نسخة تجريبية

وكالة تجربة المستفيد

 

وكالة تجربة المستفيد

تسعى الوكالة إلى تقديم خدمات ترتقي لطموح العملاء المستفيدين من خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كما تعمل على تحسين تجاربهم وتذليل جميع الصعاب أمامهم باعتبارها أول وكالة تم إنشاؤها في جهة حكومية بالمملكة العربية السعودية عام 2019م. 

أهداف الوكالة:

  • تسهيل وصول خدمات الوزارة للعملاء وفق أعلى معايير الجودة.
  • إشراك العميل في رسم السياسات وصنع القرارات وتقييم جودة الخدمات المقدمة له.
  • استخدام الأدوات الاستباقية والتفاعلية الرقمية وتوفير القنوات التفاعلية للتواصل والعناية بالعملاء.
  • تطوير استراتيجية تجربة العميل والإشراف على المبادرات.
  • مراقبة الأداء والجودة لضمان تقديم تجربة مميزة وسلسة للعملاء.
  • توثيـق العلاقـة مـع وسـائل الإعـلام المتنوعـة وإبـراز إنجـازات الوزارة وخدماتهـا.
  • استخدام التحوّل الرقمي وتسهيل رحلة المستفيد من خدمات الوزارة.
  • العمل مع مختلف الجهات الحكومية في تقديم الخدمات الرقمية لهم بشكل موحد.
  • إرساء الشفافية واختصار الوقت وفق أعلى معايير الجودة.

الإدارات التابعة لها:

الإدارة العامة للعناية بالعملاء:

تعمل على إثراء التحوّل في تجربة العميل والعناية به من خلال رفع جودة الخدمات الحكومية التي تقدمها للأفراد، واستخدام الأدوات الاستباقية والتفاعلية الرقمية وتوفير العديد من القنوات التفاعلية مثل مركز الاتصال، وتعزيز المشاركة المجتمعية من خلال إشراك الجمهور في رسم السياسات وصنع القرارات وتقييم جودة الخدمات المقدمة لهم.

الإدارة العامة لتجربة المستفيد:

تُعنى بالتوجيه والتنظيم والتمكين والحوكمة والإشراف على تجربة عملاء الوزارة، بما يضمن تقديم خدمات فعالة ومتجددة دائماً، تتسم بالاستباقية واستشعار احتياجاتهم، كما أنها مترابطة تحقق تجربة سلسة وإيجابية ومتكاملة تلبي التطلعات وتحقق رضا العملاء وسعادتهم.

الإدارة العامة لابتكار المنتجات وتطوير الخدمات:

تعمل على استحداث الأفكار والمبادرات والأنشطة التي تهدف إلى تحسين الأداء وتطوير الأعمال وتحليل الاحتياجات، واستخدام أدوات القياس لتسهيل رحلة العميل في الوزارة، مستخدمةً أفضل وسائل التحوّل الرقمي لتلبي متطلبات العملاء.

الإدارة العامة للتواصل المؤسسي:

تعمل على توثيق العلاقـة مـع وسـائل الإعـلام المتنوعـة مـن خـلال إبـراز إنجـازات الوزارة وبرامجها ومبادراتها، كما تسعى إلى التواصل الفعّال مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص للحملات الإعلامية والتغطيات الإخبارية وإعداد التصاميم المناسبة لها؛ إضافة إلى إقامة وتنظيم المؤتمرات والندوات والمنتديات والفعاليات الخاصة بالوزارة.

جوائز:

  • الجائزة البرونزية لأفضل برنامج لصوت العميل عام 2020.
  • جائزة الفئة الذهبية في فئة قائد تجربة العميل عام 2020.
  • المستوى الخامس في تقييم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة الحكومية "أداء" للنضج المؤسسي في مجال إدارة تجربة العميل عام 2021.