نسخة تجريبية

تشارك ضمن جناح وزارة الشؤون اﻻجتماعية بالجنادرية .. الجدة والأم والبنت كلهن مشاركات

تاريخ النشر : 15 فبراير 2016 - 06 جمادى الأولى 1437
تشارك ضمن جناح وزارة الشؤون اﻻجتماعية بالجنادرية .. الجدة والأم والبنت كلهن مشاركات

 

 

 

تشارك ضمن جناح وزارة الشؤون اﻻجتماعية بالجنادرية .. الجدة والأم والبنت كلهن مشاركات 

 

زارها معالي وزير الشؤون الاجتماعية .. أسرة فضة المطرفي تصنع السدو عبر 3 أجيال

 

 

 

في أحد الأركان المخصصة للأسر المنتجة بجناح وزارة الشؤون اﻻجتماعية يكثر الزوار ويقف المتجولون  عند فضة المطرفي صانعة السدو التي ورثت حرفتها من امها وورثتها لإبنتها ، لتصبح حرفة الثلاثة أجيال في عائلتها التي أجادت الحرفة بتميز أعجب به معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي عندما زار جناح الوزارة بمهرجان الجنادرية وتفقد الجزء الخاص بالأسر المنتجة .

 

 بدأت فضة المطرفي في هذه الحرفة منذ سنوات طوال حيث ورثت  صناعة السدو  من أمها ،  فكانت بداية عروضها لمنسوجاتها في المدارس والتجمعات النسائية .

وعن طريقة صناعتة تقول فضة المطرفي أبدأ بنسجه يدويا عبر غزل  الخيوط بعدها بآلة الوتد ثم بطيه عبر آلة اسمها المنقادة وتثبيتة بالمنشاص ، مبينة انها تستمتع بهذا الفن الجميل .

وأوضحت المطرفي ان زبائنها هم من عشاق التراث والموروث والمهرجانات .

وتوضح المطرفي أن  ادوات صناعتها  من صوف الغنم ووبر اﻻبل والصوف الصناعي وتعتبر مشروعها قصة نجاح احترفت العمل فيه، موضحة  بأن دخلها والحمدلله في تزايد سواء كانت مشاركتها في الجنادرية او غيرها من المهرجانات  نظرا لجودة الخامات ونوعيتها المتميزة ، وتسكن المطرفي الرياض وتشارك في اي منطقة يقام فية مهرجان او ملتقى ، حيث شاركت في مهرجان الزيتون بالجوف وملتقى الضمان في مكة ومعرض منتجون في الغرفة التجارية بالرياض ومعرض هيئة السياحة والتراث الوطني.

مثمنة دعم وزارة الشؤون الاجتماعية بتخصيص موقع لها في مهرجان الجنادرية وسعادتها  بزيارة معالي الوزير واطلاعه على كيفية صناعة السدو مؤكدة أن عددا من الزوار طلبو منها عينات معينة وابدت استعدادها بتجهيزها لهم وتوصيلها الى منازلهم.