معدل التقييم : 5 (عدد الأصوات : 1)


آخر تحديث 15 شوال 1442

تباين الألوان

تغيير حجم الخط

A+ A A-

مجالات البيانات المفتوحة

تتيح البيانات المفتوحة والمقدمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المجال لجميع المستفيدين استخدام هذه البيانات في عدة مجالات كما هو موضح أدناه:
1. مجالات البحث العلمي والاكاديمي
2. مجالات الاعمال والمشاريع الجديدة
3. مجالات المساهمة في اتخاذ القرارات على المستويات المحالية والأقليمية والدولية

كما انه البيانات المفتوحة تشجيع الابتكار عبر تطوير التطبيقات المركبة لدمج وتوليف المعلومات من مصادر مختلفة عبر إتاحة البيانات المنشورة من قبل الوزارة أمام متصفحي البوابة، ووفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منصة للبيانات المفتوحة لزوّار البوابة والمستفيدين إيمانا منها بمبدأ الشفافية والحرص على توفير البيانات بغرض تشجيع المشاركة الإلكترونية والتي تمكن المستفيدين من الاستفادة من البيانات المتوفرة واستخدامها حسب الحاجة. ومن أوجه الاستفادة من هذه البيانات:

  • البيانات المفتوحة للعاملين في القطاع الخاص حسب الجنسية ولون النطاق: تقديم بيانات إحصائية عن اعداد العاملون في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بحيث تتيح المعلومات المرفقة للباحث المجال من الاستفادة من البيانات من حيث التوزيع الجغرافي وجنس العامل وجنسيته.
  • البيانات المفتوحة للمنشآت في القطاع الخاص حسب المنطقة والنشاط الاقتصادي: توفير معلومات إحصائية عن المنشئات في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بحيث تتيح المعلومات المرفقة للباحث المجال من الاستفادة من البيانات من حيث توزيع المنشئات على مناطق المملكة ونوع نشاط المنشئة الاقتصادي
  • البيانات المفتوحة لبرنامج نطاقات: توفير معلومات إحصائية عن نوع نطاق المنشئات في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بحيث تتيح المعلومات المرفقة للباحث المجال من الاستفادة من البيانات من حيث نوع وتنصيف المنشئات حسب مناطق المملكة
  • البيانات المفتوحة لخدمة المعاشات الضمانية: تقديم معلومات تفصيلية عن الدعم المالي المقدم خلال السنة المالية لمستفيدي الضمان من وكالة الضمان الاجتماعي من خلال برنامج المعاش. وتتيح المعلومات المرفقة للباحث المجال من الاستفادة من البيانات بأكثر من مجال من حيث التوزيع الجغرافي وحالته الاجتماعية بالإضافة الى مجموع الدعم السنوي.
  • البيانات المفتوحة للمساعدة النقدية للغذاء: تقديم معلومات تفصيلية عن الدعم المالي المقدم خلال السنة المالية لمستفيدي الضمان من وكالة الضمان الاجتماعي من خلال برنامج الغذاء. بحيث تتيح المعلومات المرفقة للباحث المجال من الاستفادة من البيانات من حيث التوزيع الجغرافي وحالته الاجتماعية بالإضافة الى مجموع الدعم السنوي.
  • البيانات المفتوحة للمساعدة النقدية لدعم تكاليف الكهرباء: تقديم معلومات تفصيلية عن الدعم المالي المقدم خلال السنة المالية لمستفيدي الضمان عن طريق وكالة الضمان الاجتماعي من خلال برنامج المساعدة النقدية لفواتير الكهرباء بحيث تتيح المعلومات المرفقة للباحث المجال من الاستفادة من البيانات من حيث التوزيع الجغرافي وحالته الاجتماعية بالإضافة الى مجموع الدعم السنوي.
  • البيانات المفتوحة الخاصة بتأشيرات العاملين في القطاع الخاص: توفير بيانات إحصائية عن اعداد التأشيرات في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بحيث تتيح المعلومات المرفقة للباحث المجال من الاستفادة من البيانات من حيث التوزيع الجغرافي ونوع المهن.


وللمزيد من المعلومات، الرجاء مراجعة مكتبة البيانات المفتوحة عبر موقع البيانات المفتوحة :https://data.gov.sa/

 

عدد التعليقات: 0

إضافة تعليق جديد