملكة العربية السعودية، وذلك لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات مالم تكن من حالات نقل أو معالجة البيانات خارج الحدود الجغرافية للمملكة والموضحة في المادة (التاسعة والعشرون) من نظام حماية البيانات الشخصية.

1.7 حماية البيانات الشخصية:

يعد حماية بياناتك الشخصية والتأكد من التعامل معها بشكل صحيح من الأولويات الأساسية لنا، حيث يتم التأكد من أن البيانات الشخصية متاحة فقط للأشخاص المخولين بالوصول لها والتعامل معها، من خلال تنفيذ عدد من الإجراءات الفنية والتنظيمية، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - ما يلي:

  1. ضبط الوصول إلى الأنظمة والشبكات.
  2. توعية وتدريب الموظفين على حماية البيانات.
  3. تطبيق التدابير الأمنية الملائمة لحماية البيانات – كالتشفير.
  4. حذف البيانات الشخصية والتخلص منها عند انتهاء الغرض من جمعها وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها، ووفق مع ما ورد في (المادة الثامنة عشر) من نظام حماية البيانات الشخصية.
  5. توفير بيئة مادية آمنة للنسخ الورقية من سجلات البيانات الشخصية.

1.8 حقوقك فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية:

  1. الحق في العلم، ويشمل ذلك إحاطتك علماً بالمسوغ النظامي أو العملي المعتبر لجمع بياناتك الشخصية، والغرض منها، وبأنه لن تتم معالجتها لاحقًا بطريقة تتعارض مع الغرض الذي تم جمعها من أجله، أو في غير الحالات المنصوص عليها في (المادة العاشرة) من نظام حماية البيانات الشخصية.
  2. الحق في وصولك إلى بياناتك الشخصية المتوافرة لدى الوزارة، ويشمل ذلك الاطلاع عليها، والحصول على نسخة منها بصيغة واضحة ومطابقة لمضمون السجلات وبلا مقابل مادي -وفقاً لما تحدده اللوائح- وذلك دون إخلال بما يقضي به نظام المعلومات الائتمانية فيما يخص المقابل المالي، ودون إخلال بما تقضي به (المادة التاسعة) من نظام حماية البيانات الشخصية
  3. الحق في طلب تصحيح بياناتك الشخصية المتوافرة لدى الوزارة، أو اكمالها، أو تحديثها.
  4. الحق في طلب إتلاف بياناتك الشخصية المتوافرة لدى الوزارة عند انتهاء الحاجة إليها، وبما يتوافق مع ما ورد في (المادة الثامنة عشر) من نظام حماية البيانات الشخصية.

ونود التنويه، بأنه بعض او كل من تلك الحقوق قد تخضع لاستثناءات وإعفاءات معينة يحددها النظام وسيتم تقييمها على أساس كل حالة على حدة للتأكد من مناسبتها.

1.9 هل لديك استفسار أو شكوى بخصوص إشعار الخصوصية؟

في حال وجود أي استفسار أو شكوى أو طلب فيما يخص حقوقك المتعلقة بمعالجة بياناتك الشخصية أو حول ما ورد في إشعار الخصوصية بشكل عام، يمكنك التواصل مع مكتب إدارة البيانات في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر نموذج التواصل.

عدد التعليقات: 0

إضافة تعليق جديد