نسخة تجريبية

دشن مبادرة "هارون" لتطوع المحترفين د. القصبي: نظام العمل التطوعي اكتملت صياغته وسينفذ قريباً

تاريخ النشر : 18 يناير 2016 - 08 ربيع الثاني 1437
alt

أكد د. ماجد بن عبدالله القصبي وزير الشؤون الاجتماعية أن نظام العمل التطوعي اكتملت صياغته في مجلس الشورى ويتم حالياً مراجعته بشكل نهائي، متوقعاً إنفاذه في وقت قريب.

وقال عقب تدشينه مبادرة "هارون" لتطوع المحترفين التي أطلقتها مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية مساء أمس بقاعة المقصورة بالشراكة مع "غدن" للاستشارات وبناء القدرات، في إطار تحالف مهني يضم شراكات مع جهات دولية متخصصة، إن هذه المبادرة النوعية تأتي في سياق "مأسسة العمل التطوعي" وتعزيزا لثقافته في المجتمع، مؤكدا الحاجة لتنظيم العلاقة بين المتطوعين والجمعيات واستقطاب الكفاءات من اجل تطوير العمل الخيري، وامتدح القصبي، مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية بتقديمها، مئات الملايين من الريالات للنهوض بالقطاع الخيري في المملكة، وطرح فكرة إقامة ملتقى دوري لتسويق قصص النجاح في التطوع، مؤكداً أن وزارة الشؤون الاجتماعية مستعدة للعمل مع شركائها لإنجاح مثل هذا الملتقى.

من جانبه، أوضح سليمان الزكري الرئيس التنفيذي لمؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية أن المبادرة تم إطلاقها تلبية للحاجة إلى خبرات متخصصة، وتماشياً مع أهداف النظام الجديد للمؤسسات الأهلية والاجتماعية في المملكة، وهي متوافقة مع إستراتيجية المؤسسة في تمكين القطاع الأهلي وتطوير مؤسساته، وقد استعانت المبادرة بخبرة، كبرى المنظمات العالمية في مجال "تطوع المحترفين - البروبونو" من أمثال: تابروت في الولايات المتحدة وكونجنكت في سنغافورة وهيورايزن في الصين، وأتم فريق العمل في المبادرة زيارات لهذه الدول للتعرف إلى أساليب العمل المتبعة لاستقطاب المحترفين للعمل مع القطاع الثالث وتصميم فرص التطوع لهم بشكل منهجي.

وشارك في حفل إطلاق المبادرة السيد جويل باشيفكن المدير التنفيذي لمنظمة تابروت للتطوع المتخصص في الولايات المتحدة الأمريكية، وألقى كلمة نيابة عن مؤسسته شرح فيها تجربة المؤسسة في العمل ودورها في صنع قيادات القطاع الثالث وحل إشكاليات الموارد البشرية فيه، وسيقدم باشيفكن في وقت لاحق ورشة عمل عن أثر تطوع المحترفين - البروبونو" في مساعدة المؤسسات والشركات لتحقيق أهدافها في إطار المسؤولية الاجتماعية.

وعلى صعيد آخر، أوضح بدر بن عبدالله الخنبشي، المدير التنفيذي المكلف لمؤسسة «غدن» منفذة مبادرة هارون، أهمية وجود منهجية لتحديد احتياجات القطاع الخيري ومشروعاته، لافتا إلى أن مبادرة هارون تم إطلاقها لتوجد هذه المنهجية بآلية علمية مجربة.

وتم خلال الحفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين المبادرة والغرفة التجارية الصناعية بجدة ومثل المبادرة الاستاذ بندر الخنبشي المدير التنفيذي للمبادرة ومثل الغرفة التجارية الصناعية الاستاذ عماد عبدالقادر المهيدب عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة.

‏‫يصرف 480 مليوناً لـ27 ألف أسرة.. والعقلا يبشِّر بنقلة نوعية بعد تأخُّر دام أشهراً.. "الضمان الاجتماعي" يستأنف صرف المساعدات المقطوعة غداً الضمان الاجتماعي يصرف 480 مليون ريال لـ 27 ألف أسرة
Loading...