نسخة تجريبية
دليل

الدليل الإجرائي لتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود


تاريخ النشر : 22 يونيو 2022 - 23 ذو القعدة 1443

يستعرض الدليل تفاصيل قرار توطين أنشطة البريد ونقل الطرود، ومن بين الأنشطة المستهدفة في القرار: نشاط تقديم خدمات التوصيل عبر المنصات الإلكترونية، ونقل الطرود (محلي ودولي)، والبريد السريع، ونقل البريد والطرود بالحقيبة.

ويأتي هذا القرار الوزاري ضمن مجموعة من قرارات التوطين التي عملت عليها الوزارة، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص؛ لتوفير بيئة عمل مناسبة للكوادر الوطنية، وزيادة نسبة مشاركتهم في القطاع الخاص، انسجاماً مع استراتيجية التوطين التي تعمل عليها الوزارة بهدف تنمية رأس المال البشري، وتعزيز مساهمته في المنظومة الاقتصادية.

 

1.المقدمة والغرض من الدليل

حر ًصا من وزارة الموارد البشرية والتنمية االجتماعية على توفير فرص عمل محفزة ومنتجة ومستقرة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وبناًء على توجه الوزارة في توطين القطاعات واستهداف األنشطة والمهن وفقًا ألهداف رؤية 2030 ،وإشارة للقرار الوزاري )208849 )وتاريخ 23/11/1443ه بشأن توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود والمستويات الادارية العليا لتمكين الكوادر الوطنية من فرص العمل في القطاع الخاص.

ويعتبر هذا القرار ضمن مجموعة من قرارات التوطين التي عملت عليها الوزارة بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية واإلشرافية المعنية لتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للكوادر البشرية الوطنية، وتوسيع دائرة المشاركة مع القطاع الخاص المتوافقة مع استراتيجية التوطين المعنية بتنمية رأس المال البشري، وتعزيز المساهمة في المنظومة االقتصادية، وال يعتبر بدي ًال أو متعارضًا مع قرارات التوطين الصادرة سابقًا من قبل الوزارة.

وقد راعى القرار ظروف سوق العمل في األنشطة المستهدفة وأعداد الباحثين عن عمل، وكذلك واقع القطاع الخاص وقدرته على استيعاب الكوادر البشرية. تم إعداد هذا الدليل لتوضيح كافة تفاصيل قرار التوطين بما في ذلك األنشطة والمهن المستهدفة والشروط العامة، وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة الموارد البشرية والتنمية االجتماعية، بالاضافة إلى اإلجابة على التساؤالت الاكثر شيوعًا.

2.التعريفات

أنشطة البريد ونقل الطرود: يشير إلى الانشطة الاقتصادية المستهدفة في هذا الدليل طبقًا للقرار الوزاري المختص بتوطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود ، وذلك حسب دليل التصنيف الوطني الانشطة االاقتصادية )ISIC4 )المعتمد من الهيئة العامة الاحصاء.

منافذ تقديم:  يقصد بها المكان أو المنفذ المباشر والمفتوح الستقبال العمالء ويتم فيه تقديم خدمات تخص االانشطة المستهدفة في أنشطة البريد ونقل الطرود.

المستويات الادارية العليا: تشمل الرؤساء التنفيذين والمستوى األول والثاني لإلدارة العليا.

المستوى الاول للادارة العليا: العاملين في مناصب التنفيذيين التابعين مباشرة للرئيس التنفيذي للمنشأة.

المستوى الثاني للادارة العليا: العاملين في مناصب التنفيذين التابعين مباشرة للتنفيذين بالمستوى الاول للمنشأة.

قرار التوطين: يقصد به قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخاص بتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود

المنشآت المستهدفة: هي كل كيان اعتباري مسجل في سجالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مصنفة تحت الانشطة المستهدفة.

المنشآت المرخصة:  هي كل كيان اعتباري وله ذمة مالية ومرخص له بمزاولة أنشطة البريد ونقل الطرود

مهلة التصحيح: هي الفترة ما بين تاريخ نشر القرار الوزاري وتاريخ تطبيق النسب، ويسمح للمنشأة خلال هذه الفترة العمل على ما ُيمكنها من تحقيق نسب التوطين للوصول للمستهدف الخاص بها.

الدعم والتوظيف يقصد بها برامج الدعم والتوظيف المقدمة من قبل منظومة الموارد البشرية لتحفيز القطاع ودعمه.

3.الشروط العامة لقرار التوطين

  1.3 األنشطة المستهدفة في توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود يسري قرار قصر العمل على السعوديين في منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود في جميع المنشآت العاملة في الانشطة الاقتصادية حسب الدليل الوطني الانشطة االقتصادي )ISIC4 ) الموضحة في الجدول التالي :

رمز النشاط وصف النشاط
532013تقديم خدمات التوصيل عبر المنصات االلكترونية
532012نقل الطرود(محلي ودولي)
532011نقل الطرود (محلي)
531014أنشطة نقل البريد والطرود بالحقيبة
531021نشطة استالم وتسليم ونقل البعائث والطرود البريدية
531022تقديم خدمات إدارة الغرف البريدية
531023تقديم خدمات المعالجة والتخزين للبعائث والطرود البريدية وإعادة توزيعها
531024تقديم الخدمات اللوجستية البريدية
532000أنشطة شركات نقل البريد الخاصة
811004أنشطة خدمات البريد الخاصة بإيصال المعامالات
531011أنشطة البريد العادي
531012أنشطة البريد الممتاز
531019نشطة البريد الاخرى
  

 

2.3المهن المستثناة:

أ. عامل النظافة

ب. عامل الشحن والتفريغ

3.3 الزي الموحد للمهن المستثناة االلتزام بز ّي موحد )Uniform )لعاملي المهن المستثناة التالية )عامل نظافة، عامل الشحن والتفريغ( على أن تكون مهنة العامل مدونة خلف الزي مع التأكيد على مراعاة القرار الوزاري رقم 164091 وتاريخ 14/11/1441هـ المتعلق بتنظيم زي العاملين.

4.3 توطين وظائف المستويات االادارية العليا: تطبق نسب التوطين والوقت الزمني للتنفيذ المحددة في الجدول أدناه على وظائف المستويات الادارية العليا في جميع المنشآت المرخصة من قبل الجهة الاشرافية لممارسة أنشطة البريد ونقل الطرود:

مالمستويات الادراية نسبة التوطينالوقت الزمني للتنفيذ
1الرؤساء التنفيذين100%ٌ1444/09/10 ه الموافق 2023/04/01
2المستوى الاول للادارة العليا60%1444/09/10 ه الموافق 2023/04/01
3المستوى الثاني للادارة العليا70%1445/03/16 ه الموافق 2023/10/01

 

5.3 تاريخ تطبيق توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود ومهلة التصحيح

يتم تنفيذ النسب الملزمة بتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود بعد نهاية مهلة التصحيح. مهلة التصحيح: هي الفترة ما بين تاريخ إصدار القرار الوزاري والبدء بتطبيق النسب، ويمكن للمنشأة خالل هذه الفترة العمل على ما ُيمكنها من تحقيق نسب التوطين للوصول للمستهدف الخاص بها.

وسيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في هذا الدليل والعقوبات النظامية بعد انتهاء مهلة التصحيح على جميع المنشئات غير الملتزمة بنسبة التوطين.

4.برامج الدعم والتوظيف:

سوف يتم تقديم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين تشمل البرامج التالية:

1 .دعم عملية االستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين.

2 .دعم عمليات التدريب والتأهيل الضرورية.

3 .دعم عملية التوظيف واالستقرار الوظيفي.

4 .أولوية االستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة.

5 .برامج الدعم والتوظيف من خالل صندوق تنمية الموار البشرية "هدف"

5.آلية تنفيذ العقوبات واإلجراءات النظامية

- في حالة عدم تقيد المنشأة بنسبة التوطين المطلوبة، سيتم التزام بالقرارات الوزارية الصادرة بإيقاف الخدمات )تغيير المهنة – نقل الخدمات- الاستقدام( ومنها القرار الوزاري رقم )1/1/2425 )وتاريخ 3/6/1434 للمهن نشر القرار الوزاري مهلة التصحيح البدء بتطبيق النسب 23/05/1444هـ 23/11/1443هـ 6 أشهر من تاريخ نشر القرار الدليل الاجرائي لقرار توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود صفحة 8 من 10 المستهدفة آليًا للمنشأة، و إيقاف خدمة تجديد رخص العمل استنادا لما جاء في نظام العمل في مادته الخامسة والثالثون والذي أجاز الامتناع عن تجديد رخص العمل للمنشاة في حال تم مخالفة المعايير الخاصة بالتوطين بالاضافة للعقوبات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 92768 وتاريخ 5-5-1443هـ وما يطرأ عليه من تعديلات.

 

تغير المهنة من إيقاف
تغيير المهنة الىحسب ضوايط تغيير المهن 
نقل الخدمة إلى المنشأةإيقاف
نقل الخدمة من المنشأةإيقاف
رخص العملإيقاف
الاستقدامإيقاف

 

- في حالة وجود عامل يعمل في أحد المهن الموّطنة بمسمى مهني مختلف، سيتم تطبيق عقوبة )توظيف عمالة غير سعودية في مهن مقصورة على السعوديين( المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 92768 وتاريخ 5-5- 1443هـ وما يطرأ عليه من تعديلات، لانه مهما اختلفت المسميات الوظيفية فإن التوصيف المهني لاداء المهام هو العامل الرئيس في الحكم على وجود مخالفة من عدمها.

6.الاسئلة الشائعة

هل يطبق قرار التوطين بالتوازي مع نطاقات؟

نعم، قرار التوطين يطبق على منافذ تقديم الانشطة المسـتهدفة وكذلك العقوبات المنصـوص عليها نظامًا بغض النظر عن نطاق المنشــأة في نطاقات، أي أنه لا يؤثرنطاق المنشــأة في نطاقات على احتســاب نســبة التوطين للمهن المستهدفة.

هل يطبق القرار على مسمى التصنيف الوطني للانشطة الاقتصادية (ISIC4 )فقط أو على النشاط الفعلي للمنشأة؟

يتم تطبيق القرار على المسميات المهنية والعمل الفعلي للعامل هل يتعارض هذا القرار مع أي من قرارات التوطين في المناطق؟

يتكامل هذا القرار مع ما ورد من قرارات في توطين الانشطة  وفقًا لمذكرات التفاهم مع إمارات المناطق التي تم توقيعها ووفقًا للتواريخ الواردة بها، وفي حال وجود تباين في نسب التوطين يتم تطبيق النسبة الاعلى.

هل يجب أن تكون عقود العاملين في المهن الموطنة بدوام كامل؟

العاملين السعوديين المطلوب تواجدهم والذين تربطهم بصاحب العمل عالقة تعاقدية العمل بصورة رئيسية مقابل أجر، من الممكن أن تكون عقودهم بأي نمط عمل )كامل – جزئي – مرن "العمل بالساعة"( حسب الشروط المحددة لالحتساب.

هل سيتم تعديل نسبة التوطين مستقبلاً ؟

تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية االجتماعية على خفض معدل البطالة والمساهمة في توفير وظائف ملائمة للسعوديين من خالل عدة مبادرات يتم إطالقها، ولتحقيق ذلك تراجع الوزارة بشكل دوري نسب التوطين المطلوبة عبر إحصاء عدد الخريجين والباحثين عن عمل، وقدرة وسعة استيعاب سوق العمل، لضمان مشاركة الخريجين في سوق العمل بشكل تلقائي

 

 

 

 



عن الإجراء

قطاع العمل
أصحاب عملأفراد