نسخة تجريبية

م. الراجحي يختتم مشاركة المملكة في ملف العمل والتوظيف خلال اجتماعات مجموعة العشرين المنعقدة بإيطاليا

تاريخ النشر : 23 يونيو 2021 - 13 ذو القعدة 1442
م. الراجحي يختتم مشاركة المملكة في ملف العمل والتوظيف خلال اجتماعات مجموعة العشرين المنعقدة بإيطاليا

اختتم اليوم الأربعاء 23 يونيو 2021 معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية م. أحمد بن سليمان الراجحي مشاركة المملكة العربية السعودية في اجتماعات ملف العمل والتوظيف خلال عام الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين، وجاءت المشاركة ضمن دعم المملكة لإيطاليا باعتبارها عضوًا في اللجنة الثلاثية (ترويكا) للعام الحالي.

وتضمن البرنامج اجتماعاً مشتركا مع وزارء التعليم للدول الأعضاء لبحث القضايا المتعلقة بدعم جهود تسهيل انتقال الشباب من المراحل التعليمية الى سوق العمل، وتم الاتفاق على بيان مشترك بهذا الصدد.

كما توصل وزراء العمل والتوظيف على اتفاق بعد انعقاد اجتماع مستقل ألقى خلاله م. الراجحي كلمة قال فيها : "تثني المملكة العربية السعودية على الرئاسة الإيطالية لاعتمادها الأولويات التي تعزز عمل المرأة والمساواة بين الجنسين في سوق العمل وأنماط العمل في عصر الرقمنة ونظم الحماية الاجتماعية التي تكفل استمرار الجهود من الرئاسة السابقة، فهذه المجالات ذات أهمية بالغة في مجال السياسة العامة لكل من دول مجموعة العشرين ودول العالم.

واكد م الراجحي على استمرارية العمل عل خارطة الطريق للشباب 2025 التي اقرّها الوزراء في عام رئاسةالمملكة 2020 ".

كما أكد قائلًا: "تتيح لنا بعض القضايا الهامة مثل تلك المتعلقة بالمرأة والمساواة بين الجنسين في سوق العمل الفرصة لإحراز تقدم ملموس في الالتزامات الوزارية السابقة، وقد أظهرت المملكة العربية السعودية تقدمًا هائلًا في تحقيق مستهدف بريزبن المتعلق بفجوة المشاركة بين الجنسين.

واستنادًا إلى البيانات من عام 2014 إلى عام 2020، بالنسبة للمواطنين السعوديين ضمن سوق العمل فقد تجاوزنا مستهدف بريزبن بانخفاض في الفجوة بلغ 27%".

واستطرد المهندس الراجحي قائلًا: "في عام 2016 حدد برنامج التحول الوطني هدفًا لزيادة نسبة مشاركة المرأة إلى 30% بحلول عام 2030 وقد تم تجاوز هذا الهدف حيث بلغ مستوى الإنجاز 33,2% بحلول عام 2020، الأمر الذي يؤكد أن المملكة أحرزت تقدمًا من خلال تجاوز مستهدفات كانت في غاية الطموح والتحدي".

وأوضح المهندس الراجحي في كلمته: " يتأثر سوق العمل الحالي تأثرًا شديدًا بالاتجاهات العالمية، ولا سيما أثناء جائحة كورونا، وقد شهدنا تسارعًا كبيرًا في استخدام التقنيات الحديثة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، حتى في نماذج العمل الأكثر تقليدية".

واختتم المهندس الراجحي كلمته قائلًا: "نحن ندرك أنه من الضروري تصنيف العمال تصنيفًا صحيحًا لضمان حقوقهم فيما يتعلق بالأجور والصحة والسلامة المهنية ووقت العمل بالإضافة إلى حصولهم على الحماية الاجتماعية الملائمة".

وقد عُقِدت الاجتماعات الوزارية لمجموعة العشرين في مدينة كاتانيا خلال الفترة 21-23 يونيو 2021، وترأس م. الراجحي وفد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المشارك في اجتماعات مجموعة العشرين وتضمن وكيل شؤون العمل ورئيس مجموعة التوظيف للجانب السعودي في اللجنة الثلاثية د. أحمد الزهراني ، ووكيل الوزارة للشؤون الدولية د. عدنان النعيم.

عن الخبر

قطاع العمل
عامل