م. الراجحي يصدر قرارًا بقصر الاستعانة بالعاملين في مهن ووظائف خدمة العملاء للعمل "عن بعد" على السعوديين
تاريخ النشر : 01 فبراير 2021 - 19 جمادى الآخرة 1442أصدر معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارا توطين خدمة العملاء العاملين "عن بعد" على السعوديين سواء عن طريق التعاقد المباشر أو غير المباشر.
وبحسب ما جاء في القرار الوزاري فإنه يشمل كذلك عقود العمل أو تعهيد الخدمات التي يلتزم بمقتضاها أصحاب الأعمال تقديم العمل "عن بعد".
ويستهدف القرار جميع المهن والوظائف التي تقدم في مراكز الاتصال لخدمة العملاء "عن بعد" سواءً عن طريق الهاتف، أو البريد الالكتروني أو وسائل المحادثة أو وسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل المباشر وغيرها.
ويهدف هذا القرار إلى خلق المزيد من فرص العمل للسعوديين، ومساعدتهم على تحسين مستوى دخلهم، والإسهام في دعم الاقتصاد السعودي وإجمالي الناتج المحلي، بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030 م.
وستقدم الوزارة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بتوفير ممكنات لدعم القرار من خلال مبادرة مهارات المستقبل التي توفر برامج لدعم التوظيف والتدريب والتوجيه والارشاد المهني، ومبادرة توطين مراكز الاتصال والتعهيد التقني والتي توفر محفزات مادية ومعنوية لتوطين المراكز في المملكة، وكذلك التعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية )هدف( لتقديم عدة برامج للتدريب والدعم لمهن خدمة العملاء، حيث يقدم الصندوق عدة برامج للتدريب من خلال قنوات التدريب والدعم مثل "تمهير، ودروب، وصيفي، وأكاديمية هدف للقيادة، والبوابة السعودية للموارد البشرية".