نسخة تجريبية
خدمة

التسوية الودية

تمكّن هذه الخدمة الإلكترونية من إجراء التسوية الودية بصفتها المرحلة الأولى من مراحل النظر في دعاوى الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل.

ويتم فيها محاولات تقريب وجهات النظر وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع والوصول إلى حل ودي يرضي الطرفين إن أمكن ذلك، أو إحالة الدعوى للمحكمة العمالية خلال (21) يوم عمل من تاريخ أول جلسة.

(التقييم )
ابدأ الخدمةاستعلام عن الخدمة

الضغط على 'ابدأ الخدمة' يوجهك إلى موقع خارجي قد تكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية

الخطوات

  • سجل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية (بوابة الأفراد إذا كان المدعي فرداً – بوابة المنشآت إذا كان المدعي منشأة)
  • اختر  خدمة  التسوية الودية - رفع دعوى
  • قم بتعبئة الحقول الإلزامية لتقديم صحيفة الدعوى  (بيانات المدعي، مكتب التسوية التابعة له الدعوى، بيانات المدعى عليه، بيانات العمل) ملاحظة: تتم مطابقة الاختصاص المكاني بحسب مقر  العمل ومكتب التسوية التابعة له الدعوى الذي تم اختياره.
  • اختر  موضوع الدعوى.
  • أرفق المستندات المطلوبة.
  • اختر  الموافقة على إقرار عدم كيدية الدعوى. 
  • اضغط زر إرسال. 
  • يتم مراجعة الطلب من جانب المختصين.
  • في حال رفض الطلب يمكن معرفة الأسباب عن طريق خدمة الدعاوى في الخدمات الإلكترونية.
  • يتم ارسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني لجميع أطراف الدعوى في حال قبول الدعوى.
  • يتم ارسال رسائل تبليغ بتفاصيل موعد الجلسة لجميع أطراف الدعوى.
  • إذا لم يحضر المدعي يتم حفظ الدعوى ويحق له فتحها مرة أخرى ما لم تتجاوز المدة 21 يوم عمل.
  •  إذا لم يحضر المدعى عليه الجلسة الأولى يتم إيقاف خدماته لدى الوزارة ويحدد موعد جلسة أخرى 
  • إذا تكرر عدم حضور المدعى عليه  يتاح نقل خدمات المدعي (العامل) دون موافقة صاحب العمل الحالي وتتم إحالة الدعوى الى المحاكم العمالية.
  • في حال التوصل إلى صلح يتم تحرير محضر الصلح وإتاحة طباعته عن طريق خدمة الدعاوى.
  • في حال عدم الاتفاق يتم تحويل الدعوى للمحاكم العمالية  ملاحظة: (سيتم تحديد مواعيد الجلسات لاحقاً من قبل وزارة العدل) وتعتبر الدعوى منتهية لدى التسوية الودية.

الشروط

وجود عقد عمل بين العامل وصاحب العمل.

المستندات المطلوبة

  • إرفاق عقد العمل إن وجد أو ما يثبت العلاقة التعاقدية.
  • المستندات المطلوبة بحسب نوع الدعوى.
  • للوكيل : وكالة شرعية تخوّل لصاحبها مراجعة إدارة التسوية الودية وله حق الصلح والإبراء والتنازل .

الأسئلة الشائعة

بواسطة قناة تقديم الخدمة من خلال الضغط على زر ابدأ الخدمة 

عن الخدمة

01 يناير 2019
قطاع العمل
أصحاب عمل
A067EC6A-D4EE-4F35-8CF3-03C2E5573726
مجانية
21 يوم
العربية -English- Urdu

خدمة العملاء

ابدأ الخدمة

الضغط على 'ابدأ الخدمة' يوجهك إلى موقع خارجي قد تكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية