نسخة تجريبية

إشادة بمركز "ذكاء الأعمال" ودوره في دعم صناعة القرار ورفع مستوى جودة الخدمات الإلكترونية... "الخدمة المدنية" تحكي قصة نجاح تحولها الرقمي في قمة الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات

تاريخ النشر : 18 سبتمبر 2019 - 19 محرم 1441
إشادة بمركز "ذكاء الأعمال" ودوره في دعم صناعة القرار ورفع مستوى جودة الخدمات الإلكترونية... "الخدمة المدنية" تحكي قصة نجاح تحولها الرقمي في قمة الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات

​شاركت وزارة الخدمة المدنية في مؤتمر القمة التاسعة للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات الذي تنظمه المنظمة العالمية IDC، واختتمت فعالياته أمس الخميس في جدة وسط حضور ومشاركة واسعة من الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات في القطاعين الحكومي والخاص، الذين ناقشوا أحدث التقنيات والابتكارات والأفكار والتحديات في تطوير القدرات الرقمية.

وجاءت مشاركة الوزارة في هذه القمة في دورتها التاسعة لإبراز دورها الرائد كعضو فعال ضمن المنظومة الوطنية وترجمة لهدفها الاستراتيجي المستلهم من برنامج التحول الوطني ضمن رؤية 2030 لتحسين أداء وإنتاجية الجهات الحكومية والموظفين الحكوميين، وتسليط الضوء على جهود الوزارة وبعض خدماتها وعرض قصص نجاح التحول الرقمي التي مرت بها لتصل إلى ما وصلت إليه كذراع رئيس للدولة يعنى بالخدمة المدنية، ويعمل دون كلل لتقديم خدمات إلكترونية عالية المستوى تسهل على المواطنين والجهات الاستفادة منها.

وقدم وكيل وزارة الخدمة المدنية للتحوّل الرقمي المهندس فيصل باخشوين في مؤتمر القمة عرضاً تضمن الاتجاهات الاستراتيجية للوزارة والخدمات الجوهرية التي تقدمها والتحديات والحلول في مجالات التحول الرقمي، وضخامة عمليات الموارد البشرية على مستوى الموظف والوظيفة، كذلك استعرض أهمية قاعدة بيانات الموارد البشرية، والمشتملة على بيانات كل من عمليات الوظائف والبيانات الواردة من خدمتي "التزام" و"بياناتي"، وهي البيانات الواردة من المواطن والجهات الحكومية وعملياتها، مؤكداً في عرضه على دور الوزارة في تنفيذ أدوارها لحفظ وصيانة السجلات الإدارية عبر خدمة "التزام"، وخدمة "بياناتي" كبوابة لإكمال سجلات الموظفين بالقطاع العام.

كما استعرض المهندس باخشوين إحصاءات عن خدمة "جدارة" والجهات التي تزود بالبيانات فيها وأهميتها في تمكين الجهات الحكومية من التوظيف والاستقطاب، أضافة إلى الشراكة بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة الصحة في التقارير الطبية وبناء المؤشرات والتقارير عليها، كذلك خدمة "بيان" وهدف الوزارة في تحقيق أتمته الإجراء بشكل متكامل بين الجهات الحكومية والوزارة والمؤسسة العامة للتقاعد.

وتضمن العرض الذي قدمه وكيل وزارة الخدمة المدنية للتحوّل الرقمي تفصيلاً عن ذكاء الأعمال ومنهجية العمل التي يقوم عليها النظام مع استعراض بعض لوحات المؤشرات، والمشاريع الجوهرية المستقبلية للوزارة في التحول الرقمي، وقدم في ختام عرضه نصائح من خلال عمل الوزارة والدروس المستفادة لتعزيز الشراكة بين الوزارة والجهات الأخرى.

كما ركزت الوزارة في جناحها الخاص على هامش القمة على إحدى أهم الأنظمة "ذكاء الأعمال" الذي يساهم بشكل كبير في دعم صناعة القرار ورفع مستوى جودة الخدمات الإلكترونية المقدمة من الوزارة لعملائها، حيث وضعت لوحات تفاعلية مع زوار الجناح تحوي أهم المؤشرات والتقارير اللحظية، إضافة إلى المنشورات الخاصة بالنظام ورحلة انطلاقه في الوزارة، مع تقديم الشروحات من فريق العمل عن أبرز التحديات التي واجهتها الوزارة في تطبيق مفهوم ذكاء الأعمال.

وقد حظي جناح الوزارة في القمة بإشادة كبيرة من قبل الزوار حيث تلقى فريق العمل العديد من الطلبات لزيارة مركز "ذكاء الأعمال" بمقر الوزارة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص للاطلاع على أحدث التقنيات التي استخدمتها الوزارة لأجل تحقيق مفهوم ذكاء الأعمال في كافة أعمالها وأنشطتها.​




عن الخبر

قطاع الخدمة المدنية (العام)