نسخة تجريبية

«ود» تكشف 43 حالة عنف بين 2400 أسرة في أربعة أحياء بالخبر

تاريخ النشر : 17 ديسمبر 2015 - 06 ربيع الأول 1437
alt

باشرت جمعية ود الخيرية للتكافل والتنمية الأسرية بالخبر 43 حالة عنف أسري بين النساء ضمن ما يقارب 2400 أسرة من ذوي الدخل المحدود التي ترعاها في أربعة أحياء بمحافظة الخبر، وجاءت متابعتها من خلال برامج التأهيل والرعاية النفسية والصحية التي تقدمها الجمعية بالتعاون مع الجهات المعنية وبإشراف نخبة من الاستشاريين المختصين.

وأوضحت نعيمة الزامل رئيسة الجمعية، أن هذه الحالات المعنفة تم إستهدافها مؤخرا ضمن برنامج توعوي تحت شعار "أسرتك.. أمنك" بالتزامن مع اليوم العالمي للأمان الأسري بهدف زيادة الوعي وتثقيف الأسر بما يتعلق بالعنف الأسري والعواقب الخطرة التي تنعكس سلبيا على الفرد والأسرة المجتمع، حيث اشتمل برنامج اليوم على محاضرتين اجتماعية ونفسية قدمتها الاخصائيتان مي الغامدي وزهراء الحسن، مشيرة إلى طرح العديد من الحلول لمواجهة هذه الآفة الإجتماعية من خلال توعية الأسر المشاركة ومساعدتهم على إيجاد الآلية الصحيحة لإيقاف العنف الذي يمارسه الأب أو الابن أو القريب تجاه أحد أفراد الأسرة وتوضيح الآثار الناتجة من هذه العنف.

وكشفت الزامل، أن حالات العنف يتم رصدها دوريا من خلال الجولات الميدانية التي تنفذها المشرفات والاخصائيات على الأسر التي ترعاها الجمعية والبالغ عددها مايقارب 2400 أسرة من ذوي الدخل المحدود تسكن أربعة أحياء بالخبر وبلغت 43 حالة معنفة، مبينة أن العوامل الإقتصادية مثل البطالة والفقر تعد من أبرز الأسباب التي أدت إلى ظهور العنف الأسري تجاه هذه الحالات يليها الإنحرافات السلوكية والأخلاقية لبعض أفراد الأسرة ومنها شرب المسكرات وإدمان المخدرات إضافة إلى أسباب آخرى مثل تفكك الترابط الأسري والمزاجية وغياب ثقافة التعامل بين أفراد الأسرة.

وأفادت الزامل أن برنامج " أسرتك.. أمنك " كشف عن إرتفاع نسبة العنف على لإناث أكثر من الذكور نتيجة الجهل والتقاليد والعادات السلبية التي لاتزال تعاني منها بعذ الأسر بالمجتمع في الوقت حقق البرنامج نتائج إيجابية ملموسة على الحالات المعنفة من خلال زيادة الوعي والتثقيف ومعرفة كيفية التصرف عند التعرض للعنف الأسري، مشيرة إلى تنفيذ فكرة صندوق "صمتك.. لايوقف العنف" بهدف حث المعنفات على رفض هذه الممارسات ومحاولة القضاء عليها إضافة لكسب الثقة ونقل التجارب التي تساهم في رفع التوعية الأسرية ضد العنف بكافة أشكاله.

 

 

فيصل بن سلمان يترأس اجتماع «تكافل» لرعاية الأيتام3500 مستفيد من معارض «الإرشاد الأسري» بـ «تنمية حفر الباطن»
Loading...