تصنيفات الأسئلة الشائعة

ترتيب تنازلي
ترتيب تصاعدي
  • اعرف حقوق العمال؟

  • هل ترغب في التدريب و الابتعاث؟

  • هل تبحث عن عمل أو تأهيل لسوق العمل؟

  • هل تحتاج الى مساعدة او إعانة؟

  • هل تبحث عن خدمات للأيتام أو الحماية الأسرية ؟

  • يتم تلخيص المحتوى أو الطلب للمستخدم قبل إتمام العملية (أيه التقديم)؟

    نعم , متوفر في انظمة القطاعات وبالإمكان الاطلاع على ادلة المستخدم للعمل و التنمية الاجتماعية.

  • هل يتطلب من المستخدم إعادة ادخال البيانات التي تملكها الجهات الحكومية الأخرى ؟

    1-التنمية الاجتماعية (بوابة حساب المواطن ) البيانات مثال ( الاسم,تاريخ الميلاد , رقم الهوية )

    2- القطاع العام ( موقع جدارة ) البيانات مثال (الاسم , الموهل التعليمي , رقم الهوية )

    3-العمل ( خدمة تقييم المنشأة في نطاقات) البيانات مثال ( معلومات المنشأة , السجل التجاري)

  • هل النسخة العربية وغير العربية متطابقة من حيث الخدمات والوظائف والعرض في الأنظمة؟

    نظام العمل متوفر بثلاث لغات (عربي، انجليزي، اردو)، وانظمة التنمية الاجتماعية والخدمة المدنية للسعوديين فقط (عربي)

  • هل يمكن حفظ طلب معاملة لخدمة معينة يتم البدء فيها من خلال البوابة الالكترونية والوصول لها لاحقاً؟

    نعم, يمكن حفظ معاملة لخدمة معينة عند البدء فيها والوصول لها لاحقاً

  • هل تمكن البوابة المستخدم من تخصيص الخدمات واضافة الخدمات المفضلة على صفحة المستخدم؟

    نعم يستطيع المستخدم تخصيص الخدمات واضافة الخدمات للمفضلة ولمزيد من التفاصيل عن طريقة استخدام الخدمة يرجى الاطلاع على  ( دليل المستخدم )

  • هل تستخدم البوابة والأنظمة التابعة لها الدخول الموحد وأيضا الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد ؟

    نعم بالإمكان الدخول بالنفاذ الوطني الموحد، على قطاعات وأنظمة الوزارة  العمل والتنمية الاجتماعية و القطاع العام

  • هل توفر البوابة المعلومات ومجموعة الخدمات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة ؟

    نعم من خلال الخدمات الالكترونية لتمكين ذوي الاعاقة

  • هل توفر البوابة المعلومات ومجموعة الخدمات الخاصة بكبار السن ؟

    نعم الوزارة تقدم مجموعة من الخدمات لكبار السن من خلال الرابط

  • هل توفر البوابة المعلومات ومجموعة الخدمات الخاصة بالمرأة؟

    نعم متوفرة من خلال وكالة تمكين المرأة

  • هل توفر البوابة المعلومات ومجموعة الخدمات الخاصة بالشباب ؟

    نعم توفر البوابة مجموعة من المعلومات والخدمات للشباب على الرابط

  • هل تتوفر خاصية البحث المتقدم ؟

    نعم متوفرة خاصية البحث المتقدم

  • هل سياسة الخصوصية متوفرة (استخدام ملفات تعريف الارتباط والخصوصية وحماية البيانات الشخصية) ومرتبطة بتشريعات "حماية البيانات الشخصية"؟

    نعم ,و مرتبطة بتشريع او سياسة وطنية لحماية البيانات الشخصية من هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي سياسية الخصوصية

  • هل تتوفر ((الشروط المسبقة)) لاستخدام أو اكمال الخدمة؟

    نعم , تتوفر الشروط لاستخدام و اكمال الخدمة عبر الرابط

  • هل تتوفر قائمة بتطبيقات الجوال أو خدمات الرسائل القصيرة (القائمة والميزات)؟

    نعم متوفرة عبر الرابط

  • هل تتوفر إمكانية التقديم بشكوى ( عبر البريد الالكتروني أو الهاتف أو الدردشة أو النموذج على الانترنت ؟

    نعم , بإمكان المستخدم التواصل وتقديم شكوى أو مقترحات عبر ( تواصل معنا )

  • هل تتوفر خاصية التقييم ( مثل قيم هذه الصفحة , قيم هذا المحتوى ؟

    نعم , توفر البوابة خاصية لتقييم الخدمات

  • أين اجد تصنيفات دليل الخدمات الالكترونية على البوابة ؟

    بإمكان المستخدم إيجاد التصنيفات لدليل الخدمات من خلال الرابط

  • ماهي متصفحات الويب التي يمكن للمستخدم العبور من خلالها للبوابة ؟

    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 768 كما يدعم انترنت اكسبلورر 9.0 + ، فاير فوكس ، سفاري ، أوبرا ، كروم وكذلك جميع الأجهزة الذكية

  • هل تتوفر في البوابة خاصية البحث ؟

    نعم بإمكانك إيجاد خاصية البحث في الشريط الأعلى للبوابة

  • ماهي اللغات المتوفرة على البوابة ؟

    تقدم بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المعلومات باللغة العربية والانجليزية

  • ماهي سياسة الخصوصية للبوابة ؟

    بإمكانك الاطلاع على سياسة الخصوصية المطبقة على البوابة

  • ماهي بعض من ميزات سهولة استخدام بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؟

    يتوافق تصميم هذه البوابة مع إرشادات اتاحة المحتوى وهذا يعني بإمكان المستخدم تغيير حجم الخط ولونه ولون الخلفية على البوابة

  • هل تحتوي البوابة على حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي؟

    نعم تتواجد وزارة الموارد البشرية على المنصات التالية:

    تويتر  فيس بوك انستقرام    يوتيوب      سناب تشات     لينكد إن

  • هل توجد خريطة لبوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ؟

    نعم توفر البوابة ( خريطة للموقع )

  • كيف يمكنني التواصل مع فريق هذه البوابة ؟

    يمكنك التواصل مع فريق البوابة عبر ( تواصل معنا )

  • هل يوجد هناك محادثة فورية على هذه البوابة؟

    نعم يمكنك اجراء محادثة فورية مع فريق بوابة عبر الايقونة التي تظهر في يمين صفحات البوابة (أسال منال)

  • هل توفر بوابة الخدمات الإلكترونية لقطاع التنمية الاجتماعية تنبيهات واشعارات للمستخدم؟

    نعم. يتم عرض عرض التنبيهات والاشعارات التي يتوجب على المستخدم الاطلاع عليها بمجرد تسجيل الدخول في الشاشة الرئيسية ولا تختفي هذه التنبيهات الا بعد إقرار المستخدم بالاطلاع عليها وقراءتها كما أنه يوجد مكان مخصص وواضح لاستعراض التنبيهات والاشعارات الخاصة بكل خدمة.

  • ماهي ابرز الخدمات المقدمة لمستفيدي ذوي الإعاقة؟

    -خدمة اعفاء رسوم التأشيرات لذوي الإعاقة على الرابط

     

    -خدمة الاستعلام عن شمول المستفيد من الاعفاء من رسوم قياس على الرابط

  • هل يوجد خدمات تقدم لمستفيدي ذوي الإعاقة مع جهات خارجية؟

  • ما هو الإجراء المتبع في حالات التبليغ الكيدية؟

    إذا اتضح عدم صحة البلاغ؛ فيجوز للمتضرر الرفع بشكوى لدى المحكمة المختصة، والمطالبة بالتعويض وفق الأنظمة المعمول بها.

  • كم يستغرق الوقت لاتخاذ الإجراء المناسب لحالات العنف؟

    مباشرة البلاغ خلال ساعة واحدة بحد أقصى، وتختلف إجراءات المعالجة من قبل الجهات المعنية بالعنف الأسري باختلاف الحالة.

  • ما هو المستند القانوني الذي تستند عليه المرأة عند تقديمها لبلاغ؟

    يتم الاستناد في مركز البلاغات على نظام الحماية من الإيذاء.

  • هل يتم إيواء المرأة التي تعرضت للعنف؟

    يتم إيواء أو استضافة المرأة مهما كان سنها عند  تعرضها للإيذاء وتعذر إيواءها لدى أسرة بديلة من أقاربها.

  • كم العمر الذي يستقبله مركز البلاغات للمرأة؟

    جميع الفئات العمرية داخل نطاق الأسرة.

  • هل هناك لائحة وقانون يحمي الأطفال من العنف الأسري؟

    بالطبع يوجد نظام لحماية الطفل في المملكة العربية السعودية، فقد تم إصداره بالمرسوم الملكي رقم (م/14) بتاريخ 3 /2 / 1436 الموافق 25 /11 /2014 م وتم نشره بتاريخ 26 / 12 /2014 م الموافق 4 / 3/ 1436 هـ حيث يتضمن النظام ما يلي: الفصل الأول: التعريفات، والأهداف، وحالات الإيذاء، والإهمال. (العبارات والألفاظ الواردة بالنظام، أهداف النظام، الحالات التى تعد إيذاءً أو إهمالاً إذا تعرض الطفل لواحدة منها، الحالات التى يعد الطفل معرضًا خلالها لخطر الانحراف حال تعرض الطفل لواحدة منها) الفصل الثاني: حق الطفل في الحماية . الفصل الثالث: المحظورات المتصلة بحماية الطفل . الفصل الرابع: حق الطفل في الرعاية والمسؤولية تجاهه. الفصل الخامس: الإبلاغ والنظر في مخالفة النظام، ولائحته، ووقت العمل به. إضغط هنا

     

  • ما هي مراحل سير البلاغ داخل مركز بلاغات العنف الأسري؟

    يمر البلاغ الخاص بالإيذاء والعنف الأسري بمحطات عدة منذ استقباله من قبل مركز البلاغات والعنف الأسري (1919) وحتى إغلاق الحالة. 1- يستقبل البلاغ إخصائيات نفسيات، واجتماعيات مدربات. 2- يتم فتح قنوات الاتصال مع جهات الحماية والإنقاذ المربوطة بمركز البلاغات بحسب ما تتطلبه الحالة ( الشرطة – وحدات الحماية من الايذاء ) 3- وإذا لزم الأمر تتم إحالة الحالة إلى الجهات الأمنية للتحقيق في الحالة عبر مركز البلاغات أو عبر وحدات الحماية. 4- عبر وحدات الحماية يتم تقديم الخدمات الإيوائية والاجتماعية والنفسية والصحية. 5- عبر مركز البلاغات يتم تقديم الاستشارات الأسرية والنفسية والاجتماعية ومتابعة الحالة لحين استقرارها. 6- في حالة البلاغات الخطرة يتم إحالة البلاغ إلى الجهات ذات الاختصاص ( الشرطة- النيابة العامة- الإسعاف إذا لزم الأمر ). 7- تتم متابعة البلاغ مع الجهات المختصة، وتقديم الدعم القانوني إذا لزم الأمر.
  • ما هو دور القطاع الأهلي غير الربحي في حالات العنف الأسري؟

    يقوم القطاع الخيري بدور هام، ومؤثر في محاولة الحد من حالات العنف الأسري منها:

    1-التوعية بسبل الوقاية من العنف الأسري.

    2- إعداد برامج تدريبيّة لموظفي وموظفات الحماية الاجتماعية.

    3-عقد ورش عمل لتدريب المختصين بالجهات ذات العلاقة.

    4- عمل دورات تدريبية وورش عمل للفئات المقبلة على الزواج.

    5- تحويل بعض مقرات الجمعيات الأهلية إلى وحدات حماية في المناطق التي لا توجد بها وحدات حماية.

  • ماهي الجهات التي تتابع البلاغات بعد المركز؟

     

    • يتم فتح قنوات الاتصال مع جهات الحماية والإنقاذ المربوطة بمركز البلاغات بحسب ما تتطلبه الحالة ( الشرطة – وحدات الحماية من الايذاء )
    • وإذا لزم الأمر تتم إحالة الحالة إلى الجهات الأمنية للتحقيق في الحالة عبر مركز البلاغات أو عبر وحدات الحماية.
    • عبر وحدات الحماية يتم تقديم الخدمات الإيوائية والاجتماعية والنفسية والصحية.
    • عبر مركز البلاغات يتم تقديم الاستشارات الأسرية والنفسية والاجتماعية ومتابعة الحالة لحين استقرارها.
    • في حالة البلاغات الخطرة يتم إحالة البلاغ إلى الجهات ذات الاختصاص ( الشرطة- النيابة العامة- الإسعاف إذا لزم الأمر ).
    • تتم متابعة البلاغ مع الجهات المختصة، وتقديم الدعم القانوني إذا لزم الأمر.
  • من الذي يحدد خطورة البلاغ الوارد؟

    يتم تقييم البلاغ وتصنيفه حسب درجة خطورته من قبل إخصائيات اجتماعيات ونفسيات متخصصات بمركز بلاغات العنف الأسري.

  • هل يمكن إعادة فتح البلاغ مرة أخرى؟

    بالتأكيد يمكن فتح البلاغ مرة أخرى؛ حيث إنه يتم باستمرار التواصل مع الحالة حتى بعد إغلاق الملف للوقوف على آخر تطوراتها، ومدى استقرارها، والتدخل حال حدوث ما يستدعي.

  • هل يمكنني استشارة المركز والتعريف عن حالتي دون الكشف عن هويتي؟

    نعم، يقدم المركز الاستشارات الأسرية بسرية تامة من خلال كوادر وطنية متخصصة ومدربة وذات كفاءة عالية.

  • هل أتمكن من الإبلاغ عن حالة عنف وقعت أمامي دون تقديم بياناتي الشخصية؟

    عند مشاهدتك لحالة عنف أسري تقع أمامك عليك بالمبادرة بالاتصال بمركز بلاغات العنف الأسري على الرقم المجاني (1919) على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو إرسال بريد إلكتروني إلى:  1919@hrsd.gov.sa

    أو الحضور الشخصي إلى وحدات الحماية الاجتماعية القريبة، مع العلم بأنه لا يجوز الإفصاح عن هوية المبلغ عن حالة الإيذاء، ويعتبر كل مبلغ حسن النية في حالة تبين عدم دقة البلاغ، وذلك لحمايته من أي مكروه قد يطوله، وفقاً لنظام الحماية من الإيذاء، ونظام حماية الطفل المعمول بها في المملكة العربية السعودية 

  • ماهي الحماية التي تتلقاها المرأة عند تعرضها للعنف وتقديمها لبلاغ؟

    عند تلقي البلاغ يتم التدرج في اتخاذ التدابير اللازمة عند دراسة الشكوى، على أن تعطى الأولوية للإجراءات الإرشادية والإصلاح بين الحالات إن أمكن، وحسب موافقة الحالة التي وقع عليها العنف، والتأكد من أن الإجراءات التي سيتم اتخاذها مع الحالة لن يترتب عليها إلحاق ضرر بالحالة أو أطفالها، خاصة في البلاغات التي لم تصل إلى درجة العنف الخطير.

    وفي كل الأحوال، تتم مراعاة مصلحة الحالة في كافة الإجراءات المتخذة، لحمايتها من الإيذاء.

    وتباشر وحدات وفرق الحماية الاجتماعية البلاغ فور تلقيه، فتقوم بتوثيقه، وإجراء تقييم للحالة، والترتيبات اللازمة، للحيلولة دون استمرار الإيذاء أو تكراره، واستدعاء جميع الأطراف للاستماع إلى أقوالهم، وإفاداتهم وتوثيقها، وأخذ التعهدات وتوفير التوجيه والإرشاد الأسري، وإخضاع من يلزم من أطراف الحالة إلى علاج نفسي أو برامج تأهيل بما يلائم كل حالة، وإذا اتضح لوحدات وفرق الحماية الاجتماعية خطورة البلاغ، فيتم إبلاغ الجهات المختصة ذات العلاقة بموضوع الإيذاء، والطلب منها اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة بما يتماشى مع خطورتها.

  • ما هي الفئات التي يخدمها مركز بلاغات العنف الأسري؟

    مركز بلاغات العنف الأسري يتعامل مع كافة بلاغات العنف الأسري داخل نطاق الأسرة سواء من المواطنين أو المقيمين، ويخدم النساء بجميع الفئات العمرية داخل نطاق الأسرة، والأطفال دون سن الثامنة عشر، داخل وخارج نطاق الأسرة، كبار السن من ستين سنة فما فوق داخل نطاق الأسرة، والأشخاص ذوي الإعاقة .

  • ما هي الخدمات المقدمة من مركز بلاغات العنف الأسري؟

    1. استقبال البلاغات بسرية تامة من المواطنين و المقيمين من كافة مناطق المملكة عن حالات الإيذاء، سواء كانت من أشخاص أو من الجهات الخارجية.
    2. يحيل المركزُ البلاغاتِ إلى وحدات الحماية الأسرية المتواجدة في مختلف مناطق المملكة، بعد تصنيف وتحديد درجة الخطورة.
    3. إذا كانت حالة الإيذاء تتطلب التدخل العاجل يقوم مركز البلاغات بالتنسيق الفوري مع الجهات الأمنية
    4. تقديم الاستشارات الأسرية.
    5. الاستعلام ومتابعة البلاغات السابقة.
  • ما هي مواعيد الاتصال لدى مركز بلاغات العنف الأسري؟

    يستقبل مركز بلاغات العنف الأسري جميع البلاغات الواردة إليه على الرقم المجاني (1919) أو على البريد الإلكتروني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفي العطلات الرسمية أيضًا على حساب تويتر الرسمي https://twitter.com/hrsd_1919

  • شاهدتُ حالة عنف وقعت أمامي، ماذا أفعل؟

    عند مشاهدتك لحالة عنف أسري تقع أمامك، عليك بالمبادرة بالاتصال بمركز بلاغات العنف الأسري على الرقم المجاني (1919) على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أو إرسال بريد إلكترونيّ إلى . 1919@hrsd.gov.sa

    أو الحضور الشخصي إلى وحدات الحماية الاجتماعية القريبة، مع العلم بأنه لا يجوز الإفصاح عن هوية المبلغ عن حالة الإيذاء، ويعتبر كل مبلغ حسن النية في حالة تبين عدم دقة البلاغ؛ وذلك لحمايته من أي مكروه قد يطوله، وفقًا لنظام الحماية من الإيذاء، ونظام حماية الطفل المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

  • في حال تعرضي للعنف الأسري، ماذا أفعل؟

    في حال التعرض للعنف الأسري، عليك (دون تردد) المبادرة بالتواصل مع مركز بلاغات العنف الأسري على الرقم المجاني (1919) على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو إرسال بريد إلكترونيّ إلى

    1919@hrsd.gov.sa

    أو الحضور الشخصيّ إلى أي من وحدات الحماية الاجتماعية القريبة

  • هل يمكن تعديل المهنة بعد تطبيق المبادرة؟

    لا يوجد تعديل على إجراءات تعديل المهنة المتبعة حالياً.

  • هل يوجد تعديل على الإجراءات الحالية للتأمين الطبي والتأمينات الاجتماعية؟

    لا يوجد تعديل على الإجراءات المتبعة حالياً.

  • هل سيكون هناك رخص عمل أو يكتفى بالعقد

    نعم لا بد من توفر رخصة عمل وعقد عمل موثق.

  • هل يحصل العامل على إقامة أو يكتفى بالعقد؟

    كما هو معمول به حالياً، يجب حصول الوافد على إقامة ورخصة عمل وعقد عمل موثق

  • هل يترتب على العقد أي رسوم أو يكتفى برسوم التأشيرة؟

    لا يوجد تعديل على الإجراءات المتبعة حالياً.

  • آليه الحصول على التأشيرة بعد إطلاق المبادرة؟

    عبر منصة أبشر وستتاح الخدمة في 14 مارس 2021

  • ما هو وضع العمالة التي يوجد عليها بلاغ تغيب قبل إطلاق المبادرة، هل يمكن لهم الاستفادة من المبادرة؟

    يتم التعامل معهم وفق الإجراءات المعمول بها حالياً.

  • هل تشمل المبادرة العمالة المنزلية

    لا تشمل العمالة المنزلية .

  • ما هو الشرط الجزائي للعامل؟

    وفق ما ينص عليه عقد العمل الموثق بينهما، مع مراعاة أحكام المادة 77 من نظام العمل

  • هل يوجد رسوم نقل خدمة العامل من منشأة لأخرى في النظام الجديد؟

    نعم كما هو معمول به حالياً ولا يوجد تعديل على الإجراءات المتبعة حالياً في نقل الخدمة من منشأة لآخرى.

  • من يدفع رسوم الإقامة ورخص العمل في النظام الجديد العامل أم صاحب العمل؟

    لا يوجد تعديل على الآلية الحالية.

  • من يتحمل رسوم الاستقدام بعد تنظيم العلاقة التعاقدية؟

    كما هو معمول به حالياً يتحمل رسوم الاستقدام صاحب العمل.

  • هل يتم الغاء التغيب مع النظام الجديد (تحسين العلاقة التعاقدية)؟

    من النتائج المرجوة من هذه المبادرة هو الحد من حالات التغيب،  وليس هناك تغيير على الآليات القائمة لبلاغات التغيب.

  • هل يترتب على العامل الوافد دفع أي رسوم حكومية (رخصة العمل – الإقامة - رسوم الخدمة) عند طلب الانتقال؟

    لا، وتتحمل المنشأة المستفيدة من نقل خدماته إليها أي رسوم تتعلق بعملية النقل.

  • ماهي آلية تعويض صاحب العمل عن المقابل المالي الذي تم دفعه في حال طلب العامل الوافد الانتقال إلى صاحب عمل آخر أثناء سريان رخصة العمل؟

    سيكون هناك آلية تراعي عدم تحمل صاحب العمل الحالي أي رسوم عن الفترات اللاحقة لانتقال العامل لمنشأة أخرى.   

  • ماهي العقوبات عند الإخلال بالعقد من قبل العامل أو صاحب العمل؟

    يحدد عقد العمل الموثق التزامات وحقوق الطرفين والإجراءات المترتبة على الإخلال بها بما يتوافق مع نظام العمل.

  • هل يمكن تفعيل بند التنافسية في عقد العمل؟

    نعم، حسب ما تنص عليه المادة 83 من نظام العمل السعودي.

  • هل ينطبق الشرط الجزائي على العامل أو صاحب العمل؟

    يتحمل تنفيذ الشرط الجزائي الطرف الذي يقوم بإنهاء العقد قبل انتهاء مدته وفق ما تنص عليه بنود العقد الموثق بينهما، مع مراعاة أحكام المادة 77 من نظام العمل.

  • ماهي الفئات المستهدفة للحصول على المبادرة؟

    فئة العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص.

  • هل سيتم تغيير سياسة التأشيرات التعويضية؟

    لا.

  • كيف يتم حماية حقوق العامل؟

    مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية تقوم على حفظ حقوق طرفي العلاقة العمالية الموثقة في عقد العمل الموثق وفق برنامج توثيق العقود فقط، وتختص المحاكم العمالية بالفصل في المنازعات العمالية وفق أحكام عقد العمل. 

  • هل المبادرة تستهدف أنشطة معينة؟

    لا، تنطبق على جميع الأنشطة.

  • هل المبادرة تشمل جميع أحجام المنشآت؟

    نعم.

  • هل المبادرة تشمل جميع المنشآت؟

    نعم.

  • كيف يتم الاستفادة من خدمة التنقل الوظيفي للعمال الوافدين بين المنشآت؟

    تكون عن طريق منصة قوى.

  • كيف تتم الاستفادة من خدمتي الخروج والعودة، الخروج النهائي؟

    تكون عن طريق منصة أبشر.

  • ما هو وضع العمالة الحالية بعد إطلاق المبادرة؟

    يمكن للعمالة الوافدة الحالية الاستفادة من كافة خدمات المبادرة في حال انطباق اشتراطات الخدمات عليهم.

  • ماهي خدمة الخروج النهائي؟

    هي خدمة تسمح للعامل الوافد بطلب الخروج النهائي خلال سريان عقد العمل أو بعد انتهاء العقد بشكل آلي عبر منصة أبشر.

  • ماهي خدمة الخروج والعودة؟

    هي خدمة تسمح للعامل الوافد برفع طلب الخروج والعودة خلال سريان عقد العمل بشكل آلي عبر منصة أبشر.

  • ماهي الخدمات التي تقدمها المبادرة؟

    1. خدمة التنقل الوظيفي
    2. خدمة الخروج والعودة
    3. خدمة الخروج النهائي
  • ما هو إجراء تنفيذ طلب خدمة التنقل الوظيفي؟

    عن طريق تقديم المنشأة الجديدة طلب الخدمة عبر منصة قوى التابعة للوزارة.

  • هل يحق للعامل الانتقال لصاحب عمل آخر قبل انتهاء مدة العقد؟

    نعم يحق له الانتقال مع تطبيق شروط أهلية العامل وصاحب العمل الجديد، وفي هذه الحالة ينطبق عليه الشرط الجزائي حسب المنصوص عليه في العقد وكذلك فترة الإشعار المتفق عليها.

  • في حال العقد الثاني وما يليه من عقود، هل يحق للعامل الانتقال خلال السنة الأولى من العقد؟

    نعم يحق له الانتقال مع تطبيق شروط أهلية العامل وصاحب العمل الجديد، وفي هذه الحالة ينطبق عليه الشرط الجزائي حسب المنصوص عليه في العقد وكذلك فترة الإشعار المتفق عليها.

  • في حال رغب العامل الانتقال بعد اكتمال مدة العقد؟

    يمكنه الانتقال ولا ينطبق عليه الشرط الجزائي في هذه الحالة.

  • هل يحق للعامل الانتقال قبل اكتمال مدة العقد بعد السنة الأولى من أول دخول للمملكة.

    نعم يحق له الانتقال، مع الالتزام بالشرط الجزائي المنصوص عليه في العقد شريطة ألا يخالف نظام العمل، وأن يلتزم بفترة الإشعار المحددة بـ 90 يوماً.

  • ما هي إجراءات الانتقال خلال السنة الأولى في الحالات الاستثنائية؟

    تقديم العامل ما يثبت انطباق الاستثناءات عليه، إضافة الى وجود عرض وظيفي يُقدم عن طريق صاحب العمل الجديد من خلال منصة قوى التابعة للوزارة، بالإضافة إلى استيفاء صاحب العمل الجديد شروط الأهلية.

  • هل يحق للعامل طلب نقل خدماته قبل مضي 12 شهرا من قدومه للمملكة لأول مرة للعمل لدى المنشأة الحالية؟

    لا يمكن للعامل طلب نقل الخدمات من المنشأة التي قدم إليها قبل مضي 12 شهراً على قدومه للعمل لأول مرة في المملكة، ولكن المبادرة نصت على استثناءات لنقل خدماته قبل المدة المحددة.

  • هل هناك شروط أهلية لصاحب العمل الجديد لطلب نقل خدمات العامل الوافد؟

    1. استيفاء شروط الاستقدام.
    2. الالتزام ببرنامج حماية الأجور.
    3. الالتزام ببرنامج توثيق عقود العاملين في المنشأة.
    4. استكمال برنامج التقييم الذاتي للمنشأة.
  • ما هي شروط أهلية العامل الوافد للاستفادة من خدمة التنقل الوظيفي؟

    1. أن يكون ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل.
    2. أن يمضي العامل الوافد 12 شهرا لدى صاحب العمل الحالي منذ دخوله المملكة.
    3.  وجود عقد عمل موثق.
    4.  أن يقدم إشعاراً لصاحب العمل إلكترونياً بطلب نقل الخدمة قبل 90 يوماً من الانتقال أو عند الرغبة في إنهاء العلاقة التعاقدية.
  • هل هناك شروط مطلوبة للاستفادة من خدمة التنقل الوظيفي؟

    نعم هناك عدد من شروط الأهلية لكلِّ من العامل وصاحب العمل الجديد، وفي حال تحققها بإمكانهم الاستفادة من هذه الخدمة.

  • ماهي خدمة التنقل الوظيفي؟

    هي خدمة تتيح للعامل الوافد الانتقال للعمل عند صاحب عملٍ آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل، وتحدد آليات الانتقال خلال سريان العقد بشرط الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة.

  • ما هو دور المبادرة في تحقيق مستهدفات برنامج رؤية 2030 "التحول الوطني"؟

    سيكون للمبادرة دور رئيسي في تعزيز مرونة سوق العمل وتطوره ورفع إنتاجية القطاع الخاص، علاوة على رفع معدلات التوطين وتوفير قنوات إضافية للتوظيف، وتحفيز المنشآت على جذب أفضل الكفاءات.

  • هل تشمل المبادرة كافة المتعاقدين مع القطاع الخاص؟

    المبادرة تشمل كافة العاملين الوافدين في القطاع الخاص

  • ما هي الأهداف التي تسعى المبادرة إلى تحقيقها؟

  • لماذا تطلق المبادرة اليوم؟

    تعمل الوزارة دائماً على تطوير أنظمتها ولوائحها لمراعاة التطورات والمتغيرات في سوق العمل، ومن ذلك ما صدر من قرارات تُعنى بحماية الأجور وتوثيق العقود وتعزيز مبادئ الصحة والسلامة المهنية.

  • ما هي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية؟

    هي مبادرة من مبادرات التحول الوطني تم تطويرها بالشراكة مع وزارة الداخلية ومركز المعلومات الوطني وبدعم عدة جهات حكومية أخرى، وبعد عقد العديد من اللقاءات مع القطاع الخاص ومجلس الغرف السعودية وبناء على دراسات وأبحاث شملت أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.

  • متى سيتم تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية؟

    في 14 مارس 2021

  • ما هي خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية؟

    خدمة التنقل الوظيفي للعمال الوافدين بين المنشآت، وخدمتي الخروج والعودة والخروج النهائي.

  • ماهي المدة المقدرة لاغلاق طلبات بلاغات التغيب

    تحدد المدة اللازمة لاغلاق او الرد بطلب المزيد من الوثائق لطلبات بلاغات التغيب ب 10 أيام عمل. 

  • هل يتم اخطار العامل في حالة وجود بلاغ تغيب عليه من منشأته

    نعم يتم اخطار العامل في حال وجود بلاغ تغيب مسجل عليه من قبل منشأته برسالة نصية SMS  للعامل

  • كيفية الغاء بلاغ تغيب بعد مرور 20 يوم على تقديم البلاغ

    الاصل عدم الغاء بلاغ التغيب من قبل صاحب العمل بعد مرور عشرون يوما على تسجيله ، الا في اضيق الحدود ويتم ذلك من قبل مكتب العمل في حال رأى ذلك.

  • ماهي مدة الصلاحية لالغاء أي بلاغ تغيب

    تحدد المدة لصلاحية طلب اغاء البلاغ على البوابة من قبل المنشأة ل 20 يوما من تاريخ انشاء البلاغ

  • كيف يتم الغاء بلاغ تغيب عن عامل

    يتم الغاء بلاغ التغيب عن طريق خدمة "إدارة بلاغات التغيب"، يتم اختيار بلاغ معين وطلب إلغاؤه.

  • ماذا في حالة أن عملية اصدار التأشيرة لم يتم استكمالها بالداخلية بسبب عدم سداد رسوم التأشيرة؟

    في هذه الحالة يعتبر النظام أن العامل لم يتم التعويض عنه، وبالتالي يحق للمنشأة المطالبة بالتعويض عن كفاءة العامل مرة أخرى بعد سداد الرسوم طالما أن فترة الاستحقاق لم تنتهي.

  • هل النطاق البلاتيني يسمح له اختيار أي مهنه بعكس النطاقات الأخرى؟

    يتم تعويض النطاق البلاتيني عن أي عامل خرج خلال فترة الاستحقاق, بشرط ان تكون المهنة نفس مهنة العامل المعوض عنه مع تطبيق كافة الشروط والضوابط الأخرى.

  • ما هو المقصود بمبادرة (التأشيرات التعويضية)؟

    تهدف مبادرة التأشيرات التعويضية الى تقديم خدمة وآلية لطلب المنشأة تأشيرة بديلة عن (الخروج النهائي او خرج ولم يعد) لعامل وذلك من خلال خدمة "التأشيرات التعويضية".

  • ماهي طريقة الاعتراض في حالة تجاوز المدة الزمنية المسموح بها للاعتراض ؟

     تقديم الاعتراض عن طريق مكتب الضمان الاجتماعي التابع له ومدته 120 يوم وفي حالة تجاوز المدة ، يستثنى من لدية ( تقرير طبي أو أسباب أخرى )

  • كيفية الاستعلام عن العمر المحدد للاستفادة من السماعة ؟

    العمر المحدد من عمر 3 سنوات الى 25 سنة عن طريق وزارة التعليم ومن 26 سنة فما فوق عن طريق الوزارة الخدمات المساندة

  • هل يشمل العجز المؤقت غلا المعيشة ؟

    لا يوجد لذوي الاعاقة بوكالة الرعاية غلاء المعيشة

  • مبالغ سابقة نزلت في حساب قديم تم تغييره، هل لا بد من معرفة الحساب الجديد؟

     نعم لا بد من معرفة الحساب الجديد حتى يتم تحويل المبالغ على الحساب الجديد

  • ماهي أسباب اسقاط المستفيد من خدمات الضمان الاجتماعي ؟

    أسباب الاسقاط متعددة وعلى سبيل المثال : ( الوفاة ، الوظيفة ، المهجورة وانتهى مدة هجرها ، الزواج ، السجين وخروجه من السجن ، عدم تحديث البيانات ، الإقامة خارج المملكة لأكثر من تسعين يوم ) اختلاف الاسقاط حسب الحالة المسجلة بالنظام

  • ماهي أسباب اسقاط المستفيد من ذوي الاعاقة ؟

    عدة اسباب منها :

    •  خلو الحالة من الاعاقة او المرض
    •  تجاوز الدخل الشهري الحد المانع 4000 ريال
    •  الاقامة بمرفق صحي لأكثر من ست شهور او متقطعة في السنه
    •  الاقامة بمركز تأهيل شامل  او دار رعاية مسنين
    •  الاقامة خارج المملكة لأكثر من تسعين يوم متقطعة او متواصلة ( لم يتم العمل بها حالياً ) .
    •  عدم تحديث البيانات الطبية او البنكية .
  • هل يوجد مدة محددة لاستلام المقطوعة عن العجز المؤقت والدائم ، ومتى يحق له التقديم ؟

    • عجز مؤقت (اعزب ) لا يستلم مقطوعة
    • عجز مؤقت (مع مرافق ) يستلم مقطوعة
    • عجز دائم يستحق المساعدة على حسب الدخل
  • كيفية تغيير رقم الجوال لمستفيدي الضمان ؟

    يكون عن طريق الحساب للمستفيد على موقع الوزارة من تحديث الملف الشخصي

  • ماهي الشروط التي يجب  أن  تتوفر في مستفيدي الضمان لكي يكون غير قادر على العمل ؟

    العاجز عن العمل كل من أثبت طبياً غير قادر على القيام باي عمل او نقصت قدرة على أداء العمل المناسب بسبب مرض او عاهة سوءا كان ذلك بصفة مستديمة أم مؤقتة

  • هل يتم قبول التقارير الصادرة من خارج المملكة ولكن مصدقة، وكم المدة المسموح لقبول التقرير الطبي من تاريخ بداية اصدار التقرير ؟

    نعم .شريطة تكون مصدقة من القنصلية السعودية ..مدة التقرير للتحديث لا تزيد عن ستة اشهر والطلب الجديد لا يزيد عن السنه.

  • في حالة كان المستفيد لدية عجز مؤقت هل يوضع في النظام غير قادر على العمل ؟

    المستفيد او ولي امره عند تسجيل بياناته على موقع الوزارة يحدد هل هو قادر على العمل من عدمه والتي تكون من ضمن الخيارات المراد تسجيلها .

  • هل إثبات الهجران يلزم الذهاب للمحكمة لكي تكون من مستفيدي الضمان ؟

    لا يلزم الذهاب للمحكمة ويثبت هجرانها بإقرار عصبة

  • متى يتم صرف المقطوعة السنوية ومتى صرفت اخر دفعة ؟

    لا يوجد وقت محدد لصرف المساعدة المقطوعة

  • ماهي طريقة الحصول على خدمة الاعفاء من رسوم القياس في الموقع ؟

    يتم التسجيل في اختبار قياس تسجيل عادي ويتم ارسال رسالة نصية بإعفائهم من رسوم القياس

  • متى تصرف إعانة الأجهزة الطبية ؟

    بعد تسجيل الطلب من وحدة الاعانات (الوقت الحالي) يسجل تلقائي على قائمة الإنتظار لحين تجهيز دفعه جديدة للصرف وتكون عادة الشهر الذي يلي تسجيل الطب .. ومستقبلاً بإذن الله سيكون التقديم عن طريق موقع الوزارة

  • هل يحق للمستفيد الحصول علي سجل تجاري /ورخصة تجارية ؟

    نعم يحق له الحصول ويسقط بعد مضى ستة اشهر.

  • اذا توظف المستفيد عن طريق برنامج تمكين هل يسقط من الضمان؟

    لا يسقط من الضمان ويعطى فرصة لمدة سنة في الضمان .

  • هل يستطيع المستفيد تقديم المساعدة المقطوعة عن طريق مكاتب اخري غير المكتب التابع له؟

    نعم يستطيع من اقرب مكتب قريب منه .

  • هل يتم شمول اسر السجناء في الضمان الاجتماعي الموقوفين بمقرعملهم؟

    نعم يتم شمولهم في الضمان الاجتماعي .

  • هل تستحق المهجورة  المساعدة المقطوعة او الخدمات والبرامج الموجهة لمستفيدي الضمان الاجتماعي ؟

    لا تستفيد من المساعدة ولا من جميع البرامج المقدمة لمستفيدي الضمان.

  • هل يتم تسجيل ابناء الموظفة اذا تم اثبات هجرانهم ؟

    نعم يتم تسجيل أبنائها ولكن بشروط :
    ان يتم تطبيق الحد المانع للمعاش بحسب دخل الام .

  • هل يسمح بتكرار الشهود في إقرار العصبة؟

    لايسمح بتكرار الشهود في إقرار العصبة.

  • كيف يتم اثبات الهجران؟

    ا/عن طريق صك هجران وهذا فية صعوبة في احضار صك الهجران لان المحاكم الشرعية لاتعطي المهجورة صك هجران.
    ب/احضار شهود من ذوي العصبة بالنسبة لسيدة مع إثباتهم وحضورهم  لمكتب الضمان الاجتماعي لإكمال إقرار العصبة

  • كم المدة المطلوبة التي تمنح فيها المهجورة التسجيل في المعاش الشهري للضمان ؟

     تمنح المهجورة لتسجيل في معاش الضمان لمدة عامين (أي تسجل لمدة عام ثم تسقط وتمنح فرصة أخرى فقط )

  • ماذا تعني هذه الرسالة "لايمكنك التقديم على هذه الخدمة للأسباب التالية: لقد تم تحديث بيانتكم في وقت سابق" ؟

    ان المدة الضمانيه على اخر تقييم لحاله المستفيد الطبيه لاتزال صالحه ولايتوجب عليه التحديث لبيانته وعمل اعادة تقييم لحالته في الوقت الحالي 

  • من يحق له التقديم على خدمة الاعتراضات؟

    يحق للمستفيدين من الاعانه المااليه لذوي الاعاقه والمستفيدين من المعاش الضماني التقديم على خدمة الاعتراضات في حال ايقاف الصرف عنهم 

  • من يحق له التقديم على خدمة معاش الضمان عن طريق البوابة الإلكترونية؟

    سن الشيخوخه -الاسره غير المعوله -الاسره المعلقه -المراة بلا عائل (المطلقه -ارمله -مهجوره معلقه -زوجة غائب -الايتام )

  • ما المقصود بفئة سن الشيخوخة ؟

    كل من تجاوز سن الستين من العمر وليس له عائل ومقتدر او مصدر  كاف للعيش 

  • هل يجب على مقدم الطلب أن يكون لديه حساب بنكي؟

    نعم يجب ان يكون لديه حساب بنكي 

  • هل بإمكان المسقطين من برنامج الضمان الاجتماعي التسجيل في البوابة؟

    نعم بامكانهم التسجيل مره اخرى ودخول دورة البحث الالي 

  • مطلقة مع أولادها و ليس لديها صك إعالة أو احتضان، كيف يتم تقديم إقرار ذوي العصبة؟

    يجب عليها مراجعه مكتب الضمان حيث تقوم باقرار ذوي العصبه عن طريق المكتب 

  • متقدم لاول مرة على البوابة ويظهر له مسجل مسبقاً؟

    مراجعه مكتب الضمان وتقديم الطلب من هناك 

  • هل يمكنني التسجيل عبر المكاتب؟

    نعم يمكنك التسجيل عن طريق المكاتب 

  • صرف مساعدة مقطوعة للحالات المشمولة بالمعاش (عجز مؤقت)

    أن تكون لمرة واحدة خلال فترة شموله بنفس وصف المرض الذي شمل بموجبه

  • المرأة السعودية المتزوجة من اجنبي

    تستفيد لوحدها اذا كانت ( مطلقه , أرملة , مهجورة , زوجة سجين ,زوجة مدمن , زوجة متغيب أومفقود )

    تستفيد وحدها دون الابناء اذا كان الزوج (عاجزا عن العمل عجزاً دائما  , لاي سبب من الاسباب الصحية اوفاقداً للأهلية مع الشروط الموضحه بالفقرة (د)من المادة الثانية ص3 

    عند وفاة الزوج وثبوت حاجة الأسرة فتشمل مع الأبناء لحين بلوغهم وجود مرافق أو أكثر في المعاش.(26) عاماً سواءا ذكوراً أم اناثا

  • الاستعلام عن مدة استحقاق المهجوره للمعاش ؟

    المهجوره تستفيد من الضمان سنتين بعمر اقل من 50 وبعمر اكثر من 50 تستفيد 4 سنوات 

  • الاستعلام عن العجز الموقت ؟

    لايستفيد من جميع الخدمات ماعدا معاش الضمان + مقطوعه اذا كان رب اسره + من ايقونة المستفيدين  تظهر مدة الخدمه 

  • الاستعلام عن تاريخ تقديم المقطوعة ؟

    • بحال وجود الدخل كل سنتين ماعدا الايتام والارمله مع ابنائها بوجود الدخل كل سنه
    • بحال عدم وجود دخل كل سنه  
  • الاستعلام عن ترميم المنازل ؟

    من ايقونة الاستعلام العام عن الترميم للمستفيد 

  • الاستعلام عن المقطوعه ؟

    من ايقونه طلبات الخدمة اذا كان مراجع (تحت الدراسة ) _ طلب مرفوض (يتم مراجعة المكتب )_ قائم ينتظر ايداع المبلغ _مسقط تم الايداع المبلغ 

  • من المستفيدين الذين يجب عليه تحديث بياناتهم؟

    الذين يجب عليهم تحديث بياناتهم الطبيه هم المستفيدين ذوي الاعاقه الذين يتلقون اعانه ماليه  وانتهت المده النظاميه على اخر تقييم لحالتهم الطبيه ويتطلب منهم اعادة تقييم لحالتهم حسب التالي

    1. الذين يصرف مبلغ 1666ريال و مبلغ 1166ريال كل خمس سنوات
    2. 833 ريال و333ريال كل ثلاث سنوات
  • كيف يمكن طباعة خطاب تحويل للمستشفى لاستخراج تقرير طبي؟

    يمكن طباعه خطاب  تحويل للمستشفى من خدمه تقييم الاعاقه

  • ما هي شروط التقرير الطبي؟

    1. ان يحتوي التقرير الطبي على البيانات الشخصيه للمستفيد وان يكون موقع ومعتمد من الجهه مصدرة التقرير
    2. ان لا يمضي على التقرير اكثر من سنه من تاريخ اصداره 
    3. ان يكون صادرا من احدى المستشفيات المعتمده لدى وزارة العمل والتنميه
    4. التقرير الاصل
    5. ان يحتوي التقرير الطبي على معلومات الاعاقه او المرض 
  • كيف يمكن إعادة رفع تقرير طبي آخر؟

    اذا كان التقرير الطبي السابق غير مطابق للشروط بعد دراسة طلبه في هذه الحاله سيتم اشعار المستفيد برساله نصيه بضرورة رفع تقرير طبي اخر 

  • ما هي المستندات المطلوب إرفاقها عند تقديم الاعتراض؟

    سيظهر امام كل سبب المستندات المطلوبه ارفاقها عند تقديم الاعتراض 

  • هل هناك مدة زمنية محددة لتقديم الاعتراض؟

    يمكن تقديم طلب اعتراض خلال 90 يوم من تاريخ الايقاف وعند تجاوز هذه المده لايمكن تقديم طلب اعتراض

  • ما هي طريقة تقديم الاعتراض في حال تجاوز المدة الزمنية المسموح بها للاعتراض؟

    لايمكن تقديم طلب اعتراض عند تجاوز المدة الزمنيه المسموح بها للاعتراض 

  • في حال رفض طلب الاعتراض، هل يمكن إعادة تقديم طلب اعتراض آخر؟

    يمكن إعادة تقديم طلب اعتراض آخر خلال الفترة الزمنيه المتاحه للاعتراض 

  • هل يمكن تقديم طلب اعتراض في حال وجود طلب اعتراض آخر لنفس الخدمة لا يزال تحت الإجراء؟

    لايمكن تقديم طلب اعتراض في حال وجود اعتراض اخر لتفس الخدمه وهو لايزال تحت الاجراء 

  • هل يمكن تقديم اعتراض بدون رفع المستندات المطلوبة؟

     لايمكن تقديم اعتراض بدون رفع المستندات المطلوبه 

  • هل يستطيع مقدم الطلب التقديم على طلب آخر في نفس الخدمة؟

    لايمكن تقديم طلب اخر في حال كان الطلب الحالي قيد المعالجه 

  • كيف يمكن معرفة نتيجة الطلب ؟

    عن طريق متابعه طلب في البوابة -سوف تصل رساله نصيه لمقدم الطلب على جواله تبين نتيجه الطلب 

  • هل بالإمكان مراجعة معلومات الطلب الذي سبق تقديمه؟

    نعم من الممكن مراجعه المعلومات من اختيار طلباتي في البوابه 

  • كيف يحدث المستفيد معلوماته الشخصيه على البوابة ؟

    الدخول الى البوابه خدمة بياناتي وتحديث البيانات 

  • كيف يمكن تغيير كلمة المرور و البريد الإلكتروني على بوابة ؟

    عبر الدخول الى بوابة البرنامج الالكترونيه والضغط على زر تغيير كلمة المرور من الصفحه الرئيسيه 

  • هل يجب مراجعة الفرع بعد تقديم الطلب؟

    لا يجب مراجعة الفرع

  • ما هي خدمة تقييم الإعاقة؟

    خدمة الكترونيه تمكن الاشخاص ذوي الاعاقه المسجلين لدى الوزارة لفتح ملف تعريفي بالوزارة

  • كيف يمكن تقديم طلب تقييم الإعاقة للأشخاص ذوي الإعاقة ؟

    تسجيل الدخول الى بوابة الخدمات الالكترونيه -الدخول على الخدمة -تقديم طلب تقييم الاعاقه 

  • هل يمكن تقديم طلب تقييم الإعاقة دون ارفاق التقارير الطبية؟

    لايمكن تقديم الطلب دون ارفاق التقرير 

  • ما هي خدمة تخفيض أجور الإركاب للشخص ذو الإعاقة ومرافقه؟

    شهادة الكترونيه تمكنهم من الحصول على تخفيض رسوم النقل العام بقيمة 50%  وللمرافق حسب الشروط والضوابط 

  • من هم الفئة المستهدفة من خدمة تخفيض أجور الإركاب للشخص ذو الإعاقة ومرافقه؟

    للاشخاص ذوي الاعاقه التي تنطيق عليهم الشروط والضوابط 

  • كيف يمكن تقديم طلب خدمة تخفيض أجور الإركاب للشخص ذو الإعاقة ومرافقه؟

    عن طريق البوابه الالكترونيه 

  • ما هي خدمة التسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الإعاقة؟

    المواقف الخاصه لذوي الاعاقه

  • من هم الفئة المستهدفة من خدمة التسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الإعاقة؟

    الاعاقات الحركية

  • من هم الفئة المستهدفة من خدمة إصدار بطاقة إضطراب التوحد؟

    للاشخاص ذوي اضطرابات التوحد 

  • كيف يمكن تقديم طلب خدمة إصدار بطاقة إضطراب التوحد؟

    عن طريق البوابه الالكترونيه الحساب الخاص للمستفيد 

  • كيف يمكن متابعة حالة طلب خدمة إصدار بطاقة إضطراب التوحد ؟

    عن طريق البوابه الالكترونيه الحساب الخاص للمستفيد 

  • طريقه حذف بيانات المستفيد ؟

    لايوجد حذف بيانات مستفيد  بعد اكتمال التسجيل 

  • الاستعلام عن استعادتة كلمه المرور؟

    يتم تغير كلمة المرور عن طريق الخدمات الالكترونية وتوصل رساله للمستفيد 

  • لو كان عمر المستفيد اقل من 18 سنه كيف يتم اضافه ايبان بأسمه ؟

    يتم مراجعه احد البنوك وفتح حساب للمستفيد

  • طريقه تغير الايبان البنكي ؟

    في حال كان الايبان ارسل للدراسه لايستطيع تغير الايبان حتى تتم افادته بأن الايبان خاطىء  فيتم الدخول لنظام وتعديل عليه  وفي حال لم يستطع التعديل يتم التواصل مع خدمه العملاء ويتم رفع مشكله عن طريق نظام البلاغات  .

  • ماهي خطوات تسجيل المستفيد؟

    يكون التسجيل الكتروني وبشكل صحيح وتعبئة جميع البيانات المستفيد المطلوبه ويشترط في صفحه الايبان البنكي اضافه ايبان بأسم المستفيد حتى لو كان العمر صغير  

  • منشأتي بالنطاق الأصفر في حال تم إضافة سعودي، هل سيتم الاحتساب الفوري ؟

    المبادرة تخص النطاق الأخضر وما فوق لمدة 13 أسبوع وقد تم اطلاق المبادرة في 2 / 2 /2019 م

  • ماهي خدمة اصدار شهادة السعودة ؟ وماهي شروط وخطوات تقديم الخدمة ؟

    هي خدمة لإصدار شهادة السعودة عند الطلب وذلك من أجل إيضاح مدى تحقيق المنشأة لنسب التوطين المطلوبة وفقاً لبرنامج نطاقات 
    شروط تقديم الخدمة : 
    أن تقوم المنشأة بتسجيل خدمة العنوان الوطني لدى البريد السعودي وأن يكون الاشتراك ساريا لكل من فرع المنشأة الطالب للخدمة والمركز الرئيسي.
    أن تكون المنشأة قد حققت نسب التوطين المطلوبة وفقاً لبرنامج نطاقات  .
    خطوات تقديم الخدمة :
     زيارة موقع الخدمات الإلكترونية بعد تسجيل الدخول واختيار المنشأة واختيار خدمة (إصدار شهادة سعودة).
    وإدخال بيانات الشهادة المطلوبة وبعد الانتهاء اضغط على (تقديم الطلب).
    سيتم إصدار شهادة سعودة على ملف pdf يتم طباعة الشهادة على ورق المنشأة وتوقيعها وختمها .

  • في نظام حماية الأجور ماهي الحالات التي ترفع في ملف التسويات؟

    التسويات المالية هي المبالغ المالية التي تقوم المنشآة بتقديمها للعامل كمثال:
    اي مبالغ مالية يتم اضافتها ببدلات أخرى  وملف التسويات فقط لمستحقات نهاية الخدمة .

  • خطوات تنفيذ الخدمة في برنامج حماية الأجور ؟

    تقدم بطلب من المصرف للحصول على ملف الأجور مع توقيع الكتروني
    ثم زيارة موقع الخدمات الإلكترونية واختيار المنشأة، ثم اختر خدمة (نظام حماية الأجور)
    يمكنك رفع ملف أجور جديد أو عرض التنبيهات عبر اختيار التبويب المناسب
    ثم يتم تعبئة البيانات المطلوبة، ثم رفع ملف الأجور، بعد التأكد من صحة البيانات و لمزيد من المعلومات حول برنامج حماية الأجور

    الدخول على الرابط التالي : https://mlsd.gov.sa/node/108808     

  • ماهو برنامج حماية الأجور ؟

    خدمة تمكّن المنشآت من تقديم إثبات دفعها لأجور العاملين؛ من أجل تحقيق متطلبات برنامج حماية الأجور، حيث يقوم هذا البرنامج برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات (السعوديين والوافدين)

    بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدّثة عن عمليات دفع .الأجور وتحديد مدى التزام المنشآت بدفعها في الوقت المحدد وبالقيمة المتفق عليها

  • ماهو الاستعلام الإلكتروني ؟

    هي خدمة الحصول على معلومات عن طريق الموقع الإلكتروني عن موظف سعودي أو موظف وافد، إضافة إلى خدمات مكتب العمل، والبيانات الرئيسية للمنشأة ونطاقها وذلك بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية، واختيار خدمة الاستعلام المطلوبة عبر قائمة (الاستعلامات الإلكترونية) 

  • ماهي آلية احتساب الأشخاص ذوي الإعاقة ؟

    يتم حالياً احتساب وزن العامل من ذوي الإعاقة في برنامج تحفيز المنشآت على التوطين " نطاقات " بأربعة نقاط مقابل العامل الواحد ، وبموجب القرار الوزاري رقم 3249 وتاريخ 9/3/1438 سيتم في موعد أقصاه تاريخ 1/4/1439 تخفيض وزن احتساب العامل من ذوي الإعاقة في " نطاقات " إلى عاملين فقط ثم بعد مضي عام على ذلك يخفض وزن احتساب العامل من ذوي الإعاقة إلى عامل واحد فقط في حال عدم الحصول المنشأة على شهادة مواءمة للمنشآت الكبيرة والعملاقة فقط.

  • ماهو برنامج مواءمة ؟

    نظام شهادة "موائمة" هو نظام تملكه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية . وهو نظام اختياري بمقابل مالي للمنشآت الراغبة في أن تطور بيئات عملها لتكون شاملة وأكثر مساندة للأشخاص ذوي الاعاقة والحصول على الاعتراف بذلك عبر الشهادة المعتمدة .

    ويندرج نظام شهادة " مواءمة" ضمن برنامج توافق لتوظيف الأشخاص ذوي الاعاقة والذي يهدف إلى دعم وتمكين القوى العاملة للعمل في القطاع الخاص 

    لمعرفة تفاصيل أكثر زيارة موقع موائمة https://www.mowaamah.sa

  • ماهو المقصود بالعمل عن بعد ؟

    يقصد بالعمل " عن بعد " أداء العامل لواجباته الوظيفية في غير مكان العمل المعتاد داخل المملكة, وذلك باستخدام أي من وسائل الاتصال وتقنية المعلومات
    كما يقصد بالعامل " عن بعد " كل شخص طبيعي سعودي يؤدي عملاً " عن بعد " لمصلحة صاحب عمل - بعيداً عن نظره - مقابل أجر, بحيث يكون تحت إشرافه وإدارته
    لمعرفة تفاصيل أكثر زيارة مركز المعرفة ثم القرارات الوزارية – قرار  العمل عن بعد  

  • ماذا تعني وحدات التوطين؟

    هي وحدة يتم احتسابها بوزن سعودي فعلي واحد في المنشأة عند حساب نسب التوطين في المنشأة.
    لمعرفة تفاصيل أكثر زيارة مركز المعرفة ثم القرارات الوزارية – قرار التوطين الموازي 

  • ماهي خدمة التوطين الموازي؟

    هي خدمة اختيارية مقدمة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تتيح لمنشآت سوق  العمل في القطاع الخاص تعديل نسب التوطين الخاصة بها. وتستطيع المنشأة في حال عدم قدرتها على التوطين الفعلي الاشتراك في هذه الخدمة بمقابل مالي يتم تخصيصه لصندوق الموارد البشرية لدعم وتأهيل الباحثين عن عمل من السعوديين.

  • هل يمكن إلغاء التأشيرات واسترداد الرسوم ؟

    يمكن لمن صدر له تأشيرة أو أكثر طلب إلغائها واسترداد ما دفعه من رسوم مقابلها،ويشترط أن تكون التأشيرة غير مستخدمة وسارية الصلاحية

  • لماذا لا يظهر لي خيار تقسيط الفاتورة المجمعة للمقابل المالي ؟

    يسمح بتقسيط فروقات المقابل المالي لرخص العمل للفواتير التي قيمتها 10000 ريال فاكثر 

  • عامل بمهن ( عامل عادي ) تم مخالفة المنشأة من قبل قسم التفتيش كيف يمكن للعميل تغير المهنة ؟

    خدمة تغير المهنة أصبحت متاحة عن طريق الخدمات إلكترونية

  • كيف يمكن طباعة الفاتورة المجمعة ؟

    من الممكن  التصدير الى ملف اكسل او pdf

  • هل يمكن لصاحب العمل اسقاط رخصة بغرض الخروج النهائي ؟

    عند عدم سداد رسوم رخصة الخروج النهائي بعد مرور 14 يوما تسقط وعند السداد لا يمكن الغائها

  •  متى يستطيع العميل تجديد رخصة العمل للعمالة قبل أن تنتهي؟

    يستطيع العميل تجديد رخصة العمل قبل انتهائها 180 يوم (6 أشهر)

  • ماهي آلية أحتساب السجناء المفرج عنهم ؟

    يحسب بعاملين اثنين سعوديين لصالح الكيان الذي يعمل لديه، ولمدة عامين من تاريخ خروجه من السجن ، ويحسب السجين المفرج عنه في نسبة التوطين كسعودي واحد صحيح لصالح الكيان الذي يعمل لديه إذا مضى عامان من تاريخ خروجه.

  • كيف يتم الحصول على رقم الفاتورة المجمعة في النظام  ؟

    عن طريق الخدمات الإلكترونية للمنشأة خدمة استعراض فاتورة فروقات المقابل المالي لرخص العمل 

  • ماهي التراخيص التي يتم ايقاف الخدمات الالكترونية عند انتهائها للمنشاه ؟

    يتم إيقاف التراخيص المعتمدة للمنشأت السجل التجاري فقط والمنشأت التي ليس لها سجل تجاري الترخيص الرئيسي المعتمد البديل عن السجل التجاري للمنشاه

  • ماهي 12 نشاط التي تم تطبيق التوطين فيها ومتى يبدأ تطبيق القرار ؟

    المرحلة الأولى : محلات السيارات والدرجات النارية ،محلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية ، محلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز ، محلات الأواني المنزلية يبدأ تطبيق قرار التوطين بتاريخ (1/1/1440)   المرحلة الثانية : محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ، محلات النظارات ، محلات الساعات يبدأ تطبيق قرار التطبيق بتاريخ (1/3/1440) المرحلة الثالثة : محلات الأجهزة والمعدات الطبية ، محلات مواد الإعمار والبناء ، محلات قطع غيار السيارات ، محلات محلات السجاد بكافة بأنواعها ، محلات الحلويات يبدأ تطبيق قرار التطبيق بتاريخ (1/5/1440)

  • هل يقتصر التسجيل بالخدمات الالكترونية للسعوديين فقط ؟

    الخدمة لجميع المستفيدين من الخدمات الالكترونية ويكون تسجيل الوافد عن طريق رقم الإقامة وكتابة الاسم كما هو مسجل في الجواز 

  • ماهي المهن المقصورة على السعوديين ؟

    كبير إداريين موارد بشرية , مدير شؤون عمل وعمال , اختصاصي شؤون افراد , كاتب توظيف , كاتب دوام , كاتب استقبال فندقي, كاتب شكاوى ,  حارس أمن خاص
    ناسخ أو مصلح مفاتيح , العاملات في محلات المستلزمات النسائية ,  مدير شؤون الموظفين , مدير علاقات افراد , كاتب شؤون افراد , كاتب شؤون موظفين
    كاتب استقبال عام ,  كاتب استقبال مرضى , أمين صندوق  , مسؤول علاقات حكومية , مخلص جمركي 

  • متى يستطيع العميل دفع رسوم التأشيرة قبل أو بعد التقديم لطلب استقدام ؟

    يستطيع العميل دفع رسوم التأشيرة قبل أو بعد تقديم طلب الاستقدام و الانسب تسديد رسوم التاشيرات بعد الموافقة على العدد.

  • ماهي صلاحية التأشيرة بعد الإصداروماهي مدة صلاحية الرصيد ؟

    مدة صلاحية التأشيرة بعد الإصدار سنة و صلاحية الرصيد ( تختلف من عميل لآخر لابد من الإستعلام عنها عن طريق الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل ).

  • ماهي خطوات فتح الملف عند استخراج السجل التجاري؟

    قم بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول واختر خدمة (فتح ملف منشأة).
    قم بإدخال بيانات المنشأة المطلوبة والضغط على "التالي" في كل من الصفحات الخمس التي يظهرها النظام.
    بعد ادخال عنوان المنشأة وتأكيد صحة البيانات والضغط على "التالي" يظهر رقم الطلب. يرجى حفظه لمراجعة مكتب العمل

  • هل يتم التعويض عن شهادات المغادرة والهروب وهل هناك فترات محددة أو مبررات ؟

    شهادات المغادرة أو الهروب لاتعتبر حقاً مكتسباً لصاحب العمل وإنما الأمر يتطلب الحاجة الفعلية للمنشأة لعدد من العمالة.

  • في حالة انتهاء التأشيرة هل يمكن تجديدها أو تمديدها ؟

    لا يمكن التجديد او التمديد بعد انتهاء التأشيرة

  • ماهي طريقه استقدام العمالة الفردية ؟

    عن طريق برنامج العماله المنزليه (مساند) عن طريق الدخول على الرابط (www.musaned.com.sa)

  • كيف يتم التقديم على طلب استقدام عمالة وافدة ؟

    عن طريق الخدمات الالكترونية في موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

  • كيف يتم البحث عن الوظائف لطالبي العمل؟

    يستطيع الباحث عن الوظائف بالدخول عن  طريق البوابة الوطنية للعمل (طاقات) بالدخول عن طريق الرابط (www.taqat.sa)

  • كيف يتم الإعلان عن الوظائف لاصحاب الاعمال ؟

    يستطيع صاحب العمل  الإعلان عن الوظائف عن طريق البوابة الوطنية للعمل (طاقات) بالدخول عن طريق الرابط (www.taqat.sa)

  • كيف يمكن للجهات المعينة الخارجية التحقق من صحة معلومات مشهد الاعاقة؟

    تستطيع الجهة المقدم اليها المشهد من التحقق من صحة معلومات المشهد اما:

    • عن طريق القيام بمسح الكود الموجود على المشهد فتظهر تلقائياً البيانات الموجودة على المشهد للتأكد من صحتها عن طريق المطابقة.

               او

    • عن طريق دخول الجهة على بوابة وزارة العمل والتنمية وإدخال رقم هوية المستفيد وتاريخ ميلاد المستفيد فتعرض له معلومات مشهد الاعاقة للمستفيد.
  • كيف يمكن تقديم طلب مشهد إعاقة؟

    عن طريق بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية او عن طريق الوحدات المساندة (الفروع) ويرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة.

  • من هم الفئة المستهدفة من خدمة اصدار مشهد اعاقة؟

    الأشخاص ذوي الإعاقة.

  • ما هي خدمة اصدار مشهد اعاقة؟

    خدمة اصدار مشهد الإعاقة هي خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين لديهم تقييم إعاقة من تقديم طلب للحصول على مشهد بمعلومات الشخص والإعاقات المسجلة له الكترونياً ويكون معتمد وموثق من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بحسب الشروط والضوابط.

    كما تمكن الخدمة من طباعة المشهد بشكل فوري من البوابة او ارسال المشهد الى البريد الالكتروني الخاص به بصيغة ملف (PDF).

  • كيف يمكن متابعة حالة طلب خدمة التسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الإعاقة؟

    الخدمة فورية ولا تحتاج لمتابعة الطلب.

  • كيف يمكن تقديم طلب خدمة التسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الإعاقة؟

             يرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة.

  • كيف يمكن متابعة حالة طلب خدمة تخفيض أجور الإركاب للشخص ذو الإعاقة ومرافقه ؟

    الخدمة فورية ولا تحتاج لمتابعة الطلب.

  • ماهو الحجم الأقصى للملف المرفق؟

    لا يوجد.

  • ما هي نوع الملفات التي يمكن إرفاقها؟

    لا يوجد.

  • كيف يمكن متابعة حالة طلب الإعانة المالية للأشخاص ذوي الاعاقة؟

    بعد تقديم طلب الإعانة المالية للأشخاص ذوي الاعاقة يمكن متابعة حالة الطلب من خلال ايقونة "طلباتي".

    كما ستصل لك رسالة نصية لجوالك المسجل في حال حدوث أي تغير على حالة الطلب.

  • ماهو الحجم الأقصى للملف المرفق؟

    يجب ان لا يتعدى حجم الملف المرفق 2 ميجابايت.

  • ما هي نوع الملفات التي يمكن إرفاقها؟

    يمكن ارفاق الملفات نوع (JPG,JPEG,PDF) فقط.

  • كيف يمكن تقديم طلب الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة ؟

    يرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة.

  • من هم الفئة المستهدفة من خدمة الإعانة المالية للأشخاص ذوي الاعاقة؟

    الأشخاص ذوي الإعاقة.

  • ما هي خدمة الإعانة المالية للأشخاص ذوي الاعاقة؟

    خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم  تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط.

  • ماذا يحدث إذا لم يكن لدي هاتف جوال قبل التسجيل؟

    يجب على المتقدم للخدمة عبر البوابة الإلكترونية أن يكون لديه هاتف جوال و إلا فلن يستطيع التسجيل.

  • كيف يمكن تغيير رقم الهاتف الجوال التابع لي على بوابة؟

    عبر الدخول إلى بوابة البرنامج الإلكترونية، والضغط على زر ”بياناتي“ من الصفحة الرئيسية ثم تغيير رقم الجوال من قسم العنوان و التواصل.

  • هل يمكن لشخص ما أن يقوم بتعبئة و?ارسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات نيابة عني؟

    لا يجوز لأي شخص التقدم بطلب التسجيل بدلاً عن شخص آخر، ويعد المستفيد الشخص الوحيد المخول بالقيام بتعبئة وإرسال جميع المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له، ويعتبر مسؤولاً مسؤولية كاملة عن صحة البيانات المقدمة.

  • كيف يمكن تغيير كلمة المرور على البوابة؟

    عبر الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية، والضغط على زر ”تغيير كلمة المرور“ من الصفحة الرئيسية.

  • كيف يحدث المستفيد معلوماته على البوابة؟

    يمكن الاطلاع على دليل استخدام البوابة.

  • هل بالإمكان مراجعة معلومات الطلب الذي سبق تقديمه؟

    نعم، من الممكن مراجعة المعلومات الطلب من خلال البوابة ثم اختيار "طلباتي".

  • ما هي خطوات التسجيل؟

    يمكن الاطلاع على دليل المستخدم من خلال البوابة.

  • هل يجب على المتقدم ارفاق جميع المستندات وقت التسجيل؟

    نعم يجب على المتقدم ارفاق جميع المستندات المطلوبة.

  • كيف يمكن معرفة نتيجة الطلب ؟

    بالامكان عن طريق متابعة الطلب في بوابة الخدمات الالكترونية ، و سوف تصل لمقدم الطلب رسالة نصية على جواله تبين نتيجة الطلب.
  • كيف يمكن متابعة حالة الطلب؟

    يمكن متابعة الطلب المُقدم عن طريق تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية ثم اختيار "طلباتي".
  • هل يستطيع مقدم الطلب التقديم على طلب آخر في نفس الخدمة؟

    لا يمكن تقديم طلب آخر في حال كان الطلب الحالي قيد المعالجة.
  • مطلقة مع أولادها و ليس لديها صك إعالة أو احتضان، كيف يتم تقديم إقرار ذوي العصبة؟

    لا يمكنها التقديم على الخدمة من خلال البوابة الإلكترونية، و عليها مراجعة مكتب الضمان.
  • هل يجب على مقدم الطلب أن يكون لديه حساب بنكي؟

    نعم يجب على مقدم الطلب أن يكون لديه حساب بنكي
  • ما المقصود بفئة سن الشيخوخة ؟

    كل من تجاوز سن الستين من العمر و ليس له عائل مقتدر أو مصدر كافٍ للعيش
  • من يحق له التقديم على خدمة معاش الضمان عن طريق البوابة الإلكترونية؟

    يحق للسعوديين فقط من الفئات التالية و هم:

    • • من بلغ سن الشيخوخة
    • • المطلقة
    • • المطلقة و أولادها
    • • الأرملة
    • • الأرملة و أولادها
  • هل التسجيل يكون باسم المستفيد او ولي الامر ؟

    التسجيل يكون باسم المستفيد من خدمات الوزارة
  • هل استطيع الاستقدام على نشاط ثم نقل كفالة عمالة إليه ؟

    لايمنع من الاستقدام إذا كانت المنشأة بحاجة عمالة وذلك من خلال المعاينة الميدانية.
  • لماذا تم تحديد عدد معين من التأشيرات لنشاط المقاولات لمرحلة التأسيس والجميع يرغب في الزيادة ؟

    التأكد من جدية صاحب المنشأة وكذلك الحد من استقدام العمالة لهذا النشاط.
  • إمكانية الإعفاء من النسب المقرره لقطاع الزراعة والمواشي ؟

    إذا كان المقصود (نسب الجنسية) فهي محددة بتعليمات صادرة من وزارة الداخلية.
  • مكاتب العمل تطالب بتأييد من الجهات المتعاقد معها ولكنها لاتمنح هذا التأييد بالكامل ؟

    التأييد ليس حقا مكتسباً لصاحب العمل وإنما يتم تقدير الاحتياج الفعلي من مكتب العمل المختص وخطابات التأييد الصادرة من الجهات الحكومية فهي للاستئناس بها عند تقدير الاحتياج الفعلي.
  • ما هي الإجراءات المتبعة في حال وجود عقد من الباطن ؟

    صدر تعميم الوكالة رقم 18481/8 وتاريخ 17/12/1423هـ الموضح به الإجراءات.
  • العمالة الهاربة لايتم التعويض عنها ؟

    يتم التعويض عنها بعد قناعة مكتب العمل بأن المنشأة بحاجة إلى عمالة كتعويض عن الهاربين.
  • رخص البناء تعتبر مبرر لطلب الاستقدام ماهي مدة صلاحيتها ؟

    تعتبر مبرر لطلب الاستقدام وإذا مضى أكثر من عام على رخصة البناء فيلزم التأكد من البلدية لمعرفة الإنشاءات المقامة بموجب هذا الترخيص.
  • ماهي المدة الزمنية التي يلزم خلالها سداد رسوم التأشيرات الموافق عليها ؟

    لاتوجد مدة زمنية لسداد الرسوم.
  • ماهي شروط فتح الملف حسب كل نشاط ؟

    الشروط الخاصة بفتح الملف موضحة باستمارة الحاسب الآلي.
  • هل يمكن للمكتب إلغاء التأشيرات بعدصدورها إذا تبين للمكتب عدم وجود مقر للمنشأة من قبل الجهات المختصة؟

    لايمكن للمكتب إلغاء التأشيرات بعد صدورها إلا بناءاً على طلب صاحب المنشأة وفي حال عدم وجود مقر للمنشأة أو إفادة من أمانة المنطقة توضح أن المذكور قام بإخلاء المحل فالواجب استدعاء صاحب الطلب وإفادته بذلك ليتم تصحيح وضعه أولاً وإذا لم يتجاوب مع المكتب فيلزم الرفع لمقام الوزارة للتوجيه بما يلزم لأن الالغاء يترتب عليه تسديد رسوم جديده.
  • هل يتم معاملة العمالة الموسمية بالعمالة الدائمة عند تقدير الحاجة والالتزام بالعدد المقرر من الزراعة؟

    التأييدات الصادرة من الجهات الحكومية ليست ملزمة لمكاتب العمل وإنما هي للاستئناس ويتطلب الأمر الحاجة الفعلية عند تقدير الاحتياج الفعلي للعدد المطلوب.
  • هل يحق للمرأة أو الطالب الاستقدام على نشاط الرعي ؟

    يسمح لهما بالاستقدام على نشاط الرعي.
  • في حالة عدم وجود وكيل شرعي للمرأة وترغب متابعة طلبها بنفسها هل يقبل طلبها مع أنها مضافة بدفترعائلة ؟

    للمرأة مراجعة طلبها بنفسها عن طريق مكتب العمل النسوي
  • ماهي الأسباب والدوافع نحو منع الاستقدام عن بعض الأنشطة وخاصة البيع ؟

    الهدف هو إيجاد فرص وظيفية لتشغيل المواطنين.
  • إذا تقدم صاحب عمل بطلب استقدام على نشاط معين لماذا يطالب بتجديد جميع التراخيص للفروع الأخرى ؟

    يتم مطالبته بتجديد التراخيص للفروع الأخرى للتأكد من أن المنشآت مازالت قائمة وتزاول عملها وكذلك معرفة مصير العمالة السابقة. بحيث لايكون الهدف من هذه المنشآت الحصول على عدد أكبر من التأشيرات.
  • ماهي مدة صلاحية شهادات المغادرة للتعويض عنها؟

    لم يحدد مدة زمنية لصلاحية شهادة المغادرة كما أنها لاتعتبر حقاً مكتسباً لصاحب العمل للتعويض عنها وإنما المعيار حاجة المنشأة من حيث المبدأ.
  • هل يسمح لمكاتب الخدمات بالتعقيب للشركات الكبيرة ؟

    يسمح لهم بمزاولة التعقيب للمنشآت التي عدد عمالتها دون الخمسين، وقد صدرت اللائحة التنظيمية لمزاولة مهنة التعقيب لدى الجهات الحكومية والمبلغة لمكاتب العمل برقم 17759/8 في 29/10/1424هـ