معدل التقييم : 3.7 (عدد الأصوات : 6)


وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن البدء بتطبيق قراري توطين مهن التسويق والمهن الإدارية المساندة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن البدء بتطبيق قراري توطين مهن التسويق والمهن الإدارية المساندة
التاريخ آخر تحديث 10 شوال 1443
المستفيدون العمل .
القطاع أصحاب الأعمال . أفراد .

تباين الألوان

تغيير حجم الخط

A+ A A-

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن البدء بتطبيق قراري توطين مهن التسويق والمهن الإدارية المساندة


بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتطبيق قراري توطين مهن التسويق والمهن الإدارية المساندة حيث دخلا حيز التنفيذ يوم الأحد تاريخ 7 شوال 1443هـ الموافق 8 مايو 2022م، وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة. 

وسيطبق قرار توطين مهن التسويق بنسبة (30%) على المنشآت التي يعمل بها (5) عاملين فأكثر في مهن التسويق، إذ تتضمن المهن المستهدفة: "مدير تسويق"، و"اختصاصي تسويق"، و"مدير الدعاية والعلاقات العامة"، و"خبير مبيعات تسويق"، و"مصمم دعاية وإعلان"، و"مصور فوتوغرافي للإعلانات التجارية"؛ كما حددت الوزارة حدًا أدنى للأجور للاحتساب في نسب التوطين بـ 5,500 ريال، إذ سيوفر القرار 12,000 وظيفة للمواطنين والمواطنات في مجال التسويق.
 
وسيكون تطبيق قرار توطين المهن الإدارية المساندة بنسبة 100% والذي يشمل: "مهن السكرتارية"، و"مهن الترجمة"، و"مهن أمناء المخزون"، و"مهن إدخال البيانات"، إذ سيوفر القرار 20,000 فرصة وظيفية جديدة للسعوديين والسعوديات. حيث سيبلغ الحد الأدنى للأجور لمهن الترجمة، وأمناء المخزون 5,000 ريال.
 
وستقدم منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بتمكين ومساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين تشمل: دعم الأجور حتى 50%، وتدريب الباحثين عن عمل، وبدل المواصلات من وإلى العمل، وبدل الانتقال من مدينة إلى أخرى، وبدل رعاية الأطفال لزيادة مشاركة الأمهات، وبدل العمل عن بُعد لتشجيع أنماط العمل الجديدة.
 
ويأتي تطبيق هذه القرارات استمراراً لسلسة القرارات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في إطار خططها الهادفة إلى زيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل، وتوفير المزيد من فرص العمل النوعية والمناسبة للمواطنين لتحسين مستوى دخلهم، وتحقيق الاستقرار الوظيفي لهم، وفقاً لرؤية المملكة 2030 الرامية إلى تعزيز مساهمة المواطنين والمواطنات في المنظومة الاقتصادية.
 
وأصدرت الوزارة دليلاً إجرائياً يوضح تفاصيل القرار والآليات اللازمة لتنفيذها لضمان التزام المنشآت بها، ومعرفة آلية احتساب التوطين والعقوبات المنصوص عليها؛ مشددةً على تطبيق العقوبات في حق المنشآت المخالفة.
 

  • للاطلاع على الدليل الاجرائي لقرار توطين مهن التسويق: اضغط هنا.
  • للاطلاع على الدليل الاجرائي لقرار توطين المهن الإدارية المساندة: اضغط هنا.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

+1
0
-1

أضف السبب (اختر من خيار واحد إلى خياران)

نعم, كانت الصفحة مفيدة

لا, لم تكن الصفحة مفيدة

عدد التعليقات: 0

إضافة تعليق جديد