خدمة لوائح تنظيم العمل

آخر تحديث 11 جمادى الأولى 1444

تباين الألوان

تغيير حجم الخط

A+ A A-

خدمة لوائح تنظيم العمل

معدل التقييم : 1.9 (عدد الأصوات : 7)

خدمة تمكن المنشآت من اعتماد لوائح العمل الخاص بها الكترونيا

  • أصحاب الأعمال - العمل

    المستفيدون - القطاع

  • العربية/English

    اللغات المتوفرة

  • 2021

    تاريخ اصدار الخدمة

  • فوري

    وقت إنجاز الخدمة

  • قوى


    قنوات الخدمة

  • الخدمة مجانية

    التكلفة

  • تطبيقات متعلقة

  • خطوات تنفيذ الخدمة
  • الضوابط والشروط
  • المستندات المطلوبة
  • الأسئلة الشائعة

فيما يخص اعتماد اللوائح من قبل المنشآت  الكترونياً يجب على المنشأة الاتي :

  1.  الدخول والتسجيل في منصة قوى .
  2.  تظهر للعميل خيارين لاعتماد اللوائح .

الخيار الأول ( اعتماد اللائحة النموذجية بدون إجراء أي تعديل أو إضافات عليها وذلك عبر المنصة ومتابعة الخطوات المطلوبة حتى تعتمد وتصدر شهادة الكترونية بذلك ) .  
الخيار الثاني ( في حال رغبة المنشأة في إعداد لائحة لتنظيم العمل خاصة وعدم اختيار اللائحة النموذجية فيشترط في هذه الحالة مراجعتها وتصديقها من مكاتب المحاماة المعتمدة من قبل الوزارة .
فيما يخص مشاركة مكاتب المحاماة في مراجعة وتصديق لوائح تنظيم العمل لمنشآت القطاع الخاص لغير النموذج الموحد الكترونياً فخطوات تنفيذ الخدمة على النحو الاتي : 

  • التسجيل في منصة قوى كمكتب محاماة .
  • تقديم مسوغات الواجب توافرها .
  • مراجعة طلب الاعتماد من قبل مدير إدارة تدقيق الأنظمة للقطاع الخاص لدراسته وقبوله.
  • في حال اعتماد المكتب يقوم باستقبال  طلبات الاعتماد الواردة من قبل المنشآت من خلال المنصة .
  • رفع اللائحة بعد  التأكد من نظاميتها بالصيغة النهائية للإدارة المختصة بالوزارة لمراجعتها  واعتمادها
  • في حالة وجود ملاحظات على اللائحة يتم إعادتها لمكتب المحاماة للتعديل .
  • في حالة عدم وجود ملاحظات على اللائحة تقوم الإدارة باعتمادها الكترونياً وتزويد المنشأة والمكتب بنسخة منها . 
فيما يخص اعتماد اللوائح من قبل المنشآت الكترونياً يجب على المنشأة التسجيل في منصة قوى .
فيما يخص مشاركة مكاتب المحاماة في مراجعة وتصديق لوائح تنظيم العمل لمنشآت القطاع الخاص لغير النموذج الموحد الكترونياً يجب توفر الشروط الاتية
1/ رخصة محاماة سارية المفعول .
2/ تقديم ما يثبت أن يكون صاحب المكتب من ذوي الخبرة في إعداد ومناقشة لوائح تنظيم العمل أو الترافع أمام القضاء العمالي أو اثبات الخبرة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال نظام العمل .
3/ توفر عدد 2 سعوديين يحملون مؤهل بكالوريوس قانون أو شريعة .
  • ما هي أهمية خدمة لوائح تنظيم العمل؟

    هي خدمة تهدف إلى تنظيم البيئة الداخلية في المنشآت من خلال اعتماد لوائح تنظيم العمل إلكترونياً، مما يخلق بيئة عمل آمنة وفعالة ويعمل على رفع مستوى الوعي وتحسين بيئة العمل

  • ما الفرق بين لائحة العمل النموذجية والمخصصة؟

    لائحة العمل النموذجية تمكن صاحب العمل من إصدار لائحة تنظيم العمل واعتمادها من قبل الوزارة بشكل فوري، ويمكن للمنشآت إجراء تعديلات بسيطة على اللائحة مثل عدد أيام الإجازات والتقويم المستخدم وأيام العمل
    أما لائحة العمل المخصصة فهي لائحة خاصة بكل منشأة حيث تضاف بنود وشروط خاصة للمنشأة لا تتوفر في اللائحة النموذجية، ويتطلب إعداد ومراجعة اللوائح المخصصة من مكاتب المحاماة المعتمدة، ثم اعتمادها  من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  • خطوات تنفيذ الخدمة Hide More
  • فيما يخص اعتماد اللوائح من قبل المنشآت  الكترونياً يجب على المنشأة الاتي :

    1.  الدخول والتسجيل في منصة قوى .
    2.  تظهر للعميل خيارين لاعتماد اللوائح .

    الخيار الأول ( اعتماد اللائحة النموذجية بدون إجراء أي تعديل أو إضافات عليها وذلك عبر المنصة ومتابعة الخطوات المطلوبة حتى تعتمد وتصدر شهادة الكترونية بذلك ) .  
    الخيار الثاني ( في حال رغبة المنشأة في إعداد لائحة لتنظيم العمل خاصة وعدم اختيار اللائحة النموذجية فيشترط في هذه الحالة مراجعتها وتصديقها من مكاتب المحاماة المعتمدة من قبل الوزارة .
    فيما يخص مشاركة مكاتب المحاماة في مراجعة وتصديق لوائح تنظيم العمل لمنشآت القطاع الخاص لغير النموذج الموحد الكترونياً فخطوات تنفيذ الخدمة على النحو الاتي : 

    • التسجيل في منصة قوى كمكتب محاماة .
    • تقديم مسوغات الواجب توافرها .
    • مراجعة طلب الاعتماد من قبل مدير إدارة تدقيق الأنظمة للقطاع الخاص لدراسته وقبوله.
    • في حال اعتماد المكتب يقوم باستقبال  طلبات الاعتماد الواردة من قبل المنشآت من خلال المنصة .
    • رفع اللائحة بعد  التأكد من نظاميتها بالصيغة النهائية للإدارة المختصة بالوزارة لمراجعتها  واعتمادها
    • في حالة وجود ملاحظات على اللائحة يتم إعادتها لمكتب المحاماة للتعديل .
    • في حالة عدم وجود ملاحظات على اللائحة تقوم الإدارة باعتمادها الكترونياً وتزويد المنشأة والمكتب بنسخة منها . 
  • الضوابط والشروط Show More
  • فيما يخص اعتماد اللوائح من قبل المنشآت الكترونياً يجب على المنشأة التسجيل في منصة قوى .
    فيما يخص مشاركة مكاتب المحاماة في مراجعة وتصديق لوائح تنظيم العمل لمنشآت القطاع الخاص لغير النموذج الموحد الكترونياً يجب توفر الشروط الاتية
    1/ رخصة محاماة سارية المفعول .
    2/ تقديم ما يثبت أن يكون صاحب المكتب من ذوي الخبرة في إعداد ومناقشة لوائح تنظيم العمل أو الترافع أمام القضاء العمالي أو اثبات الخبرة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال نظام العمل .
    3/ توفر عدد 2 سعوديين يحملون مؤهل بكالوريوس قانون أو شريعة .
  • المستندات المطلوبة Show More
  • الأسئلة الشائعة Show More
    • ما هي أهمية خدمة لوائح تنظيم العمل؟

      هي خدمة تهدف إلى تنظيم البيئة الداخلية في المنشآت من خلال اعتماد لوائح تنظيم العمل إلكترونياً، مما يخلق بيئة عمل آمنة وفعالة ويعمل على رفع مستوى الوعي وتحسين بيئة العمل

    • ما الفرق بين لائحة العمل النموذجية والمخصصة؟

      لائحة العمل النموذجية تمكن صاحب العمل من إصدار لائحة تنظيم العمل واعتمادها من قبل الوزارة بشكل فوري، ويمكن للمنشآت إجراء تعديلات بسيطة على اللائحة مثل عدد أيام الإجازات والتقويم المستخدم وأيام العمل
      أما لائحة العمل المخصصة فهي لائحة خاصة بكل منشأة حيث تضاف بنود وشروط خاصة للمنشأة لا تتوفر في اللائحة النموذجية، ويتطلب إعداد ومراجعة اللوائح المخصصة من مكاتب المحاماة المعتمدة، ثم اعتمادها  من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  • أصحاب الأعمال - العمل

    المستفيدون - القطاع

  • العربية/English

    اللغات المتوفرة

  • 2021

    تاريخ اصدار الخدمة

  • فوري

    وقت إنجاز الخدمة

  • قوى


    قنوات الخدمة

  • الخدمة مجانية

    التكلفة

  • تطبيقات متعلقة

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

+1
0
-1

أضف السبب (اختر من خيار واحد إلى خياران)

نعم, كانت الصفحة مفيدة

لا, لم تكن الصفحة مفيدة