نسخة تجريبية

الأسئلة الشائعة لنطاقات المطور

ما هي أسباب تغير النطاق دون تغير أعداد العاملين الوافدين والسعوديين لدى المنشأة؟

مع دخول برنامج نطاقات المطور حيز التنفيذ بتاريخ 1 / 12 / 2021 م تم رفع نسب التوطين المطلوبة من المنشآت، وبذلك قد يتغير نطاق المنشأة حتى مع ثبات أعداد العاملين لديها، وللاطلاع على نسب التوطين المطلوبة يرجى زيارة صفحة الحاسبة الخاصة ببرنامج نطاقات المطور. 

 

لماذا تم تغيير نشاط المنشأة دون تقديم طلب بذلك؟

ضمن جهود الوزارة في تخفيف مستوى تعقيد برنامج نطاقات المطور وتسهيل إجراءاته على المنشآت والعملاء ، تم خفض عدد الأنشطة الاقتصادية في برنامج نطاقات المطور وذلك بدمج الأنشطة ذات العلاقة، وللاطلاع على مصفوفة الأنشطة ومسمياتها الجديدة يمكنكم زيارة الصفحة الخاصة بالدليل الاجرائي لبرنامج نطاقات المطور. رابط الدليل

 

هل يمكن أن يتغير انطاق المنشأة دون تغيير في عدد العمالة خلال السنوات القادمة؟

يتم تطبيق نسب التوطين المطلوبة في برنامج نطاقات المطور بشكل تدريجي على مدى ثلاث سنوات ، وللاطلاع على نسب التوطين المطلوبة لكل سنة يرجى زيارة صفحة الحاسبة الخاصة ببرنامج نطاقات المطور. 

 

ما هي آلية احتساب اضافة او استبعاد العمالة؟

مع إطلاق برنامج نطاقات المطور ، ودعماً للمنشآت في تحقيق نسب التوطين المطلوبة منها، يتم حالياً احتساب وزن العامل بشكل فوري  عند تسجيله لجميع المنشآت  وذلك خلال التحديث الأسبوعي لنطاقات حسب القواعد الخاصة بالاحتساب.

 

ما سبب تغيير الحد الاقصى للصرف في طلب إصدار التأشيرات...؟

بسبب تغير نطاق المنشأة حسب متطلبات برنامج نطاقات المطور، ويمكن للمنشأة معرفة أعداد السعوديين الواجب تعيينهم للوصول الى نطاق السماح بإصدار التأشيرات من خلال منصة قوى - خدمة دليل نطاقات التفاعلي رابط الخدمة.

 

عند إضافة عامل سعودي هل سيتم احتساب نسبة التوطين بشكل فوري؟

يتم احتساب وزن العامل بشكل فوري عند إضافة عامل سعودي لجميع المنشآت خلال التحديث الأسبوعي لنطاقات حسب القواعد الخاصة بالاحتساب، مع ملاحظة أنه تم إتاحة خدمة الاحتساب الفوري لجميع منشآت سوق العمل بالتزامن مع انطلاقة برنامج نطاقات "المطور" وذلك لدعم وتحفيز المنشآت للوصول الى نطاقات متميزة.

 

هل يتم احتساب نسبة التوطين لكل كيان ام كل منشأة بشكل منفصل؟

يتم الاحتساب على كيان المنشأة – ويعرف الكيان بانه الصفة التي ستتعامل معها الوزارة لأغراض حساب التوطين وتمثل جميع الفروع لذات النشاط الاقتصادي المملوكة لمنشأة واحدة.

 

متى تم تطبيق قرار نطاقات المطور؟

دخل البرنامج حيز التنفيذ بتاريخ 1 ديسمبر 2021

 

في الاله الحاسبة الخاصة ببرنامج نطاقات المطور هل يتم اضافه كافة العاملين ام السعوديين فقط؟

يتم إضافة عدد العمالة الفعلي الإجمالي لكيان المنشأة.

 

كيف يتم معرفه عدد السعوديين المطلوب توظيفهم لرفع نطاق المنشاة؟

يمكن للمنشأة معرفة أعداد السعوديين الواجب تعيينهم للوصول الى النطاق التي ترغب به المنشأة من خلال منصة قوى - خدمة دليل نطاقات التفاعلي رابط الخدمة.

 

ماهي آلية احتساب نسب التوطين بعد تطبيق نطاقات المطور؟

يتم احتساب نسب التوطين عن طريق تطبيق المعادلة المذكورة في الدليل الإجرائي،  ولمعرفة قيم مدخلات المعادلة يرجى الاطلاع على ملحق الدليل الإجرائي لبرنامج نطاقات المطور رابط الخدمة.