ابحث هنا بكتابة كلمة البحث في الأعلى
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الى تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030
لا يوجد تعديل على إجراءات تعديل المهنة المتبعة حالياً.
لا يوجد تعديل على الإجراءات المتبعة حالياً.
نعم لا بد من توفر رخصة عمل وعقد عمل موثق.
كما هو معمول به حالياً، يجب حصول الوافد على إقامة ورخصة عمل وعقد عمل موثق
بوابة (صفحة العميل ) هي بوابة هدفها الوصول المباشر والتكامل بين أعمال الوزارة والمجتمع .
تعمل على زيادة فاعلية التواصل الإلكتروني ورفع نسبة مشاركة الجمهور في الشراكة حول توجهات وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية كما تحقق هذه البوابة التواصل مع العملاء حول أعمال الوزارة وخدماتها المختلفة.
يمكن من خلال هذه البوابة : · التقدم بشكوى او طلب تواصل مع معالي الوزير .
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : وقت الاستجابة المتوقع 5 أيام عمل .
في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر صفحة العميل
خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط.
تقديم طلب الخدمة يتم من خلال البوابة الالكترونية
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 24 ساعه
خدمة تقييم الإعاقة هي خدمة الكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتحديث بيانات الإعاقة الخاصة بهم، او الأشخاص ذوي الإعاقة الغير مسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتسجيل بيانات أعاقتهم وادراجهم من ضمن مستفيدي الوزارة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة للأشخاص ذوي الإعاقة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 30 يوم
تقدم الخدمة إمكانية اصدار بطاقة تخفيض أجور الإركـاب للشخص ذو الإعاقة ومرافقه في البوابة الالكترونية وذلك عن طريق توفير شهادة الكترونية تمكنهم من الحصول على خصم 50% على تذاكر النقل العام الجوي والبري والبحري
كما ان الخدمة تسهل على المستفيد من اصدار شهادة تخفيض أجور الاركاب للشخص ذو الاعاقة عن طريق البوابة الالكترونية وطباعتها او ارسالها له عبر البريد الالكتروني الخاص به بصيغة ملف (PDF) وبالتالي لا حاجة له لزيارة الفرع الا في حال ان المستفيد يرغب التقديم واستلام بطاقة بلاستيكية عن طريق اقرب وحدة الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة.
A. طباعة الشهادة. B. ارسال الشهادة الرقمية بصيغة PDF للبريد الالكتروني للمستفيد بعد التحقق من وجود بريد الكتروني مسجل في الملف الشخصي.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : خدمة لحظية
تقدم الخدمة إمكانية اصدار بطاقة اضطراب التوحد للأشخاص ذوي اضطراب التوحد في البوابة الالكترونية وذلك عن طريق توفير بطاقات الالكترونية تمكنهم من الحصول على الأولوية في الخدمات عند مراجعة المستشفيات والمراكز الصحية وغيرها بكل سهوله في انحاء المملكة الكترونياً. كما ان الخدمة تسهل على المستفيد من اصدار شهادة اضطراب التوحد عن طريق البوابة الالكترونية وطباعتها او ارسالها له عبر البريد الالكتروني الخاص به بصيغة ملف (PDF) وبالتالي لا حاجة له لزيارة الفرع الا في حال ان المستفيد يرغب التقديم واستلام بطاقة بلاستيكية عن طريق الفرع.
1. يقوم المستفيد بالدخول على بوابة الخدمات الالكترونية 2. يقوم المستفيد بتسجيل الدخول باختيار الخدمة من قائمة الخدمات الإلكترونية. 3. يقوم النظام بالتحقق من وجود بطاقة الكترونية صالحة للمستفيد (باقي على تاريخ انتهاء البطاقة أكثر من 3 أشهر). • في حال عدم وجود بطاقة او ان البطاقة غير صالحة يتم التوجه للإجراء الفرعي (طلب اصدار بطاقة جديدة او طلب تجديد بطاقة ( • في حال وجود بطاقة صالحة يتم عرض شهادة رقمية المصدرة سابقاً للمستفيد مع إمكانية: A. طباعة الشهادة. B. ارسال الشهادة الرقمية بصيغة PDF للبريد الالكتروني للمستفيد بعد التحقق من وجود بريد الكتروني مسجل في الملف الشخصي.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : خدمة فورية
تقدم الخدمة إمكانية اصدار الشهادة الرقمية للتسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الإعاقة في البوابة الالكترونية وذلك عن طريق توفير شهادة الكترونية تمكنهم من استخدام المواقف الخاصة بهم بكل سهوله في انحاء المملكة الكترونياً. كما ان الخدمة تسهل على المستفيد من اصدار شهادة التسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الاعاقة عن طريق البوابة الالكترونية وطباعتها او ارسالها له عبر البريد الالكتروني الخاص به بصيغة ملف (PDF) وبالتالي لا حاجة له لزيارة الفرع الا في حال ان المستفيد يرغب التقديم واستلام بطاقة بلاستيكية عن طريق الفرع.
خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الأجهزة الطبية للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 10 أيام
خدمة اصدار مشهد الإعاقة هي خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين لديهم تقييم إعاقة من تقديم طلب للحصول على مشهد بمعلومات الشخص والإعاقات المسجلة له الكترونياً ويكون معتمد وموثق من وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بحسب الشروط والضوابط.
كما تمكن الخدمة من طباعة المشهد بشكل فوري من البوابة او ارسال المشهد الى البريد الالكتروني الخاص به بصيغة ملف (PDF)، كما يمكن للمستفيد طلب مشهد الإعاقة عن طريق اقرب وحدة الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة في حال رغب بذلك.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : خدمة لحظية.
أو عن طريق زيارة اقرب وحدة الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة
خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على خطاب تأييد لإعفاء رسوم التأشيرات للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط.
خدمة إصدار وثائق العمل الحر لممارسي العمل الحر وتوفير مزايا وخدمات ومحفزات (كبرامج دعم وبرامج تمويل بالتعاون مع جهات أخرى) بإمكانهم الاستفادة منها عن طريق الوثيقة.
التقدم على وظائف العمل عن بعد
التسجيل في المنصة - تعبئة السيرة الذاتية - البحث عن وظائف - التقد على وظائف
توثيق عقد عمل عن بعد
التسجيل في المنصة - تعبئة السيرة الذاتية - الموافقة على العقد
اعلان وظائف العمل عن بعد
الدخول الى المنصة - انشاء مشروع - انشاء وظيفة - اعلان الوظيفة
انشاء عقد عمل عن بعد
الدخول الى المنصة - انشاء مشروع - انشاء وظيفة - انشاء عقد
تم تصميم برنامج نطاقات بحيث يتم احتساب بشكل آلي معامل التوطين لجميع كيانات الرقم الموحد للمنشآت على (26 أسبوع ) بحيث تكون المنشآت صاحبة اعلي نسب توطين في "النطاق البلاتيني " والأقل في "النطاق الأحمر" وتتوزع بقية المنشآت بحسب نسب التوطين في النطاقات .
وفيما يلي تصنيف الوان نطاقات وما ترمز لها :
وفيما يلي تعريف احجام المنشآت :
عدد العمالة
حجم الكيان
في حالة مجموع العمالة بكل المنشآت التابعة للكيان بين 0 – 5
صغير فئة أ
في حالة مجموع العمالة بكل المنشآت التابعة للكيان بين 6 – 49
صغير فئة ب
في حالة مجموع العمالة بكل المنشآت التابعة للكيان بين 50 – 99
متوسط فئة أ
في حالة مجموع العمالة بكل المنشآت التابعة للكيان بين 100 – 199
متوسط فئة ب
في حالة مجموع العمالة بكل المنشآت التابعة للكيان بين 200 – 499
متوسط فئة ج
في حالة مجموع العمالة بكل المنشآت التابعة للكيان بين 500 – 2999
كبير
في حالة مجموع العمالة بكل المنشآت التابعة أكثر من 3000
عملاق
شروط الحصول على الخدمة
يتم احتساب وبشكل آلي متوسط اعداد عمالة جميع كيانات الرقم الموحد لمدة (26 أسبوع) كما يلي
سيتم احتساب معامل نسبة التوطين لجميع الكيانات بالرقم الموحد بشكل فوري بنطاقات على أساس أسبوع واحد في حال تحقق الشرط التالي:
وسيتم الغاء الاحتساب الفوري للمنشاة والاحتساب بالطريقة الأصلية والتي تتم على أساس 26 أسبوع في حالات التالية:
يتم احتساب معامل نسبة التوطين لجميع الكيانات بالرقم الموحد بشكل فوري بنطاقات على أساس أسبوع واحد وعليه يصبح متوسط أعداد العمالة بجميع منشآت كيانات الرقم الموحد مساوياً للعدد الفعلي الحالي للعمالة
يتم إتاحة خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفقاً للنطاق وفيما يلي بعض الخدمات المتاحة حسب النطاق :
اﻟﻨﻄﺎق اﻟﺒﻼﺗﻴﻨﻲ - اﻟﻨﻄﺎق الاﺧﻀﺮ اﻟﻤﺮﺗﻔﻊ - اﻟﻨﻄﺎق الاﺧﻀﺮ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ
اﻟﻨﻄﺎق الاﺧﻀﺮ اﻟﻤنخفض
اﻟﻨﻄﺎق الاﺣﻤﺮ
طلب رصيد تأسيس للمنشآت الناشئة ويتم منحه مرة واحدة فقط او طلب رصيد توسع في النشاط للمنشآت وذلك وفقاً لشروط ومعايير توسع محددة ومعينة .يجب تحقيقها و اثباتها و يمكن الرجوع اليها في دليل معايير الاستقدام
بالإمكان طلب الملف عن طريق مقدم الخدمة
فورية
خدمة تمكن المنشأة من إدارة الغرامات المحصلة على العاملين بالطريقة النظامية
الدخول على منصة قوى واختيار خدمة مصارف الغرامات وتعبئة البيانات المطلوبة
تهدف هذه الخدمة إلى توضيح عملية أتمتة تحديث بيانات جمعية أهلية بدءاً من تعريف مفوض الجمعية وتحديث بيانات الجمعية حتى تحديث شهادة التسجيل واللائحة الأساسية للجمعية.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 90 يوم
تتيح هذه الخدمة للجهات طلب الحصول على خدمة الاستعلام عن مستفيدي الضمان
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوريًا عن طريق الخدمات الالكترونية
تتيح هذه الخدمة للمواطنين أو الجهات الاعتبارية تأسيس جمعية أهلية دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة أو فروعها.
أبرز مزايا الخدمة:
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 15 يوم في حال لم يتم تقديمه من قبل مقدم الطلب أو الرد على استفسارات الوزارة
خدمة تمكن الأسر الحاضنة (المسجلة في أنظمة الوزارة) من الحصول على مكافأة نهاية الحضانة التي توفرها الوزارة بحسب الشروط والضوابط.
* يمكن للمستخدم متابعة حالة الطلب من خلال صفحة “طلباتي".
** لمزيد من التوضيح يرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 15 يوم عمل
تتيح هذه الخدمة للمواطن أو المواطنة الحصول على ترخيص مركز إرشاد أسري -بهدف تقديم خدمات إرشادية نفسية واجتماعية للمستفيدين-إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو فروعها.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب 60 يوم في حال لم يتم تقديمه من قبل مقدم الطلب أو الرد على استفسارات الوزارة
تتيح هذه الخدمة للمواطنين أو الجهات الاعتبارية تأسيس مؤسسة أهلية دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة أو فروعها
تتيح هذه الخدمة للمواطن أو المواطنة الحصول على ترخيص مركز ضيافة أطفال أهلي -بهدف رعاية الطفولة والعناية بها - إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو فروعها.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 13 يوم في حال لم يتم تقديمه من قبل مقدم الطلب
خدمة الكترونية تسهل على مقدمي الطلبات من الأسر الحاضنة إجراءات طلب إصدار تصريح السفر وجواز السفر وتجديده للأيتام المحتضنين لديهم والمسجلين لدى الوزارة بحسب الشروط والضوابط.
تتيح هذه الخدمة للمواطن أو المواطنة الحصول على ترخيص مركز بحوث ودراسات اجتماعية إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو فروعها.
أبرز مزايا الخدمة :
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب 90 يوم
تتيح هذه الخدمة للمستفيدين من أبناء الأسر الضمانية الاستعلام عن حالة شمولهم لإعفاء رسوم اختبار القياس و التحصيل العلمي للجامعات.
يتم تعبئة رقم الهوية الوطنية ثم الضغط على تحقق.
خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب خلال فترة التسجيل للحصول على اشعار قبول بمراكز الرعاية النهارية الأهلية حسب الشروط والضوابط.
1. تسجيل الدخول إلى بوابة الخدمات الالكترونية.
2. يختار المستخدم خدمة التقديم على اشعارات أهلية القبول بمراكز الرعاية النهارية الاهلية من قائمة الخدمات الالكترونية.
3. تعبئة البيانات المطلوبة بشكل كامل (والموافقة على الإقرار والتعهد) ثم تقديم الطلب. يمكن للمستخدم متابعة حالة الطلب من خلال صفحة “طلباتي".
* لمزيد من التوضيح يرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب :
تتيح هذه الخدمه للمواطنين تأسيس الصناديق العائلية لتعزيز صلة الرحم ، وبث روح التكافل والتآلف والرحمة و تنظيم أوجه الإحسان بين أفراد العائلة إلكترونياً دون الحاجة الى مراجعة الوزارة أو فروعها.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب 15 يوم
خدمات فتح ملف منشأة:
خدمة فتح ملف منشأة رئيسي: سيتم من خلال الخدمة تقديم طلب فتح ملف منشاة رئيسي بحيث يتم إدخال بيانات المنشأة الرئيسية واضافة التراخيص المطلوبة وإرفاق المستندات الخاصة بالتراخيص.
خدمة فتح ملف منشأة فرعي: سيتم من خلال الخدمة تقديم طلب فتح ملف منشاة فرعي بحيث يتم إدخال بيانات المنشأة الرئيسية واضافة التراخيص المطلوبة وإرفاق المستندات الخاصة بالتراخيص.
خدمة تعديل بيانات المنشأة: سيتم من خلال الخدمة تعديل بيانات ملف المنشأة كما يمكن تحديث بيانات واصل من خلالها
خدمة فتح ملف منشأة رئيسي
1- يقوم المستخدم باختيار" خدمة فتح ملف منشأة رئيسي " 2- يقوم المستخدم بالإقرار بصحة البيانات 3- يقوم المستخدم باختيار نوع المنشأة ونشاطها: a. اختيار نوع المنشأة “فردية – شركة " b. اختيار مكتب العمل التابعة له المنشأة c. اختيار النشاط الاقتصادي الفرعي d. إدخال بيانات صفة مقدم الطلب e. إدخال اسم المنشأة f. بتحديد نوع التقويم المالي " هجري – ميلادي " في حالة كان نوع المنشأة " شركة " يتم إدخال البيانات التالية أيضا: g. إدخال جنسية المنشأة h. إدخال الشكل القانوني للمنشأة 4- يقوم المستخدم بإدخال بيانات صاحب المنشأة 5- يقوم المستخدم بإدخال بيانات التراخيص وارفاق الترخيص " ان طلب " 6- يقوم المستخدم بإدخال عنوان المنشأة 7- سيتم عرض ملخص لمراجعة البيانات المدخلة 8- يقوم المستخدم باختيار " إرسال "
خدمة فتح ملف منشأة فرعي 1- يقوم المستخدم باختيار " خدمة ملف منشأة فرعي " 2- يقوم المستخدم بالإقرار بصحة البيانات 3- سيتم عرض بيانات الرقم الموحد للمنشأة الرئيسية 4- يقوم المستخدم بإدخال اسم المنشأة 5- يقوم المستخدم باختيار مكتب العمل التابعة له المنشأة 6- يقوم المستخدم باختيار النشاط الاقتصادي الفرعي 7- يقوم المستخدم بإدخال بيانات التواصل مع المنشأة 8- سيتم عرض ملخص لمراجعة البيانات المدخلة 9- يقوم المستخدم باختيار " إرسال "
خدمة تعديل بيانات المنشأة 1- يقوم المستخدم باختيار خدمة " تعديل بيانات المنشأة " 2- يقوم المستخدم بتعديل بيانات المنشأة التالية:
3- يقوم المستخدم باختيار " حفظ "
خدمة تتيح للمنشأت تقديم طلب استثناء للاستقدام والذي من خلاله تطلب المنشأة إمكانية النزول للنطاق الأخضر المنخفض أو لأدنى النطاق الأصفر عند إصدار التأشيرات من ارصدة العقود الحكومية او التأييدات
تمكن هذه الخدمة صاحب العمل أو من ينوب عنه من تقديم بلاغ تغيب العامل عن العمل
من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب: خلال 30 يوم
تمكن هذه الخدمة العامل أو من ينوب عنه من تقديم طلب إثبات كيدية بلاغ التغيب عن العمل
من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية يتم تعبئية جميع البيانات ومن ثم ارسال الطلب
سيتم ارسال رقم وتفاصيل الطلب عبر رسالة نصية
يتم من خلال هذه الخدمة السماح لممثل المنشأة بالتقدم بطلب تجديد ترخيص شركة استقدام، مكتب استقدام، شركة توظيف أو مكتب توظيف وذلك لتجنب إيقاف الخدمات عن المنشأة والسماح له بممارسة النشاط المرخص له.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : ثلاثة أسابيع من تاريخ تقديم الطلب
تتيح الخدمة للعملاء حجز موعد إلكتروني لزيارة فروع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كما تتيح لهم الاستعلام عن المواعيد الخاص بهم
حجز موعد إلكتروني:
الاستعلام عن موعد
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فوري
توفر هذه الخدمة للمنشأة نقل بعض أو كل عمالتها المرتبطة بعقد حكومي معين إلى عقد حكومي أخر قائم.
خدمة تمكّن المنشآت من التعرف على نطاق الكيان والمنشآت التابعة له.
خدمة تمكّن العملاء من الاطلاع على حالة التأشيرات، أو لتقديم طلب إلغاء التأشيرة.
خدمة تمكّن المنشآت من الموافقة على عقد تأجير خدمات العمالة التي تم تسجيلها في النظام من جانب شركات الاستقدام.
خدمة تسجيل مستخدم جديد في البوابة الإلكترونية للوزارة من أجل الاستفادة من الخدمات المقدمة إلكترونياً.
خدمة تمكّن المستخدم في البوابة الإلكترونية من استرجاع كلمة المرور في حال فقدانها، كما تمكّنه من تغيير عنوان البريد الإلكتروني في حال فقدانه.
تتيح الخدمة الاستعلام عن بيانات العامل مع العلم انه سيتم عرض رسالة توضيحية عند اجراء تحديث لبيانات العامل من الداخلية
خدمة إصدار رخص العمل لغرض إتمام عملية الخروج النهائي من المملكة، وذلك للعمالة التي لم يتم إصدار رخصة عمل لهم أو انتهت رخص عملهم. ويمكن للمنشآت أو العمالة (في حال انتهاء رخص عملها) إصدار رخص الخروج النهائي
1. قم بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول، واختر المنشأة ثم اختر (إصدار رخصة عمل بغرض الخروج النهائي). 2. إن كنت موافقاً على التصريح، انقر (موافق) ثم أضف العمالة المراد إصدار خروج نهائي لهم ثم انقر (بحث). 3. اختر العمالة المراد إخراجها نهائياً واضغط على (إصدار) سيظهر لك المبلغ المالي المطلوب و رقم السداد. 4. قم بتسديد الرسوم المطلوبة قبل التوجه إلى الجوازات. 5. بعد السداد راجع مكتب الجوازات من أجل إصدار تأشيرة الخروج النهائي. مكتب العمل : 1. قم بزيارة مكتب العمل، وتقدم بطلب رخصة عمل بغرض الخروج النهائي. 2. يتم التأكد من المستندات المقدمة وإصدار رقم سداد بالرسوم المطلوبة وإرسال طلبك إلى وزارة الداخلية. 3. قم بسداد الرسوم المالية المطلوبة قبل التوجه إلى الجوازات 4. بعد السداد راجع مكتب الجوازات من أجل إصدار تأشيرة الخروج النهائي.
خدمة لإصدار شهادة السعودة عند الطلب وذلك من أجل إيضاح مدى تحقيق المنشأة لنسب التوطين المطلوبة وفقاً لبرنامج نطاقات.
التسوية الودية هي المرحلة الأولى من مراحل النظر في دعاوى الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل ويتم فيها محاولة تقريب وجهات النظر وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع والوصول إلى حل ودي يرضي الطرفين إن أمكن ذلك أو إحالة الدعوى للمحكمة العمالية خلال (21) يوم عمل من تاريخ أول جلسة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : تتم الإحالة للمحاكم العمالية في حال تعذر الصلح خلال 21 يوم عمل من تاريخ اول جلسة.
خدمة الموافقة على نقل خدمة تابع احدى خدمات بوابة الأفراد الجديدة والتي تسمح للمستخدم (عمالة منشآت – وافدين، وافد خاص) بالموافقة او الرفض على طلب نقل خدمة التابع دون الحاجة الى زيارة مكتب العمل (الإجراء الحالي قبل الخدمة)
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : فورية
خدمة تمكّن صاحب المنشأة من إلغاء بلاغات التغيب المُصدرة على وافد ويتم تغيير حالته إلى (على رأس العمل) على أن يتم احتسابه مجدداً في نطاق المنشأة.
خدمة رصيد رواد الأعمال يتم منح رصيد يصل إلى 9 – حسب رأس المال للمنشأة – تأشيرات آليا للمنشآت الجديدة عند فتح ملف منشأة تبعاً للضوابط المذكورة أدناه
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب: رصيد فوري
تمكين الجهات الحكومية من الاستعلام عن الوضع الوظيفي الحالي للموظف (إذا كان على رأس العمل – او ليس على رأس العمل) وما هي حالة مرتبته الحالية. كما أن هذه الخدمة تعتبر بديلة عن خدمة الإفادة عن مواطن أو مواطنة
تتيح هذه الخدمة لموظفي الجهات الحكوميةالاستعلام عن البيانات الحالية للموظفين أو الوظائف التابعة لجهاتهم من واقع قاعدة بيانات وزارة الخدمة المدنية.
تتيح هذه الخدمة للجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الراغبة في توظيف الكفاءات السعودية أن تسترجع السير الذاتية لباحثي وباحثات العمل من مواطني المملكة العربية السعودية من واقع قواعد بيانات الخدمة المدنية. وتتركز هذه الخدمة على الربط بين الباحثين عن عمل وبين الجهات في القطاع الخاص والعام وذلك لإيجاد فرص وظيفية لمواطني المملكة العربية السعودية
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 5 أيام عمل
تعمل بوابة التدريب والابتعاث على توفير اّلية موحدة لجميع الجهات الحكومية لتقديم طلبات التدريب والابتعاث الخاصة بمنسوبيها. ومن ثم عرض الطلبات على وزارة الخدمة المدنية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 6 أيام عمل
يهدف النظام الى توفير الية احتساب البدلات بمختلف انواعها بشكل الكترونى وذلك لضمان صحة البيانات المزودة من قبل الجهات و الوصول الى اعلى درجات الدقة والتوثيق
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 3 أيام عمل
هي خدمة تسهل عملية متابعة ودراسة الاستفسارات النظامية المقدمة من قبل الجهات الحكومية ومن ثم إفادة الجهة بالرأي النظامي
انطلقت خدمة تدوير الإلكترونية لإيجاد أسلوب عملي يتم من خلاله رسم مسار واضح لتدوير الموظفين القائمين على رأس العمل من جهة الى أخرى لأي سبب من الأسباب النظامية أو التنظيمية، وبإمكان الموظفين في الجهات الحكومية التقديم على إدارة الموارد البشرية/شؤون الموظفين في جهته وتقديم الطلب آلياً من قبل مسجل الجهة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 7 أيام عمل
أطلق هذا النظام كأحد الخدمات الإلكترونية الرامية إلى تحقيق توثيق جميع ما يخص الوظائف والموظفين في المرحلة الحالية من عمل النظام سيكون هو الأداة الرئيسية لحصر بيانات وظائف وموظفي البنود في جميع الجهات الحكومية
توفر هذه الخدمة أتمتة لجميع إجراءات التحقق من بيانات من انتهت خدماتهم من موظفي الدولة على ضوء الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد ومن ثم إصدار بيان خدمة ليتم إرساله إلى المؤسسة العامة للتقاعد لاستكمال صرف مستحقاتهم التقاعدية بشكل آلي
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : يومان عمل
تمكن هذه المنظومة طالبي العمل، من المواطنين السعوديين، من تسجيل بياناتهم الشخصية، ومؤهلاتهم، وخبراتهم العملية، مع إرفاق الوثائق اللازمة. بالإضافة إلى توفير خدمة التقديم الإلكتروني على الوظائف الشاغرة التي يتم الإعلان عنها من قِبل الجهات الحكومية، والمتوافقة مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم. وبعد ذلك، يتم مطابقة وتدقيق البيانات آلياً، ثم تمرر هذه البيانات عبر نظام الترشيح الآلي، ليتم بعدها عرض نقاط الترشيح لجميع المتقدمين على الإعلان، مع رغباتهم من الوظائف، إضافةً إلى الوظائف التي تم ترشحهم عليها.
تطبيقا لخطط السعودة الطموحة من باب توفير فرص عمل أفضل للمواطنين ومما يحقق الكثر من الأهداف والتطلعات للقطاع العام والمواطنين على حد سواء فأن نظام التوطين الالكتروني يهدف الى متابعة جميع العاملين "الغير سعوديين" وذلك عن طريق متابعة الية دقيقة لطلبات التعاقد (الداخلية والخارجية) وتجديد العقود في جميع الجهات الحكومية على جميع السلالم من مرحلة طلب التعاقد الى مرحلة إحلال المواطن على وظيفة مشغولة بوافد – بحيث تتقدم الجهات بالطلب اليا عبر شاشة طلب التعاقد وتقديم الطلب الكترونيا الى وزارة الخدمة المدنية والتي بدورها تقوم بمراجعة الطلب والموافقة على طلب التعاقد المقدم أو رفضة وإمكانية مراجعة طلبات تجديد التعاقد من خلال الربط مع أنظمة الوزارة "جدارة – دليل المؤهلات – الوظيفة العامة"
خدمة الكترونية تمكن الجهات الحكومية من ترقية موظفيها إما عن طريق الطرح و المفاضلة أو بالترقية الاستثنائية مما يساهم في حوكمة عملية الترقيات بالكامل بجميع أنواعها.
هي خدمة اصدار رخص العمل لعمالة المنشأة الوافدة وهي بمثابة موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية لها للعمل في السوق السعودي وهي احد متطلبات اصدار أو تجديد الإقامة للعامل من قبل المديرية العامة للجوازات
1. زيارة موقع الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول، واختر المنشأة ثم اختر خدمة (إصدار أو تجديد رخص العمل). 2. إدخال بيانات البحث وإضافة الوافدين المطلوب إصدار أو تجديد الرخص لهم. 3. اختر العمالة المراد إصدار الرخص لهم، ثم (إرسال) ستظهر لك تذكرة مراجعة تحوي رقم السداد 4. تسديد الرسوم من خلال البنوك المحلية باستخدام رقم السداد. 5. مراجعة مكتب الجوازات من أجل إصدار الإقامة.
خدمة لإعادة تفعيل الخدمات على الحاسب، وذلك بعد التأكد من معالجة جميع الملاحظات المسجلة على المنشأة بعد التفتيش.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : تحدد من قبل مفتش مكتب العمل.
هي خدمة تهدف إلى تعريف مستخدمي المنشأة:
يتم تعريفه بشكل آلي ويمكن تغيير مدير حساب الرقم الموحد عن طريق مكتب العمل
يتم تعريف مدير حساب المنشأة واعطاءه الصلاحيات من قبل مدير حساب الرقم الموحد
يتم تعريف مستخدم المنشأة واعطاءه الصلاحيات من قبل مدير حساب الرقم الموحد او مدير حساب المنشأة
شروط الحصول على الخدمة:
مدير حساب الرقم الموحد:
مدير حساب المنشأة / مستخدم المنشأة:
ملاحظة: لا يمكن منح المستخدم أكثر من دور لنفس المنشأة (مدير حساب الرقم الموحد / مدير حساب المنشأة / مستخدم المنشأة)
إضافة مدير حساب المنشأة: 1. تحديد المنشأة التابعة للرقم الموحد المراد إضافة مدير حساب منشأة عليها من قبل مدير حساب الرقم الموحد 2. اختيار خدمة إضافة مدير حساب منشأة من ضمن قائمة الخدمات 3. ادخال بيانات مدير حساب المنشأة وحفظ البيانات 4. يقوم المستخدم بإدخال الكود المرسل لجواله 5. سيتم ارسال رسالة نصية لمدير حساب المنشأة الجديد تعديل مدير حساب منشأة : 1. تحديد منشأة من المنشآت التابعة للرقم الموحد من قبل مدير حساب الرقم الموحد 2. اختيار خدمة البحث عن مدير حساب منشأة من ضمن قائمة الخدمات 3. اختيار مدير حساب منشأة لتعديل بياناته 4. يقوم المستخدم بتعديل بيانات مدير حساب المنشأة وحفظ البيانات 5. يقوم المستخدم بإدخال الكود المرسل لجواله 6. سيتم إرسال رسالة نصية لجوال مدير حساب المنشأة إضافة مستخدم المنشأة: 1. يقوم (مدير حساب الرقم الموحد / مدير حساب المنشأة ) تحديد المنشأة التابعة للرقم الموحد المراد إضافة مستخدم منشأة عليها 2. اختيار إضافة مستخدم منشأة من ضمن قائمة الخدمات 3. ادخال بيانات مستخدم المنشأة وحفظ البيانات 4. يقوم المستخدم بإدخال الكود التحقق المرسل لجواله 5. سيتم ارسال رسالة نصية لجوال مستخدم المنشأة الجديد تعديل مستخدم المنشأة: 1. تحديد منشأة من المنشآت التابعة للرقم الموحد من قبل (مدير حساب الرقم الموحد / مدير حساب المنشأة) 2. اختيار خدمة البحث عن مستخدم المنشأة من ضمن قائمة الخدمات 3. اختيار مستخدم المنشأة لتعديل بياناته 4. يقوم المستخدم بتعديل بيانات مستخدم المنشأة وحفظ البيانات 5. يقوم المستخدم بإدخال الكود المرسل لجواله 6. سيتم إرسال رسالة نصية لجوال مدير حساب المنشأة
هي إحدى الخدمات الإلكترونية المقدمة للجهات الحكومية عبر البوابة الخارجية لوزارة الخدمة المدنية بحيث يقوم مختص الجهة الحكومية بتعبئة الحقول الخاصة بالخطة الخمسية للسعودة التي يتم اعدادها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، واستعراض تقارير خاصة بهذه الخدمة عن طريق منسوبي الوزارة فقط.
يهدف نظام اللجان المشتركة إلى جمع بيانات متكاملة عن اللجان التي تم تشكيلها، بما فيها البيانات الأساسية للجنة، وأعضائها، وبيانات اجتماعاتها، ومتطلبات كل اجتماع قادم. بالإضافة إلى إمكانية استخراج مختلف التقارير والإحصائيات. وينقسم هذا النظام الى: 1. نظام آلي للجهات الحكومية لإدخال بيانات اللجان التي تشارك فيها. 2. نظام آلي للوزارة لاعتماد ومراجعة هذه البيانات، وذلك تطبيقاً للأمر السامي الكريم، بأن تكون وزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية هي المسؤولة عن اللجان المشتركة في الجهات الحكومية.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 4 أيام عمل
يهدف برنامج استدامة وتمكين إلى تفعيل مساهمة القطاع الوقفي في تطوير وتنمية القطاع غير الربحي، وتعزيز إسهاماته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتتكامل جهود الهيئة العامة للأوقاف ووزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية وتتّسق مع بعضها في سبيل تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، المتمثلة في رفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي _والتي لا تتجاوز حالياً 0.3 %_ إلى 5٪، لتتناسب مع المتوسط العالمي الذي يبلغ 6%. كما يهدف البرنامج أيضًا إلى رفع نسبة المشروعات الخيرية ذات الأثر الاجتماعي الذي يتواءم مع أهداف التنمية الوطنية طويلة الأمد من 7% إلى 33% بحلول عام (1442هـ – 2020م) بإذن الله. وتتواءم مصارف مخرجات برنامج "استدامة وتمكين" مع توجهات الهيئة العامة للأوقاف واستراتيجية التنمية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية ؛ وفقاً لمحددات رؤية المملكة 2030حيث تعمل الهيئة العامة للأوقاف إلى تفعيل دور الأوقاف وزيادة اسهاماتها التنموية من خلال حزمة من البرامج والمبادرات والمشاريع التي ستسهم في تحقيق الاستدامة المالية وتعزيز الدور التنموي للأوقاف لتلبي الاحتياجات والاوليات التنموية وفق شروط الواقفين.
أولاً: إنشاء حساب الجهة في المنصة.
ثانياً: تسجيل بيانات الجهة.
ثالثاَ: تسجيل الفكرة الأولية للمشروع.
رابعاً: تسجيل الفكرة التفصيلية للمشروع.
خامساً: تعبئة وثيقة المشروع.
سادساً: تقارير المتابعة للجهة.
سابعاً: بطاقات الدعم الفني.
للمزيد من المعلومات الاطلاع على دليل المستخدم لمنصة استدامة وتمكين
تتيح هذه الخدمة تأسيس جمعية تعاونية للمواطنين أو الجهات الاعتبارية أو كليهما دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة أو فروعها.
الدخول للبوابة الالكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية وتعبئية جميع البيانات المطلوبة ومن ثم تقديم الطلب
سيتم ارسال رقم تفاصيل الطلب عبر رسالة نصية بعد تقديم الطلب
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب 90 يوم في حال لم يتم تقديمه من قبل مقدم الطلب أو الرد على استفسارات الوزارة
استكمالاً لما تقوم به وزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية من تطوير للخدمات الالكترونية الموجهة للجهات الحكومية تم اطلاق خدمة "بيان خدمات موظف" والتي تتيح للجهات الحكومية إمكانية عرض بيان بخدمات الموظف الحكومي الموجودة في قاعدة بيانات وزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية.
تمكين وزارة المالية من تسجيل جميع وظائف الميزانية السنوية في بداية كل سنة مالية, والسماح للجهات الحكومية بتدقيق وظائفها ومراجعتها الكترونيا, ثم تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية بالمراجعة النهائية للوظائف لاعتمادها وتسجيلها في قاعدة البيانات الوزارة.
تمكين الجهات الحكومية من تسجيل احتياجهم السنوي من الوظائف الشاغرة، لإتاحة الفرصة لوزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية من الاعلان عن هذه الوظائف لطالبي العمل من المواطنين السعوديين.
خدمة إلكترونية تمكن مستفيدي المعاش الضماني وتابعيهم المسجلين في نظام الضمان من التقديم على مشهد موثق من وزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية لتقديمه للجهة الطالبة.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : لحظي
تتيح هذه الخدمة للمستفيد من ذوي الإعاقة أو الأسر الكافلة للأيتام من الاستعلام عن حالة الإعانة المالية المقدمة.
تتيح هذه الخدمة للمستفيدين الاستعلام عن حالة الحاقهم بالبرامج المساندة لـ خدمة الضمان
يتم تعبئة رقم السجل المدني و رقم الضمان و كود التحقق من الاستخدام البشري ثم الضغط على عرض.
تتيح هذه الخدمة للجهات الحكومية الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان و ذلك بعد حصولها على قبول لطلب هذه الخدمة
يتم تعبئة اسم المستخدم وكلمة المرور ثم الضغط على عرض.
تتيح هذه الخدمة للمستفيد ذوي الإعاقة الاستعلام عن حالة الإرسال لبياناته ضمن بيانات ذوي الإعاقة المشمولين لدى برنامج نطاقات.
تتيح هذه الخدمة لمستفدي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الاستعلام عن وضع سجل الحالة المرسل لبرنامج حافز.
يستهدف نظام ساعد طالبي العمل للوظائف المساندة (وظائف المستخدمين وبند الأجور) بغرض تمكين طالبي العمل الوظائف ،.من تسجيل البيانات الشخصية، عن طريق إدخال (المعلومات الشخصية، الحالة الصحية، معلومات العمل –إذا كان موظف، الدرجة العلمية، الخبرات العملية، البرامج التدريبية)،. وذلك بغرض إتاحة معلوماتهم للمختصين في وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، لبناء قاعدة بيانات خاصة بالوظائف المساندة.
يستهدف نظام ساعد طالبي العمل للوظائف المساندة (وظائف المستخدمين وبند الأجور) بغرض تمكين طالبي العمل الوظائف ، من تسجيل البيانات الشخصية،عن طريق إدخال (المعلومات الشخصية، الحالة الصحية، معلومات العمل –إذا كان موظف، الدرجة العلمية، الخبرات العملية، البرامج التدريبية)،وذلك بغرض إتاحة معلوماتهم للمختصين في وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، لبناء قاعدة بيانات خاصة بالوظائف المساندة
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب :7 أيام عمل
خدمة الكترونية تمكن الاسرة الراغبة باحتضان يتيم بتقديم طلب الكتروني على ان تقوم الأسرة برعاية اليتيم وإيوائه ومعاملته معاملة أبنائها في الإنفاق والإحسان والتربية وشؤونه كافة حتى يبلغ مرحلة الاعتماد على نفسه، وذلك بحسب الشروط والضوابط.
يمكن للمستخدم متابعة حالة الطلب من خلال صفحة "طلباتي".
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 10 أيام عمل
من منطلق تفعيل مفهوم التعاملات الإلكترونية مع الجهات الحكومية وتكاملها مع الأنظمة ذات العلاقة، تم اطلاق خدمة "توثيق" لتحقيق اعلى مستوى من متابعة وتوثيق الإجراءات والوقوعات الوظيفية آلياً بين الجهات الحكومية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية. إذ يتم تسجيل وتحديث الوقوعات والأحداث الخاصة بموظفي القطاع الحكومي بشكل الكتروني من خلال اتاحة هذه الخدمة للمختصين في الجهات الحكومية.
خدمة تمكّن المنشآت من إصدار رخصة عمل استثنائية محدودة فقط؛ لغرض نقل خدمة وافد تجاوزت فترة دخوله المملكة ٩٠ يوماً دون أن يتم إصدار رخصة عمل له.
1. قم بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول، واختر المنشأة، ثم اختر خدمة (نقل خدمة عامل برقم الحدود). 2. أدخل رقم المنشأة ورقم الحدود للوافد ثم انقر على (إضافة) بعد إضافة كل العمالة لإصدار رخص مؤقتة لها انقر (إرسال). 3. تظهر رسالة تأكيد إن كان الوافد تابعاً للمنشأة، أو سيظهر تفويض من وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في حال كان تابعاً لمنشأة أخرى 4. بعدها توجه إلى إدارة الجوازات للحصول على رقم رخصة الإقامة المؤقتة 5. من ثم يمكنك نقل خدمة الوافد من خلال رقم الإقامة عبر الخدمات الإلكترونية لموقع الوزارة .
خدمة الكترونية تمكن الأيتام المسجلين في نظام الوزارة من طلب خطاب شفاعة وتوصية للجهات الخارجية الكترونياً حسب الشروط والضوابط.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب: فوري
خدمة تمكن المنشآت تقديم الاعتراض على مخالفات نظام العمل والصادر لها قرار اداري من مركز الاعتماد .
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : تحدد من قبل الوكالة
تمكن هذه الخدمة المستخدم من إصدار رخصة مهنية للعاملين في منافذ البيع لنشاط الذهب والمجوهرات
لمزيد من المعلومات بالإمكان الاطلاع على الدليل الإرشادي لخدمة إصدار رخصة مهنية للعاملين في منافذ البيع لنشاط الذهب والمجوهرات اضغط هنا.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : تحدد من قبل وكالة
خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم وانطبقت عليهم شروط الالتحاق بمراكز التأهيل الاجتماعي من تقديم طلب الالتحاق للحصول على اشعار قبول بمراكز التأهيل الاجتماعي حسب الشروط والضوابط التي تقررها اللجنة المركزية
خدمة الكترونية تمكن التقديم على برنامج رعاية لكبار السن بحسب الشروط والضوابط.
الوقت المتوقع لإغلاق الطلب: 10 أيام.
تحمل الدولة تكاليف رعاية وتدريب المعوقين القابلين للتأهيل والتدريب في المراكز الاهلية بشرط تعذر الحاقهم بمراكز التأهيل والتدريب الحكومية وتضع الوزارة الالية اللازمة بما فيها تحديد المراكز غير الحكومية التي يتم التحويل اليها
الخدمات الالكترونية تقدم بشكل إلكتروني
خدمة تمكّن المنشآت من تقديم طلب نقل خدمة عامل إليها من صاحب عمل آخر
طلب نقل الخدمة : 1. قم بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول واختر المنشأة، ثم اختر خدمة (نقل خدمة عامل وافد). 2. قم بالبحث عن الوافد المراد نقل خدماته إلى منشأتك عن طريق رقم الإقامة لإتمام النقل على صاحب العمل الحالي الموافقة عبر حسابه الإلكتروني. 3. قم بدفع الرسوم الواجبة (إن وجدت) ومراجعة الجوازات لإصدار إقامة جديدة. 4. قم بالموافقة على التعهد وشروط الخدمة عن طريق الضغط على المربع ومن ثم (إرسال). الموافقة على نقل الخدمة: 1. قم بزيارة موقع الخدمات الإلكترونية وسجل الدخول واختر المنشأة، ثم اختر خدمة (نقل خدمة عامل وافد). 2. ستظهر لك شاشة بطلبات نقل خدمة عمالة وافدة من منشأتك التي لم يتم الموافقة عليها بعد, قم بمراجعة الطلبات. 3. بعد الاطلاع على جميع الطلبات, يمكنك الموافقة على نقل خدمة العامل الوافد من منشأتك أو الرفض عبر الضغط على الزر المناسب (موافقة) أو (رفض).
خدمة تمكّن المنشآت من تقديم طلب نقل خدمات وافد بين فروعها التي تتبع لنفس الكيان لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
1. قم بزيارة منصة قوى وسجل الدخول واختر المنشأة، ثم اختر خدمة (نقل عامل وافد بين فروع الرقم الموحد). 2. قم بالبحث عن العمالة المطلوب نقل خدماتها بين فروع الرقم الموحد عن طريق رقم الإقامة أو رقم الوافد. 3. بعد إرسال الطلب سيظهر لك تأكيد على استلام الطلب 4. قم بدفع الرسوم الواجبة (إن وجدت) ومراجعة الجوازات لإصدار إقامة جديدة.