لم يتم التقييم بعد


آخر تحديث 15 ربيع الثاني 1442

تباين الألوان

تغيير حجم الخط

A+ A A-

وكالة تنمية المجتمع

وكالة تنمية المجتمع

نبذة عن الوكالة:

الهدف العام

تمكين القطاع غير الربحي والقطاع التعاوني وتوجيههما نحو مجالات العمل التنموي بما يسهم في توفير حياة كريمة وتحقيق النمو والتطوير والاستقرار الاجتماعي للمجتمع بكل فئاته، وتفعيل المشاركة المجتمعية، والوقاية من عوامل الضعف والتفكك.

المهـــــــام والمسؤوليات الخاصة بالوكالة:

  • المشاركة في إعداد الخطط الخمسية والسنوية للوكالــة والعمـل على تنفيذها.
  • وضع خطة عمل للوكالة والإدارات التابعة لها في ضـوء الخطة العامة للوزارة، وتوزيع المهام، والإشراف على التنفيذ، وتطوير أداء الإدارات التابعة لها.
  • الإشراف على إعداد الخطط التشغيلية والبرامج التنفيذية لأعمال الإدارات التابعة لها، ومتابعة تنفيذها، ومعالجة مشكلاتها.
  • الإشراف على وضع الخطط العامة للتوسع في جمعيات ومؤسسات ولجان القطاع غير الربحي (الأهلي) والقطاع التعاوني.
  • الإشراف على تطوير السياسات والتشريعات والأنظمة واللوائح التي تسهم في تطوير وزيادة وتفعيل أعمال المؤسسات واللجان والجمعيات الأهلية والتعاونية.
  • الإشراف على تسجيل طلبات إنشاء المؤسسات واللجان والجمعيات الأهلية والتعاونية.
  • الإشراف على التزام مؤسسات ولجان وجمعيات القطاع غير الربحي (الأهلي) والقطاع التعاوني بالأنظمة واللوائح والسياسات ومعايير الإفصاح والحوكمة.
  • الإشراف على مراجعة الحسابات الختامية والوضع المالي للمؤسسات واللجان والجمعيات الأهلية والتعاونية.
  • وضع الخطط والبرامج والسياسات المتعلقة ببناء قدرات العاملين في القطاع غير الربحي (الأهلي) والقطاع التعاوني.
  • وضع الخطط والبرامج والسياسات المتعلقة ببناء قدرات مؤسسات ولجان وجمعيات القطاع غير الربحي (الأهلي) والقطاع التعاوني.
  • المشاركة في رسم وتطوير سياسات التنمية الاجتماعية وتطوير الأنظمة المتعلقة بها.
  • الإشراف على تحديد الاحتياجات التنموية ووضع الخطط العامة والبرامج والأنشطة ذات العلاقة بتنمية المجتمع والفئات المستفيدة من خدمات التنمية الاجتماعية.
  • الإشراف على تطوير وتحديث خطط وبرامج تنمية المجتمع وفق الأولويات التنموية.
  • الإشراف على تقييم ومراجعة خطط برامج ونشاطات المؤسسات واللجان والجمعيات الأهلية والتعاونية ومواءمتها مع الأولويات التنمية.
  • الإشراف على وضع الخطط التنفيذية لبرامج ونشاطات العمل الأهلي والتعاوني والتطوعي.
  • الإشراف على وضع الآليات والسياسات والمعايير لتقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسات واللجان والجمعيات الأهلية والتعاونية وتنفيذها.
  • المساهمة في شبكة الحماية الاجتماعية من خلال نشر الوعي الاجتماعي بين أفراد المجتمع بمختلف الطرق والوسائل.
  • وضع الخطط المتعلقة بالبرامج لتمكين الفئات المختلفة في المجتمع لتكون فاعلة ومنتجة في المجتمع.
  • الإشراف على تطوير السياسات والتشريعات والتنظيمات التي تمكن القطاع غير الربحي والقطاع التعاوني من دعم وتمكين الفئات الأكثر حاجة في المجتمع لتكون فاعلة ومنتجة.
  • الإشراف على رسم السياسات والتشريعات والتنظيمات الممكنة لإسناد خدمات الرعاية الاجتماعية للقطاع غير الربحي.
  • الإشراف على تطوير السياسات والتشريعات والأنظمة واللوائح التي تسهم في تمكين العمل التطوعي وتعزيز المشاركة المجتمعية لأفراد المجتمع.
  • المشاركة مع القطاع الخاص والقطاع الأهلي لتفعيل مفهوم المسؤولية المجتمعية في مجال التنمية الاجتماعية.
  • تشجيع الجهود التطوعية وتنظيم جهود الأهالي والقيادات المحلية لرفع المستوى الاجتماعي.
  • الإشراف على تحديث وتنظيم المعلومات والسجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الوكالة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها.
  • التنسيق مع فروع الوزارة والإدارات المختصة في الوزارة لتحقيق أهداف الوزارة في مجال التنمية الاجتماعية.
  • تزويد الجهات ذات العلاقة بالتقارير والمعلومات والبيانات وفقاً للقواعد والتعليمات المقررة.
  • الإشراف على إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الوكالة، واقتراحات تطوير الأداء فيها.
  • أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.

الإدارة العامة للإشراف والحوكمة:

المهام والمسؤوليات:

إدارة سياسات الحوكمة:

  • وضع وتحديث سياسات ولوائح وإجراءات السلامة المالية
  • وضع وتحديث سياسات ولوائح وإجراءات الحوكمة الإدارية
  • وضع وتحديث السياسات واللوائح والإجراءات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
  • وضع وتطوير سياسات ولوائح وإجراءات نموذج الإشراف بناء على المخاطر

إدارة التقارير والمراجعة:

  • جمع ومراجعة القوائم المالية للمنظمات.
  • تحليل القوائم وتحديد السلامة المالية لكل منظمة.
  • تحليل نتائج معايير الحوكمة الإدارية لكل منظمة.
  • تحديد المنظمات ذات المخاطر الأعلى.
  • وضع خطة الإشراف والرقابة السنوية.
  • وضع معايير المخاطر وتصنيف المنظمات بناءً عليها.
  • مراجعة منح البرامج والمسارات.

إدارة المراكز والتفتيش:

  • تقييم المنظمات في شأن معايير السلامة المالية والشفافية والمساءلة ونشر النتائج والمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • متابعة المنظمات ذات المخاطر الأعلى ومساعدتها في تصحيح وحل المشكلات.
  • التواصل مع مدراء مراكز التنمية ومتابعة الزيارات.

الإدارة العامة للتسجيل والترخيص:

إدارة تراخيص البرامج الدائمة والمؤقتة:

  • تصميم البرامج التنموية
  • مراجعة واعتماد البرامج
  • مراجعة الإجراءات والتطبيقات الخاصة بالبرامج وآليات اتباعها
  • تقديم الموافقات المبدئية على بعض انشطة المنظمات التابعة.
  • تأكيد المسؤوليات والمهام الخاصة بالبرامج داخل المنظمة.
  • دعم الخدمة الإلكترونية الخاصة بالبرامج والموافقة عليها

إدارة التأسيس

  • تأسيس جميع أنواع المنظمات التي تشرف عليها وكالة التنمية
  • التنسيق مع الوحدات الإشرافية في الجهات الحكومية
  • تحفيض التدخل البشري من خلال الأتمتة
  • إدارة اختيار الأعضاء المؤسسين وبناء معايير جودة للتأسيس وتطبيقها

الإدارة العامة للتطوع والمشاركة المجتمعية

المهام والمسؤوليات:

إدارة برامج ومشاريع التطوع:

  • جمع وحصر الأعمال التطوعية على مستوى المملكة
  • دعم تأسيس وحدات التطوع في الجهات الحكومية وغير الربحية
  • دعم أعمال وحدات التطوع المنشأة
  • تطوير وتشغيل البوابة الوطنية للتطوع
  • إدارة المشاركة المجتمعية
  • تفعيل المشاركة المجتمعية داخل منظومة الوزارة
  • نشر ثقافة العمل التطوعي للأفراد المجتمع
  • تعزيز العمل التطوعي في القطاعات الثلاث

الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية

المهام والمسؤوليات:

إدارة الدعم والتطوير:

  • وضع وتحديث سياسات ولوائح وإجراءات المسؤولية الاجتماعية.
  • وضع وتحديث سياسات ولوائح وإجراءات الريادة والابتكار الاجتماعي.
  • تقديم الخدمات الاستشارية للمنظمات والشركات في المسؤولية الاجتماعية.
  • تصميم مبادرات وبرامج متعلقة في المسؤولية الاجتماعية.
  • تصميم حزم محفزات لتقديم العطاء والمسؤولية الاجتماعية.
  • تحفيز المجتمع في تأسيس جمعيات تعني في المسؤولية الاجتماعية، وإيجاد الآلية المناسبة وفق ما تقتضي الأنظمة واللوائح المنظمة لذلك.
  • تحفيز الشركات في تأسيس مؤسسات غير ربحية تعني في قضايا تنموية واجتماعية.
  • اقتراح وتنفيذ برامج تدريبية في مجال المسؤولية الاجتماعية لمنسوبي الوزارة بالتنسيق مع مركز التدريب بالوزارة.
  • تشجيع الأجهزة الحكومية والقطاع الأهلي للقيام بأدوار محددة في مجال المسؤولية الاجتماعية.
  • تطوير الأعمال والمشاريع المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية.

إدارة المشاركة المجتمعية:

تفعيل البرامج والمبادرات المجتمعية داخل الوزارة ومتابعة تنفيذها.

تفعيل البرامج والمبادرات المجتمعية خارج الوزارة ومتابعة تنفيذها.

رفع الوعي وثقافة المجتمع والمؤسسات بالمسؤولية الاجتماعية باستخدام كافة الوسائل والإمكانات المتاحة.

إقامة الحملات التوعية والتعريفية بمجال المسؤولية الاجتماعية والابتكار والريادة الاجتماعية.

بحث سبل إمكانية توفير الدعم اللازم للمشاريع والمبادرات المجتمعية من قبل القطاع الخاص.

إدارة منصة المسؤولية الاجتماعية.

المشاركة الفاعلة في الملتقيات والندوات والمؤتمرات داخل الوزارة وخارجها.

المشاركة الفاعلة مع المنظمات غير الربحية والأندية الرياضية والجامعية

الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية

وحدة المنح:

  • تسجيل العمليات المالية وتحويل مستحقات خدمات الوكالة (مثل الخير الشامل).
  • تقديم منح الجمعيات الأهلية والجمعيات التعاونية.
  • تقديم منح لجان التنمية الاجتماعية الأهلية.

وحدة الاستدامة المالية

  • التمثيل والمتابعة لبرامج واتفاقيات الوزارة المتعلقة بالاستدامة (مثل تمكين واستدامة مع الراجحي وبنك التنمية وكذلك برنامج الأوقاف)
  • قاعدة بيانات تحدث دورياً عن الجمعيات المستدامة مالياً والمؤهلة لذلك.
  • متابعة وتوثيق أعمال المنظمات المدعومة لتأكيد الاستدامة.
  • دعم برامج وأعمال المنظمات المالية وتقديم المرئيات.
  • الموافقة وترخيص جمع التبرعات.

 الإدارة العامة للتطوير:

إدارة الشراكات والعلاقات العامة:

الشراكات الإستراتيجية

  • وضع مبادئ وضوابط للإدارة وتوجيه العمليات وتحسين الإنتاجية.
  • تعزيز وتفعيل العلاقات مع الشركاء الداخليين والخارجيين لضمان تقديم خدمات وفق أفضل المعايير.
  • وضع برامج تعزز التعلم المستمر وتطوير وتدريب وتحفيز فرق العمل لضمان تقديم الخدمات بأعلى جودة.
  • المساهمة مع الإدارات المعنية بالوزارة في دعم البرامج الحكومية لدعم المنظمات غير الربحية المرخصة من قبل الوزارة.
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ برامج الرعاية المالية والتمويل والاستثماري في المجالات المجتمعية.
  • الإشراف على إعداد الخطط التي تساعد على بناء الشراكات الإستراتيجية مع المؤسسات الحكومية الداعمة للأنشطة المجتمعية.
  • الإشراف على إعداد الخطط التي تساعد على بناءً الشراكات الإستراتيجية مع مؤسسات القطاع الخاص والأهلي ورجال الأعمال التي يمكن من خلالها توفير الدعم المالي وغير المالي لرعاية الأنشطة المجتمعية.

وحدة العلاقات العامة والتواصل مع المستفيدين

  • القناة الرسمية لاستقبال طلبات المنظمات التابعة للوكالة بكل انواعها
  • استقبال بلاغات الدعم الفني التي تخص خدمات الوكالة من خلال البلاغات الهاتفية والإلكترونية واحالتها للإدارة المختصة.
  • تسهيل إجراءات حصول المستفيدين على كافة الخدمات والتأكد من أن الخدمات تقدم للمستفيدين بسلاسة ودون تعقيدات.
  • الإجابة على استفسارات المستفيدين بالعودة لجهة الاختصاص
  • إعداد بيانات إحصائية بأعداد الشكاوى والاستفسارات التي ترد للوحدة والإجراءات المتخذة بشأنها.
  • تنسيق مقابلة المسئولين في الوكالة بما لا يتعارض مع الدوام الرسمي وارتباطات المسؤولين.
  • قياس رضا المستفيد وتحليل النتائج والرفع بتقارير دورية عن النتائج للوكيل.

إدارة التمكين:

  • وحدة دعم الخدمات الإلكترونية
  • إعداد أدلة استخدام المستفيدين للخدمات الإلكترونية للوكالة.
  • العمل على تحديث المحتوى الإلكتروني الخاص بوكالة التنمية.
  • متابعة تطوير الخدمات الإلكترونية.
  • تحسين رحلة وتجربة المستخدم.
  • الإشراف على الخدمات الإلكترونية الخاصة بالوكالة.

ادارة الجودة

  • تعزيز تحقيق الجودة وتحسين الأداء في كل أقسام وادارات الوكالة.
  • ضمان الامتثال للمعايير والتشريعات في الوكالة والقطاع ومراعاة تطبيق معايير الصحة والسلامة البيئية.
  • ملاءمة المعايير وتحديد أساليب الجودة بوضوح لتطبيقها من قبل الموظفين وإعداد الضوابط والاجراءات ومتابعتها والحفاظ عليها
  • تقييم الأداء من خلال جمع البيانات ذات الصلة وإعداد التقارير وإعداد تقارير الأنظمة الفنية والإدارية.
  • الجمع بين موظفي مختلف التخصصات وقيادة الفرق لتخطيط وصياغة والتوافق حول إجراءات الجودة الشاملة.

الإدارة العامة للتطوير:

إدارة التمكين:

وحدة بحوث إحصاءات القطاع:

  • إعدادُ النشرات والتقارير الإحصائية السنوية للقطاع الثالث، ونشرها.
  • تزويد الجهات العامة والمُنشآت الخاصة والأفراد والهيئات الدولية بالإحصاءات الرسمية، وفق الإجراءات النظامية
  • رصدُ ومتابعةُ كل ما ينشر عن القطاع الثالث من إحصاءات لدى الهيئات والوزارات الاخرى والتنسيقُ مع الجهات المعنية بشأنها
  • الإشرافُ على تكوين منظومةٍ شاملةٍ مِنْ قواعد البيانات الإحصائية التي تتعلق بالقطاع الثالث
  • التحليلات الإحصائية واستخراج المؤشرات التي تخدم متخذ القرار
  • إعداد نماذج الإحصاءات والتعداد.
  • تحديث وتنظيم المعلومات والسجلات والبيانات والإحصاءات وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها.
  • إعداد قاعدة بيانات إحصائية عن المؤسسات واللجان والجمعيات الأهلية والتعاونية والمستفيدين من خدماتها.

وحدة الإستراتيجية وتطوير الاعمال:

  • صياغة مهمة أو رسالة الوكالة واداراتها، والتي تتضمن عبارات عامة تعكس غرضها الرئيسي وفلسفتها وأهدافها.
  • تنمية صورة المنظمة والتي تُظهِر ظروفها وقدراتها ومواردها الداخلية.
  • تحديد أكثر البدائل الاستراتيجية من حيث الجاذبية في ضوء رسالة الوكالة ومستهدفاتها ومواردها وظروفها البيئية.
  • اختيار مجموعة من الأهداف طويلة الأجل والإستراتيجيات العامة التي يمكن أن تساعد في تحقيق أكثر الفرص جاذبية.
  • تحديد الأهداف السنوية والإستراتيجيات قصيرة الأجل والتي تتسق مع الأهداف طويلة الأجل والإستراتيجيات العامة.
  • تقييم مدى نجاح العملية الإستراتيجية والاستفادة بالمعلومات المتولدة في زيادة فعالية القرارات الإستراتيجية المستقبلية.
  • تنسيق وتطوير أعمال الوكالة التشغيلية واقتراح الفرص المتاحة للاستثمار منظمات القطاع ووضع خطط مستقبلية للانتشار.
  • البحث عن فرص جديدة لتطوير الاعمال الداخلية بالوكالة وبالوزارة ومع الجهات الشقيقة
  • الإشراف على دراسات والتوجهات الدورية واعداد ومتابعة تطبيق التوصيات المتعلقة بالقطاع والوكالة
  • الإشراف والتأكد من استمرارية تحديث عملية تطوير اعمال الوكالة التشغيلية
  • الإشراف على وضع الخطة التدريبية للموظفين والتأكد من تنفيذها بالتنسيق مع الموارد البشرية
  • المشاركة في عمليات تنظيم الاتفاقيات او العقود الخاصة بتحسينات جديدة
  • اقتراح وسائل واساليب خارجية، بما فيه اقتراح الاستعانة ببيوت خبرة متخصصة في البحوث للقيام ببعض الدراسات والاشراف عليها
  • تقديم حلول ومحفزات وإعفاءات لمنظمات القطاع لتعزيز أعمالها الإستراتيجية.

 

 

 

عدد التعليقات: 0

إضافة تعليق جديد